كتاب أكاديميا

فريدة عبد الرحمن العوضي تكتب: ماذا تعرف عن خشونة المفاصل …هل يوجد علاج نهائي لها ؟؟

 

هي حالة تنتج عن تهالك الغضروف المبطن للمفصل يؤدى إلى الشعور بالألم عند استعماله و يزداد هذا الشعور فى فترة المساء وعند استعمال المفصل ،وتعتبر الركبة، الورك، الرقبة، الكتف، الظهر و مفاصل اليدين و القدمين هي الأكثر تعرضا للاصابة ، ومن أهم أعراضها ألم المفاصل وتصلبها، تورم وصوت صريرأو طقطقة عند الحركة.

ومع انها تسبب الكثير من المشاكل للانسان فلا يوجد علاج نهائي لخشونة المفاصل، ولكن هناك عدد من العلاجات المتاحة التقليدية للمساعدة في تخفيف الأعراض للمساعدة في جعل الأنشطة اليومية أسهل وتشمل:

1- تغيير نمط الحياة تعتبرممارسة الرياضة من أهم طرق علاج خشونة المفاصل لانها تساعد على التخفيف من الأعراض حيث يجب ان تتضمن مجموعة من التمارين لتقوية العضلات وتحسين وضعية الجسم واللياقة العامة ولتقوية المفاصل ، مع تجنب التمرين المفرط و بسرعة كبيرة أو ممارسة التمرينات الخاطئة فقد يؤدي الى إتلاف المفاصل بدلاً من علاجها.

2- إنقاص الوزن عن طريق القيام بمزيد من النشاط البدني وتناول نظام غذائي صحي و أخذ الاستشارة   الطبية بشأن كيفية إنقاص الوزن ببطء وأمان

3- تناول الأدوية التي تتحكم في أعراض خشونة المفاصل، بما في ذلك المسكنات الذي يوصي به الطبيب للمساعدة في السيطرة على الألم ويعتمد نوع المسكن على شدة الألم أو المشكلات الصحية الاخرالمصاحبة للحالة مع ضرورة الالتزام باتباع الجرعة التي يوصي بها الطبيب .

كما تساعد المكملات الغذائية مثل الجلوكوزامين و الكولاجين، التي تؤخذ بالفم لعلاج حالة الألم التي يسببها الالتهاب ومقاومة وفقدان الغضروف في المفصل.

4- وضع الكمادات الباردة والساخنة يمكن أن تخفف من أعراض الحالة فتوضع على المنطقة المصابة .

اذا تسببت خشونة المفاصل في مشاكل في التنقل أو صعوبة في أداء المهام اليومية فيمكن المتابعة مع أخصائي العلاج الطبيعي لاستخدام بعض الاجهزة والادوات فقد تساعد هذه الأجهزة في علاج هذه المشاكل مثل :

– الأحذية ذات النعال الممتصة للصدمات تساعد في تخفيف بعض الضغط على مفاصل الساق أثناء المشي ،و تساعد في نشر الوزن بشكل أكثر توازناً وتعمل كدعامات الساق بنفس الطريقة.

– استخدام أداة المشي مثل العصا اذا كان التهاب في الورك أو الركبة التي تؤثرعلى الحركة.

– استخدام الجبيرة (قطعة من مادة صلبة تستخدم لدعم المفصل أو العظم) توفر بعض الراحة لألم مفصل اليد

– استخدام جهاز TENSترسل نبضات كهربائية عبر أقطاب متصلة بالجلد فيساعد في تخفيف الألم عن طريق تخدير النهايات العصبية في النخاع الشوكي الذي يتحكم في الألم ويتم بواسطة أخصائي العلاج الطبيعي، الذي يمكنه تحديد بشأن قوة النبضات العلاجية والمدة التي يجب أن يستمر فيها العلاج.

كما يمكن استخدام الى العلاجات التالية وخصوصا إذا استعملت فى بداية المرض وبالذات لمفاصل الركبة:

1. إبر الزيت و تحتوى على مادة Hyaluronic acid المكونة للغضروف، وتحافظ إبر الزيت على مرونة المفاصل وتسيطر على الألم وقد يمتد مفعولها من ستة أشهر إلى سنة، تعطى الإبر مباشرة فى الركبة المصابة بواسطة الطبيب المختص.

2. إبر البلازما (PRP) عبارة عن حقن المفصل المصاب ببلازما المريض نفسه بعد فصله عن الدم، ويحتوى البلازما على نسبة عالية من المركبات المحفزة لنمو وبناء الغضروف والأنسجة ،تعطى إبر البلازما للسيطرة على الألم، وترميم المفصل المصاب ولزيادة مرونته وقد تمنع تطور المرض وتؤخر تحلل الغضروف.

3.

الأبر التي تشمل على العلاجين معا الزيت و البلازما تعالج هذه الأبر الغضاريف المتهالكة و تفوق نتائجها العلاجين كل على حدة.

الجراحة إن لم يكن العلاج مفيدا، يمكن إجراء عملية جراحية لاستبدال المفاصل التالفة عند المعاناة من الألم في الركبة عند الراحة أوصعوبة في المشي، وصعود السلالم، والجلوس والقيام من الكرسي، ويتم استبدال مفصل الركبة بمفصل صناعي ويساعد بتقليل الألم وزيادة الحركة، ويمكن أن يستمر المفصل الصناعي حوالي 20 عاماً.

ونتمنى للجميع بدوام الصحة والعافية

فريدة عبد الرحمن العوضي

عضو هيئة التدريب / معهد التمريض

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock