وزارة التربية

أخبار وزارة التربية والتعليم بتاريخ 10-9-2014

 الوتيد: سنقدم لطلاب المرحلة الثانوية احدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الكمبيوتر

(كونا) — قالت وكيل وزارة التربية مريم الوتيد اليوم ان الوزارة حريصة على تقديم أحدث ما توصلت الية تكنولوجيا المعلومات في عالم الكمبيوتر ليكون بين ايدي أبنائنا طلبة وطالبات المرحلة الثانوية جهاز متطور يفي بمتطلبات العملية التعليمية ويخدم تطلعاتهم المستقبلية وطموحاتهم الذكية. وشددت الوتيد خلال اجتماعها مع شركات الكمبيوتر بحضور الوكيل المساعد للتعليم العام الدكتور خالد الرشيد ومدير ادارة نظم المعلومات في الوزارة المهندسة هدى المطيري على أهمية تسليم مشروع (اللابتوب) في الوقت المحدد من خلال تذليل كافة العقبات للشركات المنفذة للمشروع والذي يتزامن مع مشروع السبورة الذكية. واشارت الوتيد الى سعيها لتطوير المنتج من لابتوب الى (تابلت لابتوب) وهو ابرز ما توصلت اليه التكنولوجيا في مجال الكمبيوتر المحمول. ولفتت الى ان هذا المشروع واحد من المشاريع الخاصة بتطوير التعليم ويقع بين سلسلة من المشاريع الالكترونية الخادمة للعملية التعليمية والساعية لتطويرها وفقا لمتطلبات العصر الحالي. واوضحت ان هناك اجتماعا آخر سيستعرض المنتج مع الشركات ومركز المعلومات ليتم اعتماد النموذج النهائي بالمواصفات النهائية والتي نصت عليها اتفاقية الوزارة مع الشركات. وبينت الوتيد ان الوزارة حريصة على التطور التكنولوجي في العملية التعليمية بما يخدم الطالب والمعلم والاداري ويسهل عملية وصول المعلومة وتذكرها واسترجاعها ومذاكرتها مع تعدد الطرق التعليمية وتنوع أساليب التدريس. واشارت الى ان المشروع يسير في مساره الصحيح وفقا للخطة المرسومة مسبقا لتنفيذ وتطبيق المشروع الذي سيرى النور قريبا.

 

 

نقابة «التربية»: المدعج وعد بتفعيل القرارات الحكومية الوزير بحث ووفدها صرف مستحقات لجنة الجرد وقضية مشرفات التغذية

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة وزير التربية والتعليم العالي بالوكالة الدكتور عبدالمحسن المدعج، على دعمه الكامل للنقابات العمالية، واتباع سياسة الباب المفتوح، والتعاون في سبيل تبسيط الاجراءات وتسهيل عملها لتأدية الأهداف التي أنشئت من أجلها. والتقى الوزير المدعج، وفدا من نقابة العاملين في وزارة التربية، ضم رئيس النقابة محمد جمعان الحضينة، والأمين المالي صالح العازمي، حيث تمت مناقشة العديد من المواضيع التربوية والتعليمية والنقابية العمالية. وقال الحضينة، في تصريح صحافي، ان «اللقاء مع الوزير المدعج كان مثمراً وبنّاء، حيث لمسنا تعاوناً وتجاوباً من الوزير مع المواضيع التي تم طرحها، ومنها تفعيل قرار مجلس الوزراء الصادر في 11 سبتمبر 1977، والمعدّل بتاريخ 4 يوليو 1983»، مشيرا إلى ان المدعج أكد حرصه على «تفعيل تطبيق القرار الحكومي وفق الآليات التي تكفل الاستفادة من الهدف الذي صدر من أجله، بعيدا عن الروتين والإجراءات البيروقراطية التي كانت سبباً في عدم وضعه موضع التنفيذ الصحيح، وبما يثمر الجدوى المرجوة منه». وأضاف الحضينة، ان «الوزير المدعج أكد حرصه على تفعيل سائر القرارات الحكومية في وزارة التربية، باعتبارها واجبة التطبيق والتنفيذ»، مشددا على ان «تعطيل هذه القرارات يعد مخالفة صريحة لنص القانون ولا يمكن أن نقبل به». وطمأن الحضينة، موظفي لجنة الجرد التابعة لإدارة التوريدات والمخازن إلى ان وزير التربية بالوكالة وعد بمتابعة قضية عدم صرف البدلات المستحقة لهم مع الوكيل المختص، بما يضمن لهم حقوقهم ويكفل سير العمل من دون أي عراقيل قد تعطله بسبب ذلك. وأشار رئيس نقابة التربية إلى ان «اللقاء مع الوزير المدعج ناقش أيضا الحلول المطروحة لمعالجة قضية مشرفات التغذية المسرحات في المرحلة الابتدائية»، مبينا ان «من ضمن هذه الحلول التي تمت مناقشتها توزيع المشرفات على مرحلة رياض الأطفال». وأشاد الحضينة بالتجاوب الذي لمسته النقابة من الوزير المدعج من خلال تعاونه واستعداده لمعالجة الأمور العالقة في الوزارة بالتعاون مع النقابة، وترحيبه بالقضايا التي تم طرحها، مؤكدا ان التعاون بين الطرفين يسهم في حل الكثير من المشاكل قبل استفحالها، ومعالجة القضايا التربوية والتعليمية والعمالية بما يضمن حقوق جميع الأطراف ويحافظ على سير العمل بانتظام. وأكد الحضينة أن نقابة العاملين في وزارة التربية ماضية في نهجها بالتعاون مع الوزارة لحل جميع قضايا الموظفين والعاملين والعمل على ضمان حقوقهم وتلبية مطالبهم وفق الأطر القانونية السليمة التي تلبي ذلك، داعيا جميع الموظفين إلى عدم التردد في التواصل مع النقابة لطرح أي قضية أو مشكلة قد تواجههم للعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.

 

 

 

بحثوا صرف مستحقات لجنة الجرد وقضية مشرفات التغذية المدعج التقى وفد نقابة «التربية»: تفعيل القرارات الحكومية وتذليل العقبات البيروقراطية أمام العمل النقابي

أسامة أبوالسعود

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة وزير التربية والتعليم العالي بالوكالة د.عبدالمحسن المدعج دعمه الكامل للنقابات العمالية واتباع سياسة الباب المفتوح والتعاون في سبيل تبسيط الاجراءات وتسهيل عملها لتأدية الأهداف التي أنشئت من أجلها. جاء ذلك خلال لقائه وفدا من نقابة العاملين في وزارة التربية ضم رئيس النقابة محمد الحضينة والأمين المالي صالح العازمي، حيث تمت مناقشة العديد من المواضيع التربوية والتعليمية والنقابية العمالية. وقال الحضينة في تصريح صحافي ان اللقاء مع المدعج كان مثمرا وبناء، حيث لمسنا تعاونا وتجاوبا من الوزير مع المواضيع التي تم طرحها، ومنها تفعيل قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 11/9/1977 والمعدل بتاريخ 4/7/1983، مشيرا إلى ان المدعج أكد حرصه على تفعيل تطبيق القرار الحكومي وفق الآليات التي تكفل الاستفادة من الهدف الذي صدر من أجله بعيدا عن الروتين والإجراءات البيروقراطية التي كانت سببا في عدم وضعه موضع التنفيذ الصحيح، وبما يثمر الجدوى المرجوة منه. وأضاف ان المدعج أكد حرصه على تفعيل سائر القرارات الحكومية في التربية باعتبارها واجبة التطبيق والتنفيذ، مشددا على ان تعطيل هذه القرارات يعد مخالفة صريحة لنص القانون ولا يمكن أن نقبل به، مطمئنا موظفي لجنة الجرد التابعة لإدارة التوريدات والمخازن إلى ان وزير التربية بالوكالة وعد بمتابعة قضية عدم صرف البدلات المستحقة لهم مع الوكيل المختص بما يضمن لهم حقوقهم ويكفل سير العمل من دون أي عراقيل قد تعطله بسبب ذلك. وأشار إلى ان اللقاء مع الوزير المدعج ناقش أيضا الحلول المطروحة لمعالجة قضية مشرفات التغذية المسرحات في المرحلة الابتدائية، مبينا ان من ضمن هذه الحلول التي تمت مناقشتها توزيع المشرفات على مرحلة رياض الأطفال، مشيدا بالتجاوب الذي لمسته النقابة من الوزير المدعج من خلال تعاونه واستعداده لمعالجة الأمور العالقة في الوزارة بالتعاون مع النقابة، وترحيبه بالقضايا التي تم طرحها، مؤكدا ان التعاون بين الطرفين يسهم في حل الكثير من المشاكل قبل استفحالها، ومعالجة القضايا التربوية والتعليمية والعمالية بما يضمن حقوق جميع الأطراف ويحافظ على سير العمل بانتظام.

 

 

 

 

 

الوتيد: تكريم سمو أمير البلاد مبعث فخر واعتزاز للجميع

(كونا) — اعتبرت وكيل وزارة التربية الدكتورة مريم الوتيد اليوم أن حصول سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على لقب (قائد العمل الإنساني) من الأمم المتحدة مبعث فخر واعتزاز لكل الشعب الكويتي ومن يقيم على أرض الكويت. وقالت الوتيد خلال حضورها اليوم احتفالية منطقة الفروانية التعليمية بمناسبة التكريم الأممي لسمو امير البلاد إن منح سموه هذا اللقب يأتي لإسهامات سموه الكبيرة في مجال العمل الإنساني وهو تكريم لكل الكويتيين. واضافت ان التكريم يعد دلالة على الدور الكبير الذي تقوم به الكويت في مساعدة المحتاجين من الأشقاء والأصدقاء داعية المواطنين والمقيمين إلى الحرص على تعزيز الجوانب الإنسانية في نفوس أبنائهم ونشر ثقافة حب المساعدة. وذكرت ان احتفاليات وزارة التربية مستمرة في هذا المجال لتكريس هذه المبادئ لدى ابناء الكويت من طلاب وطالبات وزارة التربية. من جانبها أعربت مدير عام منطقة الفروانية التعليمية بدرية الخالدي عن الفخر والاعتزاز بمناسبة اختيار سمو أمير البلاد (قائدا للعمل الإنساني) مبينة ان هذا التكريم الدولي جاء لاسهامات وعطاءات سموه الإنسانية المتواصلة. وقالت ان هذا التكريم يعزز دور الكويت الرائد في مساعدة الدول الفقيرة والوقوف بجانب المحتاجين مشيرة إلى أن سمو الأمير بهذا الإنجاز الدولي “يعطي درسا في التربية وفي الحياة وفي عظمة ديننا الإسلامي الكريم” ويرسخ مكانة الكويت كبلد محب للصداقة والسلام. وذكرت أن منطقة الفروانية التعليمية تشارك بهذه المناسبة الغالية على الكويتيين “حيث نقف وقفة فخر للدور الحكيم الذي يقوده سمو الأمير في إرساء دعائم العمل الإنساني ليعطي درسا للعالم أجمع فتحية لقائدنا وأميرنا ووالدنا ومعلمنا سمو الأمير وندعو الله تعالى أن يمن عليه بموفور الصحة والعافية وأن يسدد خطاه لما فيه مصلحة وطننا الغالي”. ومن المقرر أن يقيم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مقر المنظمة بنيويورك اليوم حفل تكريم لسمو أمير البلاد بمناسبة منح سموه لقب (قائد للعمل الانساني) وتسمية دولة الكويت (مركزا للعمل الانساني).

 

 

 

الوتيد تؤكد أهمية تقابل وجهات النظر ما بين وزارة التربية وجمعيات النفع العام المهتمة في شؤون ذوي الاعاقة

أكدت وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد أهمية تقابل وجهات النظر ما بين وزارة التربية وجمعيات النفع العام المهتمة في شؤون ذوي الاعاقة كون الوزارة هي الجهة القائمة والمشرفة على تعليمهم. وناقشت الوتيد خلال اجتماعها مع رئيس الجمعية الكويتية للاعاقه السمعية حمد المري ورئيسة الجمعيه الكويتية لمتلازمة الداون الدكتورة صديقة العوضي ونائب أمين سر الجمعية الكويتيه لمتابعة قضايا المعاقين علي الثويني اهم مطالبهم بالتزامن مع متطلبات وزارة التربية لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين طلاب ذوي الاعاقة في مدارس التربية الخاصة والمناطق التعليمية الخاضعة لمشروع دمج ذوي الاعاقة في مدارس التعليم العام بمعية قانون ذوي الاعاقة. من جانبه أكد المري خلال الاجتماع اهمية تعيين متخصص بلغة الاشارة للصم بمنصب مدير المدرسة للتفاهم مع الطلبة وتسهيل مشاركة العاملين من الصم للمؤتمرات الداخلية والخارجية الى جانب ضرورة القاء الضوء على مدارس الامل وتعيين معلمين متخصصين بالاعاقه السمعيه ولغة الاشارة. وطالبت الدكتورة العوضي وزارة التربية بمدرسين للفترة الصباحية لتأهيل ذوي الاعاقة من متلازمة الداون الذين تخرجوا من المدارس كما طلبت مدربي سباحة لتدريب الاولاد والبنات من متلازمة داون الى جانب استعارة فصول من روضة سيد عمر الكائنة في منطقة الخالدية والاهتمام بتعليم ذوي الاعاقه من طلبة متلازمة الداون بمدارس الوفاء. من جانبه شدد الثويني على ضرورة اصلاح التعليم بالتربية الخاصة مقترحا معاملة ادارة التربية الخاصه كمنطقة تعليمية مستقلة بقراراتها ولوائحها وانظمتها الادارية والفنية وترقياتها القيادية. واكد اهمية تطبيق المادة القانونية الخاصة بالمعاقين والتي تنص على دمج طلبة صعوبات وبطيئي التعلم بالتعليم العام.

 

 

 

وكيلة التربية: لقب قائد الإنسانية مبعث فخر واعتزاز «الفروانية التعليمية» احتفلت بتكريم الأمير: نشر ثقافة حب المساعدة في نفوس الطلبة

محمود الموسوي ـ عادل الشنان

دعت وكيلة وزارة التربية د. مريم الوتيد المواطنين والمقيمين إلى الحرص على تعزيز الجوانب الإنسانية في نفوس أبنائهم ونشر ثقافة حب المساعدة، مشيرة إلى أن حصول صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد على لقب قائد الإنسانية من المنظمة الدولية مبعث فخر واعتزاز لكل من يسكن على أرض هذا البلد المعطاء. وقالت الوتيد خلال حضورها احتفالية منطقة الفروانية التعليمية بمناسبة حصول سموه على لقب «قائد الإنسانية» من الأمم المتحدة على مسرح المنطقة صباح أمس، إن تكريم صاحب السمو الأمير ومنحه هذا اللقب لإاسهاماته الكبيرة في مجال العمل الإنساني هو تكريم لكل الكويت ودلالة واضحة على الدور الكبير الذي تقوم به الكويت في مساعدة المحتاجين من الأشقاء والأصدقاء، لافتة إلى أن احتفاليات وزارة التربية مستمرة في هذا المجال لتكريس هذه المبادئ لدى أبنائنا الطلبة. من جانبها، تحدثت مديرة عامة منطقة الفروانية التعليمية بدرية الخالدي قائلة: «نلتقى اليوم ونحن نشعر بالفخر والاعتزاز بمناسبة اختيار صاحب السمو قائدا للعمل الإنساني على مستوى العالم، مشيرة إلى أن الحفل الذي تقيمه الأمم المتحدة اليوم «أمس» الثلاثاء في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك تكريما وتقديرا لجهود سموه وإسهاماته الكريمة «كقائد للعمل الإنساني» ودعمه المتواصل للعمليات الإنسانية للأمم المتحدة للحفاظ على الأرواح وتخفيف المعاناة حول العالم. وأضافت الخالدي أن هذا الاختيار والتكريم الدولي جاء من إسهامات سموه ودوره المشرف وعطائه المتواصل والإنساني والذي يجسد قدرة سموه وحكمته ويعزز دور الكويت الرائد في مساعدة الدول الفقيرة والوقوف بجانب المحتاجين، مشيرة إلى أن صاحب السمو الأمير بهذا الإنجاز الدولي يعطي درسا في التربية ودرسا في الحياة ودرسا في عظمة ديننا الإسلامي الكريم ويعزز قيادته الواثقة لبلدنا المحب للصداقة والسلام وتطلعات قيادته لأن يرتقي وطننا الغالي ويسمو نحو العلياء والرفعة. ..ومدارسها تطلق آلاف البالونات احتفالاً بالمناسبة نظمت مدارس منطقة الفروانية صباح أمس احتفالا خاصا تزامنا مع احتفال الكويت والعالم بتسمية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد قائدا للعمل الإنساني، حيث أطلقت مدارس الفروانية في جميع المناطق بالونات رمزية تحمل صور صاحب السمو وصور سمو ولي العهد وعلم الكويت تعبيرا عن الفخر والاعتزاز بهذا الإنجاز الدولي الذي يضاف للسجل التاريخي الناصع لأميرنا الغالي، وشارك طلبة المرحلة الابتدائية في هذا الاحتفال بمشاركة المعلمين والمعلمات في مدارس منطقة الفروانية التعليمية.

 

 

 

الوتيد من احتفال الفروانية التعليمية: حصول الأمير على لقب قائد الإنسانية مبعث فخر واعتزاز

عبدالرسول راضي

دعت وكيلة وزارة التربية د. مريم الوتيد المواطنين والمقيمين الى الحرص على تعزيز الجوانب الانسانية في نفوس ابنائهم ونشر ثقافة حب المساعدة، مشيرة الى ان حصول سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد على لقب قائد الانسانية من المنظمة الدولية مبعث فخر واعتزاز لكل من يسكن على ارض هذا البلد المعطاء. وقالت الوتيد خلال حضورها احتفالية منطقة الفروانية التعليمية بمناسبة حصول سمو الامير على لقب قائد الانسانية من الامم المتحدة على مسرح المنطقة صباح امس: ان تكريم سمو الامير ومنحه هذا اللقب لاسهاماته الكبيرة في مجال العمل الانساني هو تكريم لكل الكويت ودلالة واضحة على الدور الكبير الذي تقوم به الكويت في مساعدة المحتاجين من الاشقاء والاصدقاء، لافتة الى ان احتفاليات وزارة التربية مستمرة في هذا المجال لتكريس هذه المبادئ لدى ابنائنا الطلبة. من جانبها، قالت مدير عام منطقة الفروانية التعليمية بدرية الخالدي نلتقي اليوم ونحن نشعر بالفخر والاعتزاز بمناسبة اختيار سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد قائدا للعمل الانساني على مستوى العالم، مشيرة الى الحفل الذي تقيمه الأمم المتحدة يوم الثلاثاء في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك تكريما وتقديرا لجهود سموه وإسهاماته الكريمة كقائد للعمل الإنساني ودعمه المتواصل للعمليات الإنسانية للأمم المتحدة للحفاظ على الأرواح وتخفيف المعاناة حول العالم. واضافت الخالدي ان هذا الاختيار والتكريم الدولي جاء من اسهامات سموه ودوره المشرف وعطائه المتواصل والانساني والذي يجسد قدرة سموه وحكمته ويعزز دور الكويت الرائد في مساعدة الدول الفقيرة والوقوف بجانب المحتاجين، منوهة الى ان سمو الامير بهذا الانجاز الدولي يعطي درسا في التربية ودرسا في الحياة ودرسا في عظمة ديننا الاسلامي الكريم ويعزز قيادته الواثقة لبلدنا المحب للصداقة والسلام وتطلعات قيادته لان يرتقي وطننا الغالي ويسمو نحو العلياء والرفعة. واوضحت ان منطقة الفروانية التعليمية تشارك في هذه المناسبة الغالية على نفوس الكويتيين حيث نقف وقفة فخر للدور الحكيم الذي يقوده صاحب السمو في ارساء دعائم العمل الانساني ليعطي درسا للعالم أجمع، فتحية لقائدنا وأميرنا ووالدنا ومعلمنا حضرة صاحب السمو وندعو الله أن يمن عليه بموفور الصحة والعافية وأن يسدد خطاه لما فيه مصلحة وطننا الغالي وكل عام والكويت بصباح الانسانية بألف خير.

 

 

 

 

الوتيد: تكريم سمو الأمير مبعث فخر واعتزاز للجميع

اعتبرت وكيل وزارة التربية الدكتورة مريم الوتيد اليوم أن حصول سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على لقب (قائد العمل الإنساني) من الأمم المتحدة مبعث فخر واعتزاز لكل الشعب الكويتي ومن يقيم على أرض الكويت. وقالت الوتيد خلال حضورها اليوم احتفالية منطقة الفروانية التعليمية بمناسبة التكريم الأممي لسمو امير البلاد إن منح سموه هذا اللقب يأتي لإسهامات سموه الكبيرة في مجال العمل الإنساني وهو تكريم لكل الكويتيين. واضافت ان التكريم يعد دلالة على الدور الكبير الذي تقوم به الكويت في مساعدة المحتاجين من الأشقاء والأصدقاء داعية المواطنين والمقيمين إلى الحرص على تعزيز الجوانب الإنسانية في نفوس أبنائهم ونشر ثقافة حب المساعدة. وذكرت ان احتفاليات وزارة التربية مستمرة في هذا المجال لتكريس هذه المبادئ لدى ابناء الكويت من طلاب وطالبات وزارة التربية. من جانبها أعربت مدير عام منطقة الفروانية التعليمية بدرية الخالدي عن الفخر والاعتزاز بمناسبة اختيار سمو أمير البلاد (قائدا للعمل الإنساني) مبينة ان هذا التكريم الدولي جاء لاسهامات وعطاءات سموه الإنسانية المتواصلة. وقالت ان هذا التكريم يعزز دور الكويت الرائد في مساعدة الدول الفقيرة والوقوف بجانب المحتاجين مشيرة إلى أن سمو الأمير بهذا الإنجاز الدولي “يعطي درسا في التربية وفي الحياة وفي عظمة ديننا الإسلامي الكريم” ويرسخ مكانة الكويت كبلد محب للصداقة والسلام. وذكرت أن منطقة الفروانية التعليمية تشارك بهذه المناسبة الغالية على الكويتيين “حيث نقف وقفة فخر للدور الحكيم الذي يقوده سمو الأمير في إرساء دعائم العمل الإنساني ليعطي درسا للعالم أجمع فتحية لقائدنا وأميرنا ووالدنا ومعلمنا سمو الأمير وندعو الله تعالى أن يمن عليه بموفور الصحة والعافية وأن يسدد خطاه لما فيه مصلحة وطننا الغالي”. ومن المقرر أن يقيم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مقر المنظمة بنيويورك اليوم حفل تكريم لسمو أمير البلاد بمناسبة منح سموه لقب (قائد للعمل الانساني) وتسمية دولة الكويت (مركزا للعمل الانساني).

 

 

 

الوتيد تجتمع مع مسؤولي جمعيات مهتمة في شؤون ذوي الاعاقة

(كونا) — أكدت وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد أهمية تقابل وجهات النظر ما بين وزارة التربية وجمعيات النفع العام المهتمة في شؤون ذوي الاعاقة كون الوزارة هي الجهة القائمة والمشرفة على تعليمهم. وناقشت الوتيد خلال اجتماعها مع رئيس الجمعية الكويتية للاعاقه السمعية حمد المري ورئيسة الجمعيه الكويتية لمتلازمة الداون الدكتورة صديقة العوضي ونائب أمين سر الجمعية الكويتيه لمتابعة قضايا المعاقين علي الثويني اهم مطالبهم بالتزامن مع متطلبات وزارة التربية لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين طلاب ذوي الاعاقة في مدارس التربية الخاصة والمناطق التعليمية الخاضعة لمشروع دمج ذوي الاعاقة في مدارس التعليم العام بمعية قانون ذوي الاعاقة. من جانبه أكد المري خلال الاجتماع اهمية تعيين متخصص بلغة الاشارة للصم بمنصب مدير المدرسة للتفاهم مع الطلبة وتسهيل مشاركة العاملين من الصم للمؤتمرات الداخلية والخارجية الى جانب ضرورة القاء الضوء على مدارس الامل وتعيين معلمين متخصصين بالاعاقه السمعيه ولغة الاشارة. وطالبت الدكتورة العوضي وزارة التربية بمدرسين للفترة الصباحية لتأهيل ذوي الاعاقة من متلازمة الداون الذين تخرجوا من المدارس كما طلبت مدربي سباحة لتدريب الاولاد والبنات من متلازمة داون الى جانب استعارة فصول من روضة سيد عمر الكائنة في منطقة الخالدية والاهتمام بتعليم ذوي الاعاقه من طلبة متلازمة الداون بمدارس الوفاء. من جانبه شدد الثويني على ضرورة اصلاح التعليم بالتربية الخاصة مقترحا معاملة ادارة التربية الخاصه كمنطقة تعليمية مستقلة بقراراتها ولوائحها وانظمتها الادارية والفنية وترقياتها القيادية. واكد اهمية تطبيق المادة القانونية الخاصة بالمعاقين والتي تنص على دمج طلبة صعوبات وبطيئي التعلم بالتعليم العام.

 

 

الوتيد: سنقدم لطلاب المرحلة الثانوية أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الكمبيوتر

قالت وكيل وزارة التربية مريم الوتيد اليوم ان الوزارة حريصة على تقديم أحدث ما توصلت الية تكنولوجيا المعلومات في عالم الكمبيوتر ليكون بين ايدي أبنائنا طلبة وطالبات المرحلة الثانوية جهاز متطور يفي بمتطلبات العملية التعليمية ويخدم تطلعاتهم المستقبلية وطموحاتهم الذكية. وشددت الوتيد خلال اجتماعها مع شركات الكمبيوتر بحضور الوكيل المساعد للتعليم العام الدكتور خالد الرشيد ومدير ادارة نظم المعلومات في الوزارة المهندسة هدى المطيري على أهمية تسليم مشروع (اللابتوب) في الوقت المحدد من خلال تذليل كافة العقبات للشركات المنفذة للمشروع والذي يتزامن مع مشروع السبورة الذكية. واشارت الوتيد الى سعيها لتطوير المنتج من لابتوب الى (تابلت لابتوب) وهو ابرز ما توصلت اليه التكنولوجيا في مجال الكمبيوتر المحمول. ولفتت الى ان هذا المشروع واحد من المشاريع الخاصة بتطوير التعليم ويقع بين سلسلة من المشاريع الالكترونية الخادمة للعملية التعليمية والساعية لتطويرها وفقا لمتطلبات العصر الحالي. واوضحت ان هناك اجتماعا آخر سيستعرض المنتج مع الشركات ومركز المعلومات ليتم اعتماد النموذج النهائي بالمواصفات النهائية والتي نصت عليها اتفاقية الوزارة مع الشركات. وبينت الوتيد ان الوزارة حريصة على التطور التكنولوجي في العملية التعليمية بما يخدم الطالب والمعلم والاداري ويسهل عملية وصول المعلومة وتذكرها واسترجاعها ومذاكرتها مع تعدد الطرق التعليمية وتنوع أساليب التدريس. واشارت الى ان المشروع يسير في مساره الصحيح وفقا للخطة المرسومة مسبقا لتنفيذ وتطبيق المشروع الذي سيرى النور قريبا.

 

 

 

التقت عدداً من مسؤولي جمعيات النفع العام المهتمة بشؤون ذوي الإعاقة الوتيد: «التربية» هي الجهة المشرفة على تعليم ذوي الإعاقة

محمود الموسوي ـ عادل الشنان

أكدت وكيل وزارة التربية مريم الوتيد على أهمية تقابل وجهات النظر ما بين وزارة التربية وجمعيات النفع العام المهتمة بشؤون ذوي الاعاقة كون الوزارة هي الجهة القائمة والمشرفة على تعليمهم منذ بداية مراحلهم الاولى وحتى المراحل المتقدمة. وناقشت الوتيد، خلال اجتماعها مع رئيس الجمعية الكويتية للاعاقة السمعية حمد المري ورئيسة الجمعية الكويتية لمتلازمة الداون د.صديقة العوضي ونائب أمين سر الجمعية الكويتية لمتابعة قضايا المعاقين علي الثويني، أهم مطالبهم بالتزامن مع متطلبات وزارة التربية لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين طلاب ذوي الاعاقة في مدارس التربية الخاصة والمناطق التعليمية الخاضعة لمشروع دمج ذوي الاعاقة في مدارس التعليم العام بمعية قانون ذوي الاعاقة. من جانبه، أكد رئيس الجمعية الكويتية للاعاقة السمعية حمد المري خلال الاجتماع على اهمية تعيين متخصص بلغة الاشارة للصم بمنصب مدير المدرسة للتفاهم مع الطلبة وتسهيل مشاركة العاملين من الصم في المؤتمرات الداخلية والخارجية الى جانب ضرورة القاء الضوء على مدارس الامل وتعيين معلمين متخصصين بالاعاقة السمعية ولغة الاشارة. وطالبت رئيسة الجمعية الكويتية لمتلازمة الداون د.صديقة العوضي وزارة التربية بتوفير مدرسين للفترة الصباحية لتأهيل ذوي الاعاقة من متلازمة الداون الذين تخرجوا في المدارس وطلب مدربي سباحة لتدريب الاولاد والبنات من متلازمة داون الى جانب استعارة فصول من روضة سيد عمر الكائنة بمنطقة الخالدية والاهتمام بتعليم ذوي الاعاقة من طلبة متلازمة الداون بمدارس الوفاء. وعرج نائب امين سر الجمعية الكويتية لمتابعة قضايا المعاقين علي الثويني خلال اللقاء على ضرورة اصلاح التعليم بالتربية الخاصة مقترحا معاملة ادارة التربية الخاصة كمنطقة تعليمية مستقلة بقراراتها ولوائحها وانظمتها الادارية والفنية وترقياتها القيادية، الى جانب اقتراحه باستثناء الادارة مؤقتا من نظام الترقي القيادي لتعيين الكوادر المتخصصة واصحاب الشهادات العليا والخبرة بمجال التربية الخاصة واعطائهم المناصب القيادية والمساحة الكافية من حرية لاتخاذ القرار لتطوير التعليم.

 

 

 

التربية: سنقدم اللاب توب للطلاب بأحدث تكنولوجيا

محمود الموسوي ـ عادل الشنان

أكدت وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد حرص الوزارة على تقديم أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا المعلومات في عالم الكمبيوتر ليكون بين ايدي أبنائنا طلبة وطالبات المرحلة الثانوية جهاز متطور يفي بمتطلبات العملية التعليمية ويخدم تطلعاتهم المستقبلية وطموحاتهم الذكية. وركزت الوتيد خلال اجتماعها مع ممثلي شركات الكمبيوتر بحضور الوكيل المساعد للتعليم العام د.خالد الرشيد ومدير ادارة نظم المعلومات م.هدى المطيري في وزارة التربية مساء أمس، على أهمية تسليم مشروع اللاب توب في الوقت المحدد من خلال تذليل كل العقبات للشركات المنفذةللمشروع والذي يتزامن مع مشروع السبورة الذكية، مشيرة الى سعيها الى تطوير المنتج من «لاب توب» الى «تابلت لاب توب» وهو ابرز ما توصلت اليه التكنولوجيا في مجال الكمبيوتر المحمول. ولفتت الى ان مشروع الكمبيوتر ماهو الا احد المشاريع الخاصة بتطوير التعليم ويقع ضمن سلسلة من المشاريع الالكترونية الخادمة للعملية التعليمية والساعية الى تطويرها وفقا لمتطلبات العصر الحالي، موضحة أن هناك اجتماعا آخر سيتم فيه استعراض المنتج بمعية الشركات ومركز المعلومات ليتم اعتماد النموذج النهائي بالمواصفات النهائية. وبينت ان الوزارة حريصة على التطور التكنولوجي في العملية التعليمية بما يخدم الطالب والمعلم والإداري ويسهل عملية وصول المعلومة وكيفية تذكرها واسترجاعها ومذاكرتها مع تعدد الطرق التعليمية وتنوع أساليب التدريسية، كاشفة ان المشروع يسير في مساره الصحيح وفقا للخطة المرسومة مسبقا لتنفيذ وتطبيقه، والذي سيرى النور قريبا

 

 

 

الوتيد.. سنقدم لطلاب المرحلة الثانوية احدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الكمبيوتر

(كونا) — قالت وكيل وزارة التربية مريم الوتيد اليوم ان الوزارة حريصة على تقديم أحدث ما توصلت الية تكنولوجيا المعلومات في عالم الكمبيوتر ليكون بين ايدي أبنائنا طلبة وطالبات المرحلة الثانوية جهاز متطور يفي بمتطلبات العملية التعليمية ويخدم تطلعاتهم المستقبلية وطموحاتهم الذكية. وشددت الوتيد خلال اجتماعها مع شركات الكمبيوتر بحضور الوكيل المساعد للتعليم العام الدكتور خالد الرشيد ومدير ادارة نظم المعلومات في الوزارة المهندسة هدى المطيري على أهمية تسليم مشروع (اللابتوب) في الوقت المحدد من خلال تذليل كافة العقبات للشركات المنفذة للمشروع والذي يتزامن مع مشروع السبورة الذكية. واشارت الوتيد الى سعيها لتطوير المنتج من لابتوب الى (تابلت لابتوب) وهو ابرز ما توصلت اليه التكنولوجيا في مجال الكمبيوتر المحمول. ولفتت الى ان هذا المشروع واحد من المشاريع الخاصة بتطوير التعليم ويقع بين سلسلة من المشاريع الالكترونية الخادمة للعملية التعليمية والساعية لتطويرها وفقا لمتطلبات العصر الحالي. واوضحت ان هناك اجتماعا آخر سيستعرض المنتج مع الشركات ومركز المعلومات ليتم اعتماد النموذج النهائي بالمواصفات النهائية والتي نصت عليها اتفاقية الوزارة مع الشركات. وبينت الوتيد ان الوزارة حريصة على التطور التكنولوجي في العملية التعليمية بما يخدم الطالب والمعلم والاداري ويسهل عملية وصول المعلومة وتذكرها واسترجاعها ومذاكرتها مع تعدد الطرق التعليمية وتنوع أساليب التدريس. واشارت الى ان المشروع يسير في مساره الصحيح وفقا للخطة المرسومة مسبقا لتنفيذ وتطبيق المشروع الذي سيرى النور قريبا.

 

 

 

الوتيد: تقارب الوجهات بين «التربية» وجمعيات ذوي الإعاقة مطلب

أكدت وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد أهمية تقابل وجهات النظر ما بين وزارة التربية وجمعيات النفع العام المهتمة في شؤون ذوي الاعاقة كون الوزارة هي الجهة القائمة والمشرفة على تعليمهم. وناقشت الوتيد خلال اجتماعها مع رئيس الجمعية الكويتية للاعاقه السمعية حمد المري ورئيسة الجمعيه الكويتية لمتلازمة الداون الدكتورة صديقة العوضي ونائب أمين سر الجمعية الكويتيه لمتابعة قضايا المعاقين علي الثويني اهم مطالبهم بالتزامن مع متطلبات وزارة التربية لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين طلاب ذوي الاعاقة في مدارس التربية الخاصة والمناطق التعليمية الخاضعة لمشروع دمج ذوي الاعاقة في مدارس التعليم العام بمعية قانون ذوي الاعاقة. من جانبه أكد المري خلال الاجتماع اهمية تعيين متخصص بلغة الاشارة للصم بمنصب مدير المدرسة للتفاهم مع الطلبة وتسهيل مشاركة العاملين من الصم للمؤتمرات الداخلية والخارجية الى جانب ضرورة القاء الضوء على مدارس الامل وتعيين معلمين متخصصين بالاعاقه السمعيه ولغة الاشارة. وطالبت الدكتورة العوضي وزارة التربية بمدرسين للفترة الصباحية لتأهيل ذوي الاعاقة من متلازمة الداون الذين تخرجوا من المدارس كما طلبت مدربي سباحة لتدريب الاولاد والبنات من متلازمة داون الى جانب استعارة فصول من روضة سيد عمر الكائنة في منطقة الخالدية والاهتمام بتعليم ذوي الاعاقه من طلبة متلازمة الداون بمدارس الوفاء. من جانبه شدد الثويني على ضرورة اصلاح التعليم بالتربية الخاصة مقترحا معاملة ادارة التربية الخاصه كمنطقة تعليمية مستقلة بقراراتها ولوائحها وانظمتها الادارية والفنية وترقياتها القيادية. واكد اهمية تطبيق المادة القانونية الخاصة بالمعاقين والتي تنص على دمج طلبة صعوبات وبطيئي التعلم بالتعليم العام.

 

 

 

 

 

 

الرشيد: إعلان نتائج اختبارات الدور الثاني لجميع المراحل الدراسية السبت المقبل

«التربية» حريصة على سرعة إعلان النتائج حتى يتمكن الطلبة من الحصول على شهاداتهم أكد وكيل وزارة التربية للتعليم العام د. خالد الرشيد أن اعلان نتائج اختبارات الدور الثاني لجميع المراحل الدراسية سيكون يوم السبت المقبل، موضحا أن اللجان تعمل على قدم وساق لسرعة الانتهاء من تصحيح الاوراق ورصد الدرجات. وقال الرشيد في تصريح للصحافيين أمس أن الطلبة سيأدون آخر اختبار لهم يوم الخميس 11 الجاري وبالتالي سيتم تصحيح الاوراق ومراجعتها رأسيا وأفقيا واتمام كافة الاجراءات المتعلقة بالاختبارات ورصد درجاتهم واضافتها إلى درجات الاعمال السنوية للخروج بالنتيجة النهائية، مشيرا إلى أن العمل يتم بكل دقة لضمان عدم ضياع أي درجة على الطلبة. وأشار إلى أن الوزارة حريصه على سرعة اعلان النتائج حتى يتمكن الطلبة من الحصول على شهاداتهم ومواصلت مسيرتهم التعليمية سواء في التعليم الأساسي أو التعليم الأكاديمي، لافتا إلى أن الهدف الاساسي لوزارة التربية هو الوصول إلى متعلمين على كفاءة عالية ولديهم القدرة على المنافسة في سوق العمل المحلي والدولي.

 

 

 

الغيص: «التربية» ملتزمة بإيقاف نقل طلبة الثانوية

أكد الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي بوزارة التربية فهد الغيص التزام الوزارة بالقرار الوزاري رقم 252 لسنة 2013 بشأن نقل الطلبة من المدارس الحكومية إلى المدارس الخاصة، الذي ينص على عدم انتقال طلبة التعليم العام إلى الخاص المتعلق بطلبة الصف العاشر إلى طلبة الصف الـ 12 بما فيهم الطالب الناجح من الصف التاسع ومن له الحق في الدراسة هو الطالب المقيد في الصف التاسع في التعليم الخاص. وقال الغيص في تصريح أمس إن القرار يقضي بإيقاف نقل طلبة المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية المقيدين بالصفوف من العاشر إلى الـ 12 إلى مدارس التعليم الخاص، موضحا أن الطالب الكويتي في جميع المراحل الدراسية بالتعليم الخاص له الحق في الانتقال إلى التعليم الحكومي. من جانب آخر، دعا الغيص الطلبة من أبناء غير محددي الجنسية أو المقيمين المنتهية إقامتهم ومن لا يملك شهادات دراسية إلى مراجعة مقر الإدارة العامة للتعليم الخاص الكائن بمنطقة السالمية في الفترة من الساعة 5 حتى 7 مساء عدا العطلات الرسمية، لتقديم أوراقهم خلال أسبوع، وسيتم البت في الحالات كل على حدة.

 

 

 

‏العنجري: الكويت مركز إنساني عالمي بقيادة صاحب السمو

تقيم الادارة العامة لمنطقة حولي التعليمية سلسلة من الاحتفالات وذلك بمناسبة تكريم صاحب السمو من قبل الامم المتحدة وحصول سموه على لقب «قائد العمل الانساني» وتسمية الكويت بالمركز الانساني العالمي. وقد بدأ التوجيه الفني للتربية البدنية-بنات اول هذه الاحتفالات في ديوان عام المنطقة بحضور المدير العام انور العنجري، حيث قدم فيلما وثائقيا يحكي مسيرة امير العطاء خلال قيادته للكويت، ثم طرح التوجيه الفني للتربية البدنية – بنات مسابقة واسئلة للحضور وتم تكريمهم بجوائز قيمة. واوعز العنجري الي الجهات المختصة في المنطقة بتعميم مظاهر الفرح والاحتفالات علي مستوي المنطقة التعليمية ومدارسها وإبراز دور صاحب السمو والكويت للدور الكبير والمكانة العالمية التي تحتلها لخدمة ودعم الانسان في اي مكان.

 

 

 

الخياط: منح سمو الأمير لقب «قائد للعمل الإنساني».. تقدير مستحق

قال المدير العام للمركز الوطني لتطوير التعليم الدكتور رضا الخياط اليوم ان منح سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه لقب (قائد للعمل الانساني) ودولة الكويت لقب (مركز انساني دولي) من قبل الأمم المتحدة تقدير مستحق. واضاف الخياط بمناسبة تكريم الأمم المتحدة لسموه والكويت انه والعاملين في المركز “يعربون عن فخرهم وسرورهم بهذا التكريم الذي سيخلد اسم قائدنا الانساني وكويتنا الغالية على مر التاريخ الانساني والداعمة لحقوق الانسان ويضع الكويت بين خارطة الدول الحضارية والانسانية التي تحترم حقوق الانسان كرامته وتعمل دون انقطاع في تعزيزها”. وأكد أن هذا التكريم مستحق لقائد غمر أهل الكويت والعالم بأجمعه بعطائه الانساني على مدى أكثر من 40 عاما من العمل الدبلوماسي في وزارة الخارجية وصولا لمقاليد الحكم. وقال ان سموه اشتهر بترحيبه وباحتوائه لكل انسان وقد رأينا مبادراته التي لا تنقطع باحتوائه للقضايا الانسانية الواقعة تحت طائلة النزاعات المسلحة والكوارث اللطبيعية في الاقاليم القريبة والبعيدة فكان سباقا بارسال المساعدات الى شتى أنحاء المعمورة وفي جميع ما يحتاجه الانسان من تعليم وصحة وغذاء وعقد المؤتمرات لجمع دول العالم في مكان واحد لمناصرة قضايا حقوق الانسان. وبارك الخياط للكويت حكومة وشعبا وعلى رأسهم سمو أمير البلاد وسمو ولي عهده الأمين وسمو رئيس مجلس الوزراء بهذا التكريم داعيا الله عز وجل أن يحفظ الكويت الانسانية ويحفظ عطاءها بالخير والبركة. ومن المقرر أن يقيم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مقر المنظمة بنيويورك اليوم حفل تكريم لسمو أمير البلاد بمناسبة منح سموه لقب (قائد للعمل الانساني) وتسمية دولة الكويت (مركزا للعمل الانساني).

 

 

 

 

منطقة الفروانية التعليمية تحتفل بتكريم سمو أمير البلاد (قائدا للعمل الانساني)

(كونا) — نظمت مدارس منطقة الفروانية التعليمية اليوم احتفالا خاصا تزامنا مع احتفالات الكويت والعالم بتكريم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في الامم المتحدة بتسمية سموه (قائدا للعمل الانساني) ودولة الكويت (مركزا للعمل الانساني). وأطلقت مدارس منطقة الفروانية في جميع المحافظة بالونات رمزية تحمل صور سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد وعلم دولة الكويت تعبيرا عن الفخر والاعتزاز بهذا الانجاز الدولي الذي يضاف للسجل التاريخي الناصع لأميرنا الغالي. وشارك طلبة المرحلة الابتدائية بهذا الاحتفال بمصاحبة المعلمين والمعلمات في مدارس المنطقة التعليمة حيث تم اطلاق آلاف البالونات تعبيرا عن سعادة الجميع بهذا الحدث الوطني والعالمي الهام. ومن المقرر أن يقيم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مقر المنظمة بنيويورك اليوم حفل تكريم لسمو أمير البلاد بمناسبة منح سموه لقب (قائد للعمل الانساني) وتسمية دولة الكويت (مركزا للعمل الانساني).

 

 

 

 

 

 

ندب موجهين لتنفيذ مشاريع التعليم الإلكتروني في المركز الإقليمي يتم اختيارهم من ذوي المعرفة بطبيعة البرمجيات التعليمية

كتب علي التركي |

طلب مدير المركز الإقليمي للبرمجيات التعليمية نادر معرفي ندب موجهين فنيين جزئياً للتعاون مع المركز بشأن تنفيذ مشاريع وأنشطة التعليم الإلكتروني، على أن يكون اختيارهم من ذوي المعرفة بطبيعة البرمجيات التعليمية. وقال معرفي، في كتاب وجهه إلى الوكيل المساعد للتعليم العام الدكتور خالد الرشيد، ان «ندب الموجهين يأتي ضمن إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين المركز الإقليمي ووزارة التربية ورغبة من المركز الإقليمي لتحقيق تطلعات وزارة التربية في مجالات التعليم الإلكتروني وربط البرمجيات التعليمية كتقنية تعليمية مساعدة باحتياجات الميدان وبإشراف التوجيه الفني العام للمجالات الدراسية المختلفة من خلال البوابة الكويتية للتعلم الالكتروني ومشاريع التعلم الالكتروني الأخرى ذات العلاقة. وتمنى معرفي الموافقة على ندب أحد الموجهين الفنيين في المجالات الدراسية المختلفة ليوم واحد أسبوعياً خلال العام الدراسي (2014 – 2015)، دون تحمل المركز الاقليمي أي أعباء مالية. وحدد معرفي في كتابه المهام المطلوبة منهم ومنها أن يكونوا حلقة وصل بين التواجيه الفنية والمركز الاقليمي، واقتراح أنشطة إلكترونية تناسب المستجدات التربوية، ومراجعة وتقييم البرمجيات التعليمية التي يتم تنفيذها، وتقديم نماذج دروس مرئية وتدريبات مقننة، وتقديم التصميم التعليمي للأنشطة التعليمية المقترحة، وترشيح المعلمين من ذوي المبادرات للمشاركة في مشاريع التعلم الالكتروني. وحدد في كتابه الموجهين المطلوب ندبهم وهم التربية الإسلامية، واللغة العربية (المرحلة الابتدائية)، واللغة العربية (المرحلة المتوسطة)، واللغة العربية (المرحلة الثانوية)، واللغة الانكليزية (المرحلة الابتدائية)، واللغة الانكليزية (المرحلة المتوسطة)، واللغة الانكليزية (المرحلة الثانوية)، الرياضيات (المرحلة الابتدائية)، الرياضيات (المرحلة المتوسطة)، الرياضيات (المرحلة الثانوية)، العلوم (المرحلة الابتدائية)، العلوم (المرحلة المتوسطة)، والفيزياء، والكيمياء، والاحياء، والجيولوجيا، واللغة الفرنسية، والاجتماعيات (المرحلة الابتدائية)، والاجتماعيات (المرحلة المتوسطة)، والاجتماعيات (المرحلة الثانوية).

 

 

 

بحجة عدم دفع الرسوم «التعليم الخاص»: لم تُطرد أي تلميذة من مدرسة الجهراء الأهلية للبنات

نفى مدير الإدارة العامة للتعليم الخاص في وزارة التربية عبدالله البصري طرد إدارة مدرسة الجهراء الأهلية للبنات لتلميذات بحجة عدم دفع رسومهن. وأكد البصري في تصريح امس، أن الصور التي تم تداولها في بعض مواقع التواصل الاجتماعي صور قديمة تم استغلالها بخبر غير صحيح، مشيراً إلى أن اليوم الدراسي المشار إليه سار بشكل سليم وعادي، ولم تُطرد أي تلميذة من المدرسة، حيث تسلم الأهالي التلميذات من داخل المدرسة. شريحة أ واشار الى حصول مدرسة الجهراء الأهلية بنات على شريحة أ مع بداية العام الدراسي الحالي (2015/2014)، وذلك طبقاً للقرار الوزاري المنظم للشرائح الخاصة بالمدارس، مما زاد رسوم المدرسة، لافتا إلى استثناء شرط العدد داخل الفصل بسبب قلة اعداد المدارس العربية الأهلية في منطقة الجهراء مع زيادة الكثافة الطلابية. ولفت البصري، في تصريح لإدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي، إلى أن صاحب المدرسة أبلغ أولياء الأمور بأنه سيقوم بتطبيق رسوم شروط الشريحة أ عن طريق توزيع نشرة مع شهادات التلميذات في نهاية العام الدراسي الماضي (2014/2013). وقال البصري «الإدارة العامة للتعليم الخاص على استعداد تام لتلقي جميع الملاحظات والاقتراحات والشكاوى من أولياء الأمور فيما يتعلق بالتزام المدارس بالرسوم الدراسية المقررة من قبل وزارة التربية».

 

 

 

49 ألف دينار لصيانة الطابعات في «الوطني لتطوير التعليم» قدّم مشروع ميزانيته المقبلة إلى إدارة الخدمات فاعتذرت

كتب علي التركي | • ديوان الخدمة يعتمد مكافآت مالية لـ10 موظفين في الوزارةقدم المركز الوطني لتطوير التعليم مشروع ميزانيته للسنة المالية المقبلة 2016/2015 وتبلغ 49 ألف دينار منها 47 ألف دينار للأدوية والعقاقير والمواد الطبية وتبديل أحبار أجهزة الطباعة والمواد المستهلكة وألفي دينار لآلات الخدمات وآلات التنظيف وملحقاتها. وفي ما طالب مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية في المركز عبد الهادي العجمي من مدير الخدمات العامة متروك المطيري اعتماد احتياجات المركز منفصلة عن احتياجات وزارة التربية، وإرسالها إلى القطاع المالي في الوزارة مع ضرورة إخطاره بنسخة منها ليتسنى له عمل اللازم، رد الأخير معتذراً عن اعتماد المبلغ المذكور كون إدارته ليست جهة الاختصاص. إلى ذلك وافق ديوان الخدمة المدنية على الطلب المقدم من وكيلة وزارة التربية الدكتورة مريم الوتيد، بشأن اعتماد مكافآت مالية لـ10 موظفين في الوزارة مبرم معهم العقد الثاني بمقدار 10 دنانير لكل منهم. وقال رئيس الديوان عبد العزيز الزبن في كتاب وجهه إلى الوكيلة انه تمت الموافقة على تعديل البند الاول من العقد الثاني المبرم مع المذكورين بالكشف المرفق وذلك بزيادة المكافأة الشهرية الشاملة بمقدار 10 د.ك لكل منهم بشرط توافر الاعتماد المالي اللازم بميزانية جهتكم – الباب الأول- للسنة المالية التي يتم فيها صرف هذه الزيادة، علما بانه لن يتم تعزيز الميزانية بأي مبالغ من الاعتماد التكميلي بمواجهة هذا الصرف، على أن تسري هذه الزيادة اعتبارا من التاريخ الموضح امام اسم كل منهم، وبشرط الا يكون قد سبق منح اي منهم زيادة لم يمض عليها سنة، راجيا ادراج الزيادات بالنظم المتكاملة للخدمة المدنية. واضاف الزبن ان «موافقة الديوان على منح المذكورين الزيادة الخاصة كانت استنادا الى البيانات التي تضمنها الكشف المرفق بكتابكم والتي تتحمل جهتكم مسؤولية صحتها وتطابقها مع الواقع». كما طلب الزبن بعض البيانات للموافقة على زيادة موظفين اخرين بمقدار 200 دينار شهريا حيث قال «انه بشأن زيادة المكافأة الشهرية الشاملة لأرون ذكينياديت كاريكيان بمقدار 200 دينار يرجى التفضل بموافاتنا بصورة من المؤهل العلمي الحاصل عليه المذكور، وصور عن الخبرات الحاصل عليها موثقة ومعتمدة من الجهات المختصة، وصورة من كتاب الديوان بالموافقة على التعاقد الذكور. وبشأن طلب موافقة الديوان على زيادة المكافاة الشهرية الشاملة لعبدالواحد عبدالحفيظ بمقدار 150 دينارا قال «يرجى الاحاطة بان فترة عمل المذكور بوظيفة مسؤول الشبكة باحدى الشركات لا تفيد في وظيفة (صانغ برامج)، لذا يرجى التفصل بتزويدنا بمجال خبرته لديكم، والاعمال والمهام الفنية التي يقوم بها في وظيفة (صانع برامج)، حتى تتضح خبراته الفعلية في المجال وتزويدنا باي شهادات علمية في مجال الحاسب الآلي، او اي دورات تدريبية تفيد بقدرته على القيام بوظيفة صانغ برامج لديكم».

 

 

 

«التربية»: تنفيذ «اللابتوب» بمواصفات حديثة قريباً الوتيد اجتمعت مع الشركات المتخصصة لتطوير الأجهزة

كتب الخبر: فهد الرمضان

تدرس وزارة التربية تطوير المواصفات الخاصة بمشروع «اللابتوب» لطلبة المرحلة الثانوية، بحيث يتواكب مع التطورات التي حصلت في مجال الحواسيب والأجهزة الحديثة. بحثت وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد مع بعض الشركات المتخصصة في مجال الحاسوب تطوير المواصفات الخاصة بمشروع «اللابتوب» لطلبة المرحلة الثانوية، بحيث يتواكب مع التطورات التي حصلت في مجال الحواسيب والأجهزة الحديثة. وأكد الوتيد حرص الوزارة على تقديم أحدث ما توصلت اليه تكنولوجيا المعلومات في مجال الكمبيوتر، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى إلى توفير أجهزة لتكون بين ايدي أبنائنا طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، لتفي بمتطلبات العملية التعليمية، وتخدم التطلعات المستقبلية والطموحات الذكية. وركزت الوتيد خلال اجتماعها مع شركات الكمبيوتر، بحضور الوكيل المساعد للتعليم العام د. خالد الرشيد، ومدير ادارة نظم المعلومات المهندسة هدى المطيري أمس، على أهمية تسليم المشروع في الوقت المحدد من خلال تذليل كل العقبات للشركات المنفذة، مشيرة إلى سعيها لتطوير المنتج من «لاب توب» الى «تابلت». ولفتت إلى أن مشروع الكمبيوتر ما هو الا أحد المشاريع الخاصة بتطوير التعليم، ويقع بين سلسلة من المشاريع الإلكترونية الخادمة للعملية التعليمية والساعية لتطويرها، وفقاً لمتطلبات العصر الحالي، موضحة أن هناك اجتماعا آخر سيتم به استعراض المنتج بمعية الشركات ومركز المعلومات، ليتم اعتماد النموذج النهائي بالمواصفات النهائية التي نصت عليها اتفاقية الوزارة مع الشركات. وبيّنت الوتيد أن الوزارة حريصة على التطور التكنولوجي في العملية التعليمية بما يخدم الطالب والمعلم والإداري، مما يسهل عملية وصول المعلومة وكيفية تذكرها واستراجعها ومذاكرتها مع تعدد الطرق التعليمية وتنوع الأساليب التدريسية، مشيرة الى أن المشروع يسير في مساره الصحيح وفقاً للخطة المرسومة مسبقاً لتنفيذه وتطبيقه، وسيرى النور قريباً. إلى ذلك، وجهت المحكمة إنذاراً إلى وزارة التربية بشأن تنفيذ الحكم الصادر ببطلان قرار وزير التربية الأسبق د. نايف الحجرف القاضي بإقالة الموجهة العامة السابقة للغة الفرنسية، مشيرة إلى أن الحكم أصبح نهائياً وواجب التنفيذ. المدارس الخاصة من جانب آخر، أوضح مدير الإدارة العامة للتعليم الخاص عبدالله البصري حصول مدرسة الجهراء الأهلية بنات على شريحة (أ) مع بداية العام الدراسي الحالي 2015/2014، وذلك طبقاً للقرار الوزاري المنظم للشرائح الخاصة بالمدارس، وبالتالي زيادة رسوم المدرسة، لافتا إلى استثناء شرط العدد داخل الفصل بسبب قلة إعداد المدارس العربية الأهلية في منطقة الجهراء مع زيادة الكثافة الطلابية. وأضاف البصري أن صاحب المدرسة أبلغ أولياء الأمور أنه سيقوم بتطبيق رسوم الشريحة (أ) عن طريق توزيع نشرة مع شهادات الطالبات في نهاية العام الدراسي الماضي، نافياً طرد إدارة المدرسة الطالبات بحجة عدم دفع رسومهن. وقال البصري إن «الإدارة العامة للتعليم الخاص على استعداد تام لتلقي جميع الملاحظات والاقتراحات والشكاوى من أولياء الأمور في ما يتعلق بالتزام المدارس بالرسوم الدراسية المقررة من قبل وزارة التربية». تظلمات بشأن مقابلة مدير التعليم الخاص تقدم عدد من التربويين بتظلمات إلى مكتب وزير التربية د. عبدالمحسن المدعج بشأن مقابلة تعيين مدير عام الإدارة العامة للتعليم الخاص، معربين عن استغرابهم من تنظيم المقابلة فور صدور قرار تشكيل اللجنة في 28 أغسطس الماضي. وطالب المتظلمون الوزير المدعج بإنصافهم مؤكدين أن ما حصل فيه تجاوز على حقوقهم، إذ لم يتمكنوا من التقدم لهذه المقابلة لكون القرار صدر في يوم والمقابلة أجريت في اليوم التالي مباشرة دون إعطائهم الفترة المقررة قانوناً وهي أسبوعان للترشح لهذا المنصب، مشيرين إلى أنه لا أحد يتقدم إلى هذه المقابلة سوى مدير الشؤون التعليمية في التعليم الخاص عبدالله البصري الذي حصل على المنصب مؤخراً.

 

 

 

 

 

 

تظلم عدد من مسؤولي «التربية» إزاء آلية تسكين منصب مدير «التعليم الخاص»

عادل الشنان

انطلقـــت التظلمــــات والاعتصامات مع انطلاقة العام الدراسي الجديد في وزارة التربية، باعثة سحابة من الفوضى وعدم الاستقرار، آخرها تظلم عدد من المسؤولين في الوزارة إزاء آلية تسكين منصب مدير التعليم الخاص. واستغرب المتظلمون تنظيم المقابلات للمنصب المذكور بتاريخ 28 أغسطس الماضي فور صدور قرار وزير التربية ووزيرالتعليم العالي بالوكالة د.عبد المحسن المدعج بشأن تشكيل لجنة المقابلات بيوم واحد فقط الأمر الذي يعد مخالفة لأنظمة الوزارة في تسكين المناصب الشاغرة، حيث كان يستوجب وفق قولهم إبلاغ موظفي الوزارة لتقديم طلباتهم خلال أسبوعين من تاريخ الإعلان. وأكد المتظلمون ان أحدا في الوزارة لم يتقدم إلى المنصب المذكور باستثناء المدير الحالي وان المقابلات تمت في صمت ومن دون إعلان، فيما أوضحوا ان وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد كلفت مديرة مكتبها بالاتصال على مديرة الشؤون التعليمية في منطقة العاصمة التعليمية لطيفة العجيل للتقدم للمقابلة اذا كانت ترغب في الأمر، الذي اعتبرته الأخيرة كمينا لاستبعادها بطريقة قانونية رسمية، لاسيما أنها اختصمت الوزارة في المحاكم احتجاجا على استبعادها من منصب مدير عام منطقة تعليمية ولا تزال قضيتها مطروحة في المحاكم. وأوضح المتظلمون ان العجيل اعتذرت هاتفيا عن الدخول الى مقابلة التعليم الخاص لأن المنصب من وجهة نظرها محسوم سلفا فطلبت منها الوكيلة عبر مديرة مكتبها اعتذارا خطيا عن ذلك ففعلت. إلى ذلك، قال مصدر تربوي ان الوكيل السابق للتعليم الخاص والنوعي د.طارق الشطي أعطى قبل رحيله 3 مسؤولين في قطاعه تقارير كفاءة بدرجة جيد فيما تم استبدالها لاحقا لاثنين منهم بدرجة امتياز من دون سبب واضح يبين أسباب تغيير التقدير ومن الذي غيره. وفي شأن آخر، أنذرت المحكمة وزارة التربية بشأن تنفيذ الحكم الصادر بإبطال قرار وزير التربية الأسبق د.نايف الحجرف القاضي بإقالة الموجهة السابقة للغة الفرنسية منال عبدالعزيز.

 

 

 

زارت عدداً من المدارس للاطمئنان على سير العملية الدراسية الصلال: تفعيل الإدارة الذاتية والشراكة المجتمعية للمعلمين

محمود الموسوي ـ عادل الشنان

بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد، قامت مديرة منطقة الأحمدي التعليمية منى الصلال بزيارة عدد من مدارس المراحل المختلفة في المنطقة، للاطمئنان على حسن سير العمل ومعرفة أوضاع الطلبة في أول يوم دراسي. وقامت الصلال بجولة تفقدية لروضة المناهل ومدرسة الترمذي الابتدائية بنين وهند بنت أثاثه للبنات وثانوية الرتقة، التي عقد فيها اجتماع الإدارات المدرسية للمرحلة الثانوية للاطلاع على اكتمال الخطة التشغيلية الدراسية وتحقيق الأهداف المرجوة. وخلال الاجتماع، شددت الصلال على أهمية تفعيل الإدارة الذاتية وآلية التقويم الذاتي والشراكة المجتمعية من خلال تواصل المدرسة مع غيرها من المدارس لتبادل الخبرات وتعزيز التواصل، لافتة إلى ضرورة العمل على التنمية المهنية للمعلمين من خلال الدورات التدريبية لتحسين الأداء وتطوير المستوى التعليمي.

 

 

 

 

البصري: مستعدون لتلقي الشكاوى بشأن رسوم المدارس الخاصة

محمود الموسوي ـ عادل الشنان

أوضح مدير الإدارة العامة للتعليم الخاص في وزارة التربية عبدالله البصري حصول مدرسة الجهراء الأهلية بنات على شريحة (أ) مع بداية العام الدراسي الحالي، وذلك طبقا للقرار الوزاري المنظم للشرائح الخاصة بالمدارس، الأمر الذي زاد رسوم المدرسة، لافتا إلى استثناء شرط العدد داخل الفصل بسبب قلة اعداد المدارس العربية الأهلية في منطقة الجهراء مع زيادة الكثافة الطلابية. ولفت البصري ـ في تصريح صحافي ـ إلى أن صاحب المدرسة أبلغ أولياء الأمور أنه سيقوم بتطبيق رسوم شروط الشريحة (أ) عن طريق توزيع نشرة مع شهادات الطالبات في نهاية العام الدراسي الماضي (2013/2014)، نافيا طرد إدارة المدرسة الطالبات بحجة عدم دفع رسومهن، مؤكدا أن الصور التي تم تداولها في بعض مواقع التواصل الاجتماعي صور قديمة تم استغلالها بخبر غير صحيح، مشيرا إلى أن اليوم الدراسي المشار إليه سار بشكل سليم وعادي ولم يتم طرد أي طالبة من المدرسة، مبينا ان«التعليم الخاص» على استعداد تام لتلقي جميع الملاحظات والاقتراحات والشكاوى من أولياء الأمور فيما يتعلق بالتزام المدارس بالرسوم الدراسية المقررة من قبل «التربية».

 

 

 

 

 

 

منطقة الفروانية التعليمية تحتفل بتكريم سمو الأمير «قائدا للعمل الإنساني»

نظمت مدارس منطقة الفروانية التعليمية اليوم احتفالا خاصا تزامنا مع احتفالات الكويت والعالم بتكريم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في الامم المتحدة بتسمية سموه (قائدا للعمل الانساني) ودولة الكويت (مركزا للعمل الانساني). وأطلقت مدارس منطقة الفروانية في جميع المحافظة بالونات رمزية تحمل صور سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد وعلم دولة الكويت تعبيرا عن الفخر والاعتزاز بهذا الانجاز الدولي الذي يضاف للسجل التاريخي الناصع لأميرنا الغالي. وشارك طلبة المرحلة الابتدائية بهذا الاحتفال بمصاحبة المعلمين والمعلمات في مدارس المنطقة التعليمة حيث تم اطلاق آلاف البالونات تعبيرا عن سعادة الجميع بهذا الحدث الوطني والعالمي الهام. ومن المقرر أن يقيم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مقر المنظمة بنيويورك اليوم حفل تكريم لسمو أمير البلاد بمناسبة منح سموه لقب (قائد للعمل الانساني) وتسمية دولة الكويت (مركزا للعمل الانساني).

 

 

 

الفروانية التعليمية: احتفالات «التربية» بالتكريم مستمرة

كتب الخبر: فهد الرمضان

نظمت منطقة الفروانية التعليمية احتفالية بمناسبة حصول سمو الأمير على لقب “قائد العمل الإنساني” من الأمم المتحدة على مسرح المنطقة صباح أمس. وقالت وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد في كلمة بالمناسبة إن “تكريم سمو الأمير ومنحه هذا اللقب لإسهاماته الكبيرة في مجال العمل الإنساني هو تكريم لكل الكويت، ودلالة واضحة على الدور الكبير الذي تقوم به الكويت في مساعدة المحتاجين من الأشقاء والأصدقاء”، لافتة إلى أن احتفاليات وزارة التربية مستمرة في هذا المجال لتكريس هذه المبادئ لدى أبنائنا الطلبة. من جانبها، قالت المديرة العامة لمنطقة الفروانية التعليمية بدرية الخالدي “إننا نلتقي اليوم ونحن نشعر بالفخر والاعتزاز بمناسبة اختيار سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد قائدا للعمل الإنساني على مستوى العالم”، مشيرة الى الحفل الذي أقامته الأمم المتحدة أمس الثلاثاء في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك، تكريما وتقديرا لجهود سموه وإسهاماته الكريمة كقائد للعمل الإنساني، ودعمه المتواصل للعمليات الإنسانية، للحفاظ على الأرواح وتخفيف المعاناة حول العالم. وأضافت الخالدي أن هذا الاختيار والتكريم الدولي جاء لإسهامات سموه ودوره المشرف وعطائه المتواصل والإنساني، الذي يجسد قدرة سموه وحكمته، ويعزز دور الكويت الرائد في مساعدة الدول الفقيرة والوقوف بجانب المحتاجين، منوهة إلى أن سمو الأمير بهذا الإنجاز الدولي يعطي درساً في التربية، ودرساً في الحياة، ودرساً في عظمة ديننا الإسلامي الكريم، ويعزز قيادته الواثقة لبلدنا المحب للصداقة والسلام وتطلعات قيادته لأن يرتقي وطننا الغالي ويسمو نحو العلياء والرفعة. بدوره، قال مدير عام منطقة العاصمة التعليمية ناجي الزامل، إن “المنطقة أرادت استثمار مناسبة حصول سمو الأمير على لقب “قائد العمل الإنساني” بالاحتفال بتدشين مدرسة منيرة عثمان السعيد، والتي تمت تسميتها تكريما للأم التي أنجبت أميرنا ووالدنا وقائدنا، وتعزيز هذا الأمر وترسيخه في نفوس أبنائنا الطلبة، مشيراً إلى أن المدرسة مبنية على أحدث الطرز وبها تجهيزات راقية. وقال الزامل إن الطاقة الاستيعابية للمدرسة تصل إلى 24 فصلا دراسيا وتستوعب 600 طالبة في حال اقتضت الضرورة، منوها إلى أن الفصول العاملة الآن 16 بها نحو 400 طالبة في صفوف المرحلة المتوسطة.

 

 

 

 

زهرات «أم البنين» الابتدائية احتفلن بتكريم صاحب السمو

نظمت زهرات مدرسة أم البنين الابتدائية ـ بنات التابعة لمنطقة الفروانية التعليمية زيارة لمبنى وزارة التربية رقم 1 الكائن بمنطقة الشويخ، وذلك للتعبير عن احتفالهن بمناسبة تسمية منظمة الأمم المتحدة لصاحب السمو الامير الشيخ صباح الأحمد قائدا إنسانيا وتسمية الكويت مركزا عالميا وإنسانيا، وذلك لما قدمه سموه من إساهمات ومساعدات في مجال العمل الانساني والإغاثي للعديد من الدول المنكوبة جراء الفيضانات أو الحروب أو النزاعات المسلحة. وحملت زهرات مدرسة أم البنين في أرجاء المبنى أثناء تجولهن صور صاحب السمو الامير وعددا من اللافتات وأطلقن بعض الأهازيج والصيحات بهذه المناسبة الوطنية السعيدة ورافقهن عدد من المشرفات والمعلمات خلال الجولة.

 

 

 

ذات الصواري استقبلت التلميذات بالهدايا والشخصيات الكرتونية

استقبلت مدرسة ذات الصـواري الابتدائـيـة تلميذات الصف الأول الابــتــــدائي بالهدايا والشخصيات الكرتونية وذلك لتشجـيـع التلميذات على حب المدرسة وايجاد نوع من التواصل والود بين التلميذات بعضهن البعض ومع مدرساتهن الجدد.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock