قسم السلايدشوجامعة الكويت

المجلة العربية للعلوم الإدارية “تصنف في معامل أرسيف Arcif ضمن الفئة الأولى وهي الفئة الأعلى على المستوى العربي”

 

كتبت: خيرية رحال

 

نجحت المجلة العربية للعلوم الإدارية الصادرة عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت في الحصول على معامل أرسيف (0.2581) وفقا لتقرير معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (أرسيف – Arcif ) السنوي الرابع للمجلات للعام 2019، خلال الملتقى العلمي “مؤشرات الإنتاج والبحث العلمي العربي والعالمي في التحولات الرقمية للتعليم الجامعي العربي” بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في بيروت بتاريخ 3 أكتوبر 2019. وتجدر الإشارة أن متوسط معامل أرسيف في تخصص” العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال” على المستوى العربي كان (0.138) مما وضع تصنيف المجلة العربية للعلوم الإدارية في هذا التخصص ضمن الفئة الأولى (Q1).

والجدير بالذكر أن المجلة العربية للعلوم الإدارية قد تأسست عام 1991، وصدر العدد الأول منها في شهر نوفمبر 1993 وهي مجلة علمية محكمة، تعنى بنشر البحوث الأصيلة المكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية، وكذلك مراجعات الكتب، وملخصات الرسائل الجامعية والتقارير العلمية، في أي حقل من الحقول ذات الصلة بالعلوم الإدارية، ويشمل ذلك مجالات: المحاسبة، ونظم المعلومات الإدارية، والتسويق، والبحوث في تعليم العلوم الإدارية، وإدارة تلاقي الثقافات، واتخاذ القرارات الإدارية، وإدارة التمويل، وإدارة الموارد البشرية، والإدارة الدولية، والإدارة العالمية المقارنة، وبحوث العمليات في الإدارة، ودعم القرار، وسوق التمويل الدولي، والسلوك التنظيمي، والإدارة الإستراتيجية، والإدارة البيئية، وإدارة النظم المتكاملة، وإدارة الجودة، وأسواق الأوراق المالية، والتطبيقات الإحصائية في العلوم التجارية، وتحليل المحافظ الاستثمارية، وتدريس العلوم التجارية، وإدارة المخاطر، وبحوث أخلاقيات المهنة.

وترحب المجلة بنشر البحوث التي من شأنها أن تعمل على تطوير النظريات واختبار الممارسات الإدارية وإثرائها، وتعطي الأولوية للبحوث التي تقدم الحلول العلمية والعملية للمشكلات الإدارية التي تواجهها المنظمات. 

وتتميز المجلة بوجود قاعدة عريضة لديها من المحكمين الذين تستعين بهم من مختلف الجامعات في كثير من دول العالم، حيث غطى النطاق الجغرافي معظم جامعات دول العالم، مما كان له بالغ الأثر في إثراء عملية تحكيم بحوث المجلة، والعمل على النهوض بالبحث العلمي وتطوير الكفاءة البحثية بما يخدم الباحث من جهة، ويرتقي بمستوى البحوث المنشورة في المجلة من جهة أخرى.

وقامت المجلة باستقطاب الأساتذة والباحثين المتميزين من أفضل الجامعات والمراكز العالمية للانضمام إلى الهيئة الاستشارية، فتشكلت لديها مجموعة من الأساتذة المشهود لهم بالكفاءة العلمية والمكانة البحثية المتميزة.

هذا، وتصدر المجلة حاليا كل أربعة أشهر (يناير ومايو وسبتمبر) وهي موجهة للمختصين في مجال الإدارة من أكاديميين وممارسين وصناع قرار ويترأس تحريرها د. علي المطيري عضو هيئة التدريس في قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية.

ولا شك أن هذا الإنجاز يعد خطوة مهمة في مسيرة المجلة نحو إثراء المنطقة العربية بالبحوث العلمية المتميزة وتبوء مكانة علمية مرموقة، ويكرس من جهودها في السعي لتحقيق مزيد من الإنجازات العلمية المتمثلة في إدراجها وتصنيفها ضمن معامل التأثير وقواعد البيانات العالمية.  

وقد جاء هذا الإنجاز نتيجة لتفاني واخلاص جميع منتسبي المجلة العربية للعلوم الإدارية من رؤساء تحرير سابقين وكل من هيئة التحرير والهيئة الاستشارية والمحكمين والعاملين في المجلة، في جهودهم المبذولة في سبيل وصول المجلة لمراتب علمية مرموقة ومتميزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock