قسم السلايدشو

الحكومة تغلق الباب أمام الشهادات غير المعترف بها

  • جامعة الكويت و«التطبيقي» رفضتا إجراء اختبار قدرات لأصحابها

أكدت جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي أن الأخذ باقتراح إجراء اختبارات قدرات لأصحاب الشهادات التي حصلوا عليها من الخارج ولم يتم اعتمادها سيؤدي إلى الإخلال بجودة التعليم.

رفضت جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي بشدة إجراء اختبارات قدرات لأصحاب الشهادات التي حصلوا عليها من الخارج ولم يتم اعتمادها، مشددة على أن تطبيقه قد يؤدي إلى الاعتراف بشهادات جامعات غير مؤهلة، ويفتح الباب للجامعات المتدنية.

وقالت “الجامعة” و”التطبيقي” في ردهما على اقتراح قدمه النائب خليل عبدالله، وحصلت “الجريدة” على نسخة منه، إنه ليس من اختصاصهما اعتماد أو معادلة شهادات المتقدمين للاختبارات، وليست هناك اختبارات قياس عالمية معتمدة لمعادلة الشهادات الجامعية هذا من جانب.

وأضافت الجهتان: من جانب آخر، أن تطبيق هذا النوع من الاختبار قد يؤدي إلى الاعتراف بشهادات جامعات غير مؤهلة لإصدار شهادات عليا أو غير ملتزمة بالمعايير العالمية لضمان جودة التعليم ولا ترقى إلى أن تكون ضمن الجامعات المعتمدة من قبل الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، خصوصاً أن وزارة التعليم العالي قد وضعت ضوابط وشروطاً لاعتماد الشهادات كما ساهم الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي في تحديد الجامعات التي يمكن للطلبة الكويتيين التسجيل بها.

وأكدتا أن الأخذ بهذا الاقتراح يعني عدم الاعتداد بما جاء في قرارات وزارة التعليم العالي من ضوابط وشروط لاعتماد الشهادات، وفتح المجال للجامعات المتدنية المستوى وغير المعتمدة لاستقبال الأعداد الكبيرة من الطلاب للقيد بها، مما سيؤدي إلى الإخلال بجودة التعليم التي نسعى إليها جميعاً، وإلى انخفاض مستوى الخريجين المطلوبين لسوق العمل الكويتي.

وشددتا على أنه سيؤدي كذلك إلى الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص بين أبنائنا، أضف إلى ذلك إن عقدت تلك الامتحانات فإن أعداداً كبيرة من المتقدمين لها من المتوقع ألا تجتاز هذه الامتحانات بسبب ضعف مستوى الجامعات التي تخرجوا منها مما سيؤدي إلى خلق مشكلة أخرى ستعانيها الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock