أخبار منوعة

%70 نسبة التسجيل في 52 حملة حج

بينما فتحت حملات الحج المعتمدة في البلاد أبوابها للراغبين في التسجيل لأداء المناسك هذا العام، باشرت وزارة الأوقاف الاستعدادات مبكراً بالتنسيق مع وزارة الحج السعودية، وسيغلق التسجيل عند اكتمال الأعداد المسموح بها.
وكشفت عدد من الحملات أن نسبة التسجيل بلغت %70 حتى الآن، وستغادر أول حملة إلى الأراضي المقدسة في الأسبوع الأول من أغسطس المقبل. وتم اعتماد 52 حملة، 30 منها فردية، و8 حملات للحج الميسر، إضافة إلى 22 حملة دامجة، وتم تحديد عدد الحجاج لكل حملة بواقع 100 حاج من بينهم 10وافدين. ووفق جولة القبس، فقد التزمت الحملات بوضع الإعلانات التي تحدد أسعارها والخدمات التي ستوفرها للحجيج إضافة إلى الحرص على إنهاء إجراءات التسجيل بلا أي عوائق تذكر. ومع إطلاق وزارة الأوقاف آلية الحج الميسر الذي تحدد سعره بـ1300 دينار، وضعت الأولوية لكبار السن ولمن لم يسبق له الحج، وتفاوتت أسعار الحملات بحسب الخدمات والغرف، ويتراوح متوسط السعر بين 1750 و2200 دينار.

ارتفاع الأسعار
وأكد العديد من أصحاب الحملات أن ارتفاع الأسعار يعتبر معقولاً، مبررين ذلك الارتفاع بسبب زيادة العديد من الخدمات التي تقدم في الأراضي المقدسة كالمواد الغذائية والكهرباء وإيجارات الفنادق والعمارات والمواصلات وتذاكر الطيران. وأوضحوا أن الخدمات التي تقدم أصبحت اختيارية للحاج، وهو من يختار وفق إمكاناته المالية، ولا نلزم أحداً بجميع الخدمات، مبيّنين أن الأسعار تضاعفت مقارنة بما كانت عليه قبل 5 أعوام، حيث كان عقد السكن للعمارات في السابق 200 ألف ريال ووصل الآن إلى أكثر من مليون و300 ألف ريال، كما أن سعر تذاكر الطيران كانت بحدود 120 ديناراً. أما الآن، فقد تصل إلى أكثر من 350 ديناراً، وتجبر الحملات على الشراء لعدم وجود رحلات برية إضافة إلى ارتفاع أسعار الباصات والعديد من الخدمات، وزيادة الخدمات المضافة من قبل السلطات السعودية بنسبة %10. وطالب أصحاب الحملات بدعمهم مالياً من قبل مجلس الوزراء حتى يستطيعوا تخفيض الأسعار، إضافة إلى اعتماد آليات توفر زيادة عدد الحجاج.
وعند استطلاع آراء بعض المواطنين الراغبين في الحج هذا العام والذين طالبوا بوضع حلول جذرية لارتفاع الأسعار بالتنسيق بين الأوقاف وأصحاب الحملات، فلا يعقل أن يكون اقل سعر 1750 ديناراً، «ويبرر أصحاب الحملات ذلك بسبب غلاء الأسعار في الأراضي المقدسة».
طالب المواطنون باتخاذ إجراءات لخفض الأسعار إن بدعم الحملات أو بتوفير آليات تردع هذا الغلاء، مشيدين بخطوة الحج الميسر، ولكن البعض لن يستطيع الاستفادة منها بسبب حجه في السابق أو لتفضيل كبار السن. وبيّن المواطنون أن الحج شعيرة مقدسة يجب ألا تتحول إلى وسيلة متاجرة، فالمواطن محدود الدخل يعجز عن دفع المبلغ المحدد. أسعار الغرف في بعض الحملات 1750 ديناراً للغرفة الرباعية. 2300 دينار للثلاثية. 2600 دينار الثنائية. 3500 إلى 4300 ديناراً لحملات VIP

الشعلة : إلغاء التصاريح الفردية منعاً للمحاصصة

أكد وزير الاوقاف وزير البلدية فهد الشعلة أن الاوقاف حريصة على تقديم كل سبل الراحة للحجاج، مشدداً على إلتزام الحملات تقديم كل الخدمات التي أعلنت عنها بلا اي عوائق او تعكير صفو للحجاج.
وقال الشعلة : من يخالف هذا الالتزام سيحاسب وسيعيد المبلغ إلى الحاج، مؤكداً أن البعثة الكويتية تم تشكيلها وستعمل على توفير الخدمات قبل وبعد الحج، وسنقوم بمتابعة اي شكاوى وسنعمل على اصلاحها فوراً. واعلن الشعلة أنه الغى توزيع اي تصاريح حج فردية منعاً للمحاصصة، وسيتم تحويلها للحج الميسر ليستفيد منه ذوو الدخل المحدود والذي يطبق للمرة الاولى.

الحملات المعتمدة
وطالب الشعلة من يرغبون بالحج بالتسجيل في الحج مع الحملات المعتمدة والابتعاد عن الحملات المخالفة تجنباً للمتاعب التي سيواجهونها، لافتاً إلى أن الاوقاف سترصد اي اعلان عن الحج في شبكات التواصل الاجتماعي او الاماكن العامة وستحيله الى التحقيق فوراً. وكشف أن التنسيق مع السلطات السعودية جار لأخذ الموافقة الرسمية لحج البدون بعد ان اخذ موافقة مبدئية مؤخراً، ومن ثم منحهم الحج الميسر بالتنسيق مع بيت الزكاة. واوضح أن الاوقاف ستشدد على جميع الحملات بالاستفادة من موسم الحج وتسخير الدروس والمواعظ خلال أداء المناسك، لغرس الوحدة الوطنية ونبذ الغلو والتطرف والتعصب وحماية الابناء من اية افكار دخيلة، كما ستشدد ادارة الحج على الحملات وفق تعاميم بالابتعاد عن أية امور طائفية او الاقتراب من التجمعات في الحج.
وقال الوزير الشعلة أن «الأوقاف» حريصة على أن تتميز هذا العام كالعام السابق بلا أي مخالفات جسيمة، إضافة إلى انتهاء موسم الحج بخدمة الضيوف جميعاً بلا أي عوائق أو تراخ يذكر، وأكد أنه حرص على دخول أسماء جديدة في بعثة الحج لإتاحة الفرصة والاستفادة من الخبرات.

المصدر:
القبس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock