جامعة الكويت

رئيس «فرنسية الآداب» : نحتاج 10 أعوام لطرح برامج «الدراسات العليا»

أكد أن القسم بحاجة إلى 5 أعضاء بدرجة الدكتوراه لاعتماد الماجستير

كشف رئيس قسم اللغة الفرنسية في كلية الآداب بجامعة الكويت د. منصف الخميري عن عقد اجتماع قادم بين القسم والملحق الثقافي الفرنسي لبحث مسألة شؤون المعادلة والدراسة في فرنسا.
أكد رئيس قسم اللغة الفرنسية في كلية الآداب بجامعة الكويت د. منصف الخميري، أن القسم بحاجة إلى مرور عشرة اعوام في الجامعة حتى يتم الموافقة على طرح برامج الدراسات العليا فيه، لافتا إلى أن القسم من الاقسام الحديثة في الكلية، وبحاجة إلى 5 اعضاء هيئة تدريس بدرجة الدكتوراه ليتيح اعتماد برنامج الماجسيتر، فضلا عن توافر 15 استاذاً داخل القسم لتتوازن الطاقة التدريسية بين درجة البكاولوريوس والماجستير.
وقال الخميري، في تصريح أمس، إن هناك صعوبة في عملية التبادل لطلبة القسم، لأن النظام الفرنسي يعادل المقررين في الكويت بمقرر واحد فقط لدى فرنسا، مشيرا إلى أنه “تم رفض هذا الاقتراح من قبل إدارة الجامعة لأنه يهضم حق الساعات الدراسية لدى الطلبة والمقررات الدراسية، فعملية التبادل تلزم الطلبة بأخذ الكثير من المواد الادبية في فرنسا”.
وأضاف ان المواد العامة التي تعطى لطلبة القسم في جامعة الكويت تختلف تماما عن نظيرتها التي تدرس في فرنسا، مشيرا إلى ان احتساب المعدل في فرنسا يختلف تماما عن الكويت، حيث يحتسب المعدل في الأولى بالنظام السنوي، بينما في الكويت يحتسب بنظام الفصول الدراسية.
ولفت الى ان هناك اجتماعاً قادماً بين القسم الفرنسي في جامعة الكويت والملحق الثقافي الفرنسي لبحث مسألة شؤون المعادلة والدراسة في فرنسا. وبين الخميري أن “مخرجات القسم من الطلبة جيدة، وهناك الكثير يتخرجون لدينا بمعدل امتياز، وهذا مؤشر جيد لتعلمهم اللغة الفرنسية لأنها ليست اللغة الأم في البلاد، ولكن بمقارنة الطلبة الكويتيين الذين يدرسون في فرنسا فإننا نجد هناك منهم من يحصل درجات لا تتجاوز الـ14 من اصل 20”.
وفيما يخص ابتعاث طلبة الجامعة لاسكتمال الماجستير، اضاف أن هناك شروطاً لابتعاث الطلبة بأن يكون متخرجاً بمعدل 3 نقاط فما فوق، وأن يكون جيداً في مجال الترجمة من اللغة العربية إلى الفرنسية، وكذلك العكس، لافتا إلى ان هذا العام حصل طالب واحد على الموافقة لاستكمال الماجستير عن طريق الابتعاث من قبل الجامعة إلى فرنسا.

المصدر:
الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock