جامعة الكويت

مناقشة رسالة ماجستير بعنوان ( الاتجاه نحو المشاهير لدى عينة من المجتمع الكويتي )  

    ناقشت الطالبة طيبة الشمري من قسم علم النفس في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت رسالة ماجستير بعنوان:(الاتجاه نحو المشاهير لدى عينة من المجتمع الكويتي)، بحضور لجنة المناقشة د. هشام فتحي جاد الرب رئيسا ومناقشا، وأ.د. عثمان الخضر مشرفا، ود. بيبي العجمي مناقشا.

    بداية قالت الطالبة طيبة الشمري أن الاتجاه نحو المشاهير يعتبر من المصطلحات الحديثة على الرغم من أن الظاهرة ليست حديثة، مشيرة إلى أنه لم يكن هناك اهتمام من قبل وسائل الإعلام بالأشخاص المتجهين نحو المشاهير بل كان التركيز الإعلامي موجه نحو فئة المشاهير فقط. 

    وحدد الباحثون في هذا الموضوع عدة عوامل قد تؤثر على الفرد في تحديد اتجاهه نحو المشاهير ومن أهمها: ( العمر النوع  المستوى التعليمي  المحافظة )، مؤكدة على أنه يمكن صياغة مشكلة الدراسة الحالية بالتساؤلات التالية: ( ما مستوى الاتجاه نحو المشاهير؟هل هناك فروق في الاتجاه نحو المشاهير؟هل هناك علاقة بين الاتجاه نحو المشاهير والعمر؟ )، كما تتيح البيانات فرصة للتعرف على إجابة العينة على السؤالينالتاليين: ( من أكثر المشاهير بروزا ؟ من أكثر المشاهير شهرة وانتشارا). 

    واكتسبت هذه الدراسة أهميتها من حداثة الظاهرة التي تتناولها باعتبارها من البحوث النادرة في الوطن العربي عامة وفي الكويت خاصة وتكمن أهمية الدراسة أيضا فيما يخص إذا كانت هناك عوامل ترتبط بالاتجاه نحو المشاهير أم لا مثل (العمر النوع  الحالة الاجتماعية  المحافظة  المستوى التعليمي)، كما اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج المسحي وذلك لملاءمته لطبيعة الدراسة، واشتملت الدراسة على عينة تطوعية متاحة من طلبة المرحلة الثانوية وطلبة جامعة الكويت والراشدين. 

    كما أشارت الطالبة أن الاتجاه نحو المشاهير قد يؤثر على اقتصاد المجتمع والسلوك الشرائي لدى الفرد، ولا يمكن إنكار تأثيره الواضح في الإعلام والرأي العام والسياسة، وتتلخص أهمية الدراسة من الناحية النظرية في أنها تستخدم المنهج المسحي الذي يزودنا بالنتائج الجيدة للدراسة في المجتمع الكويتي، كما تكمن الأهمية التطبيقية لهذه الدراسة في توفير معلومات مهمة وضرورية والتي قد يبنى عليها إعداد برامج توعوية أو علاجية تجاه هذه الظاهرة بكل مستوياتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock