التطبيقيكتاب أكاديميا

أ. فاطمة العتيبي تكتب: المجلة المحكمة و نظام الترقيات

لا يخفى على حضراتكم ان من شروط الترقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب هو نشر الدراسة في مجلة علمية محكمة حتى يقبل كشرط للترقية , وعلية فلنتطرق الى هذا الموضوع لنضع افكار تطور و تسهل اتمام هذا الشرط للزميلات و الزملاء.
ان المجلة العلمية المحكمة هي عبارة عن مجلة دورية علمية تنشر ابحاثا متخصصة في مجال محدد ثم تقوم بتحكيم هذه  الابحاث من قبل عدد من المتخصصين في نفس المجال و تعتبر المنصة الاولى للباحثين لنشر ما توصلوا الية من نتائج او انتقاد او مناقشة. و تختلف الابحاث المنشورة من علمية و اجتماعية و حياتية و الانسانية ايضا.
عملية التحكيم. عند استللام هذه المجلات لاي بحث هي كالتالي يقوم المحرر بمراجعتة مراجعه سريعة  ليقرر الاستمرار في عملية النشر ام لا, ثم تبدأ عملية التحكيم و هي عن طريق اختيار المحرر لعدد من الباحثين المختصين في البحث و يقوم كل باحث بتقييم البحث  بكتابة تقرير مبسط يوضح رأية فية و كذلك قيمتة العلمية و قابلية نشرة.
ولا يخفى عليكم ان طريقة التحكيم تختلف من مجلة الى اخرى بما تراه مناسبا و من طريقة التحكيم او اعداد الباحثين المختصين للمراجعه, و معايير القبول للبحث و كذلك فترة المراجعه و النشر . و علية فان هذه المجلات العلمية تستمد قيمتها الاعتبارية عبر الزمن و لذلك تتميز بعض المجلات في مجالات او تخصصات دون اخرى. و عادة ما تكون هذه المجلات العلمية غير ربحية و في كثير من الاحيان تطلب من الباحث دفع تكاليف  الطباعة و النشر , و في معظم الاحيان يكون طاقم التحرير من اساتذة الجامعة و الباحثين .
ما يخصنا كمدربين بعد هذا كلة هو هل نحتاج قائمة تحدد المجلات العلمية المحكمة كقائمة اساسية للنشر فيها دون سواها لقبول الترقية ؟  ام انة من الافضل ان تحدد اللجنة العلمية لكل قسم او معهد قائمة بما تراة يخدم التخصص ويحدد التوجة و يرفع المستوى لضمان جودة البحث؟
هو ومجرد سؤال و دمتم بخير.

أ.فاطمة حمدان العتيبي
مدربة – قسم  العلوم التمريض  
معهد التمريض – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock