الجامعات الخاصة

دورة لـ «KiLAW» عن أصول الصياغة التشريعية

نظمت كلية القانون الكويتية العالمية (KiLAW) دورة “أصول الصياغة القانونية”، التي قدمها عضو هيئة التدريس د. خالد التلاحمة، وشارك فيها 25 طالبا وطالبة.

وذكرت الكلية، في بيان أمس، أن الدورة وفرت تدريبا إجرائيا وفنيا للطلبة حول آلية وأصول إعداد تشريعات ذات جودة قانونية عالية منسجمة مع المعايير السليمة للصياغة التشريعية الجيدة، ومستندة إلى أحدث الأساليب المعتمدة دولياً في هذا المجال.

واشارت إلى ان د. التلاحمة اتبع منهجية جمعت بين النظرية والتطبيق، ففي الجانب النظري عرض أسس الصياغة التشريعية ومفهوم السياسة التشريعية وأقسامها والضوابط والعوامل المؤثرة فيها والفلسفة التي تحكم عملية التشريع في الكويت كما في سواها من الدول، كما بين خطوات الصياغة الفنية لمشروع القانون والبنية العامة له.

وأفادت بأن د. التلاحمة أوضح المقصود بمذكرات التشريع، وكيفية إعداد كل منها، ومدى أهميتها في المساهمة في بناء تشريع خال من النقص والغموض والتعارض، كما عرض مجموعة من الأمور التوجيهية التي يجب على الصائغ الاسترشاد بها في بناء الجملة القانونية.

وتابعت: “في الجانب التطبيقي درّب الطلبة على نقد بعض النصوص التشريعية المطبقة في الكويت، وإبراز ما بها من أخطاء مادية وقانونية وغموض ونقص وتعارض وعدم انسجام، كما تم إجراء عرض تطبيقي لعملية بناء عمل تشريعي رصين ومحكم، من خلال اتباع الوسائل المتطورة في الصياغة وتلافي الوقوع في الأخطاء التي تشوه بنيانه”.

من جهتها، أكدت مديرة إدارة التطوير الطلابي والمسابقات هناء الإبراهيم أن الإدارة أعدت خطة عمل وبرنامجا مكثفا للفصل الدراسي الحالي، يتضمن مجموعة من الدورات التدريبية والمسابقات والفعاليات، لصقل مواهب الطلبة وتميزهم في مجالات التدريب، للمساهمة في إثراء معارفهم.

المصدر: الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock