جامعة الكويت

إبتكار علمي لخرّيجي قسم الهندسة المدنيةبجامعة الكويت .. مشروع “تصميم محطة معالجة مياه الصرف الصحي المقدمة لمدينة الحرير في الكويت”  

 

 

مشروع تصميم محطة معالجة مياه الصرف الصحي المقدمة لمدينة الحرير في الكويت DESIGN AN ADVANCED WASTEWATER TPEATMENT PLANT FOR AL-HAREER CITY ابتكرته كل من المهندسات سعاد الشايجي، وهيا الوندة، وأسماء العنزي، وشهد العازمي خرّيجات قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة والبترول وبإشراف الدكتور محمد الخالدي، حيث تم عرض المشروع في معرض مشاريع التصميم الهندسي الـ 35الذي ينظمه مركز التدريب الهندسي والخريجين بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت.

وعن فكرة المشروع قالت المهندسة سعاد الشايجي: أن المشروع عبارة عن بناء محطة لتنقية مياه الصرف الصحي الناتجة من مدينة الحرير ومراعاة الجانب البيئي والاستدامة، ولأن الكويت تستحق الأفضل يجب أن تكون المشاريع الحكومية تواكب أحدث التكنولوجيا العالمية.

أما المهندسة هيا الوندة فقالت: أن طريقة عمل المشروع تتم باختيار طريقة التقنية المتقدمة advanced water treatment والتي تعتمد على تحويل مياه الصرف الصحي ومعالجتها بحيث يصبح الماء صالح للإستخدام البشري من شرب وري وغيره من التطبيقات، وهذه التكنولوجيا مطبقة في بعض الدول المتقدمة مثل ألمانيا وبريطانيا وفرنسا بالإضافة إلى كندا واليابان، وفي المستقبل نستطيع تدوير الحمأة (sludge) إلى سماد بدلاً من أن تكون مشكلة بيئية يصعب التخلص منها.

ومن جانبها قالت المهندسة أسماء العنزي عنمميزات المشروع تعد أول محطة معالجة مستدامة حيث أنها مقدمة لتطبيق الهندسة البيئية والاستدامة بكافة مشاريع الدولة الحكومية، وتعتبر عائد مادي للدولة، وبهذا المشروع نستطيع جعل مياه الصرف الصحي مصدر من مصار المياه والأسمدة.

وأشادت المهندسة شهد العازمي بالتعاون بين فريق العمل والشكر للدكتور المشرف والمهندس الذي قاموابمساندتنا وأيضا تحفيز الأهل ، وأضافوا من خلال هذا المشروع يطمحون بتطويره وتطبيقه على أرض الواقعلخدمة بلدنا الحبيبة الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock