جامعة الكويت

إحصائية: 5 خريجين فقط في الرياضيات

كشفت احصائية حديثة أصدرتها ادارة الخريجين بعمادة القبول والتسجيل في جامعة الكويت، عن تفاوت ملحوظ في نسب الخريجين من التخصصات العلمية والأدبية في الجامعة، وبلغ العدد في العام الجامعي 2017 ــ 2018 نحو 6 آلاف و759 خريجاً، وحلّت كلية التربية في المرتبة الأولى بـ1610 خريجين.

وبينت الاحصائية، التي حصلت القبس على نسخة منها، أن خريجي التربية يتركز أغلبهم في تخصص المتوسط والثانوي، مقارنة برياض الأطفال والابتدائي، وتبوأت كلية الشريعة المرتبة الثانية بـ999 خريجا، منهم نحو 730 في تخصص الفقه وأصوله، الذي سبق أن واجه مشاكل في التوظيف خلال الأعوام الماضية.

وجاءت «الهندسة والبترول» في المرتبة الثالثة بـ812 خريجا موزعين على تخصصات الكلية بنسب متقاربة، وحلت «الآداب» في المرتبة الرابعة بـ755 خريجا، معظمهم في قسم التاريخ، بينما كانت أعداد خريجي اللغة الفرنسية والفلسفة الأقل من بين خريجي التخصصات بالكلية.

وحلت «العلوم الاجتماعية» في المرتبة الخامسة بـ697 خريجا موزعين على الأقسام بنسب متقاربة، ثم «الحقوق» بـ559 خريجاً، فـ«العلوم الادارية» بـ486 خريجا، تخصص أغلبهم في المحاسبة والادارة والتسويق.

5 خريجين فقط!

وأظهرت الاحصائية ان خريجي كلية العلوم بلغ 238 خريجا، 5 فقط منهم في تخصص الرياضيات، و4 في الفيزياء، و8 في علم الحاسوب، و20 في الاحصاء وبحوث العمليات، اضافة إلى 28 خريجاً في الكيمياء، و53 في «علوم الأرض» والبيئة، بينما كان خريجو العلوم البيولوجية الأكثر عددا، وبلغوا 120 خريجا.

وحلت كليات مركز العلوم الطبية و«العمارة» و«العلوم الحياتية» في المراتب الأخيرة من حيث الخريجين، بينما بدا صعود واضح في أعداد خريجي «العمارة» من خريج واحد عام 2016 ـــ 2017 إلى 45 خريجا عام 2017 ــ 2018، كما بدت أعداد خريجي الطب البشري أكثر من غيرهم في الصيدلة وطب الأسنان.

وبلغ عدد الحاصلين على بكالوريوس الطب والجراحة 88 خريجا، و100 من خريجي العلوم الطبية الأساسية، بينما حصل 34 خريجا على بكالوريوس الصيدلة، و10 بدرجة دكتور في الصيدلة، كما تخّرج 23 في بكالوريوس طب الأسنان، و22 في علوم طبية أساسية بالأسنان.

نسب الخريجين 

وبلغت نسب الخريجين في كلية التربية %24 من إجمالي الطلاب، وشّكل خريجو الشريعة %15، و%12 لخريجي الهندسة، فخريجو «الآداب» بـ%11، ثم العلوم الاجتماعية بـ%10، والحقوق والعلوم الادارية بـ%8 و%7 على التوالي، وتساوت نسب خريجي العلوم الحياتية والطب والطب المساعد بـ%3، بينما شّكل طلبة العمارة وطب الأسنان والصيدلة %1 فقط من الخريجين.

الذكور والإناث 

وأظهرت الاحصائية اختلافا مماثلا في أعداد الخريجين الذكور والإناث، حيث تضاعفت أعداد الإناث في كلية التربية لتصل إلى نحو ألف و243 خريجة مواطنة، مقابل 103 من الذكور، وبلغت أعداد الخريجات في طب الأسنان 40 خريجة مقابل خريجين اثنين فقط من الذكور، وتقاربت نسبة الذكور والإناث في كلية الشريعة والآداب بفرق بسيط لمصلحة الإناث، وبلغ عدد خريجات العلوم الادارية نحو 338 مقابل 115 من الذكور، وتوزعت أعداد الخريجين غير الكويتيين بنسب متقاربة على كليات الجامعة، فيما ازدادت أعدادهم في كليات الآداب والتربية والعلوم والهندسة.

المصدر:

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock