قسم السلايدشو

الرندي: المؤسسات الثقافية الكويتية حاضنة مهمة لأدب الطفل

أكدت الكاتبة أمل الرندي اليوم الثلاثاء أهمية دور المؤسسات الثقافية الكويتية في تشجيع الأطفال على القراءة في الكويت والتي وصفتها بأنها “تشكل حاضنة مهمة لأدب الطفل”.
جاء ذلك في تصريح للرندي وهي رئيسة لجنة أدب الطفل برابطة الأدباء الكويتية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) حول مشاركتها في مؤتمر نظمه المجلس الاعلى للثقافة بمصر وندوة اقامتها جامعة حلوان حول أدب الطفل.
وتناولت الرندي في هذا السياق تجربتها في كتابة أدب الطفل والدور المهم للمؤسسات الكويتية الراعية لهذا الأدب مستذكرة تاريخ المؤسسات الثقافية الكويتية التي تعود الى عام 1911 واول مدرسة في الكويت وهي مدرسة (المباركية) و(المكتبة الأهلية) وهي اول مكتبة أسست في عام 1923 الى جانب انشاء النوادي الادبية.
ولفتت الى ان الكويت كانت أول دولة خليجية تؤسس محطة تلفزيونية رسمية بدأ ارسالها عام في 1961.
وأوضحت أن فترة خمسينيات القرن الماضي شهدت “المخاض الحقيقي” لنشأة الصحف الحديثة وأن مجلة (العربي) التي انطلقت في عام 1958 تعد من أكثر المجلات تأثيرا في الكويت والوطن العربي بالاضافة الى مطبوعات ناشطة أخرى.
واشارت الرندي أيضا الى ظهور أول مجلة أطفال في الكويت وهي مجلة (سعد) في عام 1969 بعد مضي 41 عاما على ظهور أول مجلة كويتية للكبار وهي (الكويت) في عام 1928 مبينة أن الكويت كانت من أوائل الدول في الخليج في مجال صحافة الطفل.
وتحدثت عن “تلازم” نمو أدب الطفل مع نمو ثقافة الطفل وقالت ان العمل على احتضان الطفل في رياض الأطفال يشكل اللبنة الأولى في بناء ثقافة الطفل ويعد من المراحل التعليمية المهمة التي قطعت فيها الكويت شوطا كبيرا على خطى التطوير.
واشارت في هذا السياق الى انطلاق رياض الأطفال في الكويت في عامي 1953 و1954 عندما أنشئت روضتا (طارق) و(المهلب).
وذكرت بانطلاق مسرح الطفل مع رائدة مسرح الطفل في الكويت عواطف البدر التي كونت أول فرقة مسرحية متخصصة.
وعددت الرندي المؤسسات الثقافية الحكومية والخاصة التي أدت دورا مهما في أدب الطفل وتشجيع القراءة ومنها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ومركز عبدالعزيز حسين الثقافي والمكتبة الوطنية ومركز صباح الأحمد للموهبة والابداع.
وأعادت الى الاذهان مجلات الأطفال التي ساهمت مساهمة كبيرة في تشكيل ذوق الطفل الجمالي والأدبي وفي تكوينِ شخصيته مشيرة الى بقاء عشر مجلات للأطفال من أصل 24 تأسست في مراحل مختلفة.
واعتبرت أن الحركة الاعلامية كان لها الأثر الكبير في أدب الطفل وكان من شأنها أن تهيء جيلا من الكتاب الشباب الذين أبدعوا في مجال أدب الطفل بالكويت.
واشارت الى دور رابطة الأدباء الكويتيين التي أسست (نادي الطفل) وقامت بالعديد من المبادرات مثل (أصدقاء المكتبة) و(مكتبتي حديقتي) اضافة الى انها تعد لمشروع (جائزة خيال الطفل).
ولفتت كذلك الى تولي رابطة الأدباء الكويتيين رئاسة (مكتب أدب الطفل العربي) في المؤتمر ال 27 لمؤتمر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الذي استضافته العاصمة الاماراتية أبوظبي في يناير الماضي بحضور وفود تمثل 17 اتحادا وجمعية ورابطة وأسرة ومجلس كتاب عرب.
وقالت الرندي في ختام تصريحها ل(كونا) ان رابطة الأدباء الكويتيين بصدد وضع برنامج عمل واطار اداري ل (مكتب أدب الطفل العربي) من أجل تفعيله “بما يليق بعمل مهم للكويت على المستوى العربي”.(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock