قسم السلايدشو

مشاركة الجمعية الكويتية للحماية من أخطار الحريق في معرض ومؤتمر انترسك – دبي

  • الفريق متقاعد يوسف الأنصاري : المحافظة على سلامة المباني والمنشآت هو اساس لضمان التنمية المستدامة

    • المهندس عادل النصار : الجمعية قامت بمشاركة خبراتها المتراكمة في مجال مكافحة الحرائق وعمليات الانقاذ مع الزائرين لجناحها في معرض انترسك


       شدد الفريق متقاعد ومدير عام الادارة العامة للإطفاء السابق الكويتي يوسف الأنصاري اليوم الاثنين على ضرورة تبني أحدث اشتراطات السلامة المتعلقة بالمباني الشاهقة (ناطحات السحاب) لاسيما في منطقة الخليج العربي التي تشهد عددا متزايدا منها.

       جاء ذلك بالمحاضرة التي القاها الأنصاري امام مختصين في مجال الاطفاء على هامش معرض الامن والسلامه(انترسك 2019) بصفته مستشارا للجمعية الكويتية للحماية من اخطار الحريق والتي تشارك لاول مرة في المعرض حيث قدم ورقة عمل تحت عنوان(اهمية التوافق بين اشتراطات الوقاية من الحريق والتخطيط المسبق لعمليات الانقاذ في المباني العالية). 

       واستعرض الأنصاري الاشتراطات المحلية لدول الخليج و(كود البناء) الخليجي الموحد والذي يعد الأحدث على مستوى العالم لاسيما وان منطقة الخليج تعتبر من أكثر المناطق تميزا ببناء الابراج العالية والتي يزيد ارتفاعها عن 24 متر والتي تتعدي ارتفاع السلالم الالية لاجهزة الاطفاء الحديثة.

       وعرض الأنصاري إحصائيات مقارنة لانتشار هذا النوع من المباني في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي موضحا انه لايمكن التساهل بتطبيق الاشتراطات التي تم وضعها لهذه المباني مؤكدا انه لابد من وجود خطة تدريبية محكمة للكوادر البشرية العالمة في مجال الاطفاء وتجهيزها بالمعدات والتقنيات الحديثةلان المحافظة على سلامة المباني والمنشآت هو اساس لضمان التنمية المستدامة“.

       وتحدث عن التجارب الكويتية في مجال الانقاذ ومكافحة الحرائق في المباني العالية موضحا ابرز التحديات التي تواجه رجال الاطفاء أثناء اداء واجباتهم وصعوبة الصعود الى الادوار العالية وحمل المعدات بالاجواء المغلقة خصوصا مع وجود عدد كبير من النزلاء لاسيما في الفنادق ذات الارتفاع الشاهق.

       و تطرق الأنصاري الى اهمية التعاون بين الجهات الحكومية المسؤولة عن التراخيص والمراقبة وبين شركات البناء والمقاولات والمكاتب الهندسية الاستشارية مشددا علي ان التنسيق فيما بينهم يجب ان يكون مع بداية التصميمات مرورا بالانشاء وحتى الوصول الى ما بعد تشغيل هذه المباني العالية.

       ودعا الأنصاري في ختام المحاضرة الى انشاء مركز معلومات دولي يختص بتجميع الدراسات والمعلومات المستقاة من الحوادث في المباني العالية على ان تتبناه المؤسسات الحكومية المعنية بالدفاع المدني

       

    من ناحيته أشاد رئيس مجلس ادارة الجمعية الكويتية للحماية من اخطار الحريق عادل النصار بالمحاضرة التي القاها الفريق متقاعد يوسف الأنصاري والتي شهدت حضورا كثيفا من الخبراء الاطفائيين

       وقال النصار  ان مشاركة الأنصاري مع الجمعية في  معرض الامن والسلامه انترسك 2019 اعطى خبرة إضافية تم الاستفادة منها سواء من قبل المشاركين في المحاضرة والزائرين للجناح الكويتي في هذه الفعالية الدولية.

       واضاف ان الجمعية الكويتية للحماية من اخطار الحريق تعتبر جمعية النفع العام الأولى من نوعها في منطقة الخليج وهي تشارك لأول مرة وبشكل رسمي في فعاليات المعرض الذي شهد حضور آلاف الزوار من شتى أنحاء العالم.

       واشار النصار ان الجمعية قامت بمشاركة خبراتها المتراكمة في مجال مكافحة الحرائق وعمليات الانقاذ مع الزائرين لجناحها والذين ابدو اعجابهم بفكرة انشاء الجمعيةوالتفاعل كان كبيرا من قبل الخبراء العرب والاجانبموضحا انه تم تلقي طلبات الانضمام للجمعية من قبل عدد كبير من الزوار.

       واوضح ان الجمعية ستقوم علي اثر ذلك بتحديث مواقعها الإلكترونية باللغة الإنجليزيةبعد ان شهدنا اهتماما متزايدا من قبل غير المتحدثين بالعربية في الجمعيةكاشفا عن مشروع لترجمة الاصدارات المتعلقة بالاطفاء الى اللغة الانجليزية ليسهل قراءتها من قبل الخبراء الاجانب.

       واكد ان الكويت تستطيع مشاركة تجربتها في مجال الانقاذ ومكافحة الحرائق مع باقي دول العالملأنها تجربة ثرية بالمعلومات والخبرات التي ترقى الى العالمية“.

       يذكر ان معرض الامن والسلامه انترسك 2019 والذي يقام في دبي يستمر ليوم غد ويشارك فيه عدد كبير من 100 شركة اجنبية وعدد كبير من المتخصصين في علوم الاطفاء.

    مقالات ذات صلة

    زر الذهاب إلى الأعلى
    Translate »

    Thumbnails managed by ThumbPress

    أنت تستخدم إضافة Adblock

    برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock