أخبار منوعة

مناقشة «تحديات الأعمال الأدبية» في «GUST» 27 الجاري

 

ينظم مركز الدراسات العالمي في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) سلسلة من ورش العمل والندوات، لمناقشة التحديات المتعلقة بتعريف وترجمة الأعمال الأدبية الكلاسيكية، وتعقد ورش العمل التي يقودها خبراء ميدانيون بارزون، في الجامعة بتاريخ 27 و28 الجاري، والتي تأتي ضمن إطار الجهود المستمرة التي يبذلها مركز الدراسات العالمي (GSC)، لاستضافة متحدثين كبار لتناول موضوعات مهمة بما يحقق منفعة لطلبة الجامعة وللمجتمع.

والمتحدثون الرئيسيون هم: د. بروس لورانس (أستاذ فخري في الدراسات الإسلامية-جامعة ديوك)، ود. ميريام كوك (أستاذة فخرية في الثقافات العربية-جامعة ديوك).

وذكر مدير مركز الدراسات العالمي في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا د. فهد السميط أن «العالم الذي نعيشه يتسم بالديناميكية، فمن هذا المنطلق ينبغي أن تتصف الأعمال الأدبية الكلاسيكية التي نقرأها مراراً وتكراراً بالديناميكية هي الأخرى»، مضيفاً أنه «بتنظيم ورش العمل والحلقات الدراسية هذه نحافظ على ديمومة وروح تلك الأعمال الأدبية، ونضمن الحفاظ عليها بما يناسب المرحلة الحالية، وبنفس التأثير الذي كان لها عندما نُشرت للمرة الأولى».

وأشار المركز، في بيان صحافي أمس، إلى أن اليوم الأول من سلسلة ورشات العمل يشمل موضوعات تركز على التحديات التي تواجه ترجمة القرآن الكريم، وهو مشروع يجري تنفيذه حالياً من جانب البروفسور لورانس، بالتعاون مع الشاعر وأستاذ اللغة الانكليزية في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا د. محمد حبيب.

وأضاف المركز أنه «ستُخَصص ورشة عمل لقضية لها أهمية عالمية: كيف نُعرّف «الكلاسيكيات» في الأدب العالمي، وكيف نترجمها عبر لغات وثقافات مختلفة، بالإضافة إلى المشاكل التي يواجهها المترجم، فيما سيتناول اليوم الثاني سلسلة من ثلاث جلسات تفاعلية يناقش من خلالها المتحدثون ترجمة بعض النصوص الخاصة من أعمال أدبية مختلفة بمشاركة من الحضور».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock