قسم السلايدشوجامعة الكويت

العازمي: 6% المقبولون للتدريس في جامعة الكويت

أكد وزير التربية، وزير التعليم العالي د. حامد العازمي أن الزيادة المطلوبة لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت للوصول إلى المعدلات المثالية في التدريس خلال الأعوام الخمسة المقبلة تبلغ 290 عضوا، مبينا أن عدد أعضاء هيئة التدريس الحالي بلغ 1190 كويتيا، و260 وافدا.

وقال العازمي في رده على سؤال برلماني مقدم من النائب د. محمد الحويلة إنه خلال السنوات السبع، وحتى مايو 2018 بلغ عدد المتقدمين للاعلانات المنشورة في الموقع الالكتروني لجامعة الكويت لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس في الجامعة 1429، قبل منهم 92 فقط، لـ16 كلية علمية في الجامعة بنسبة %6.4 من إجمالي عدد المتقدمين، بينما بلغ عدد المرفوضين 1309.

ولفت العازمي إلى أن التعيين في وظيفة عضو هيئة تدريس يتم وفقا لشروط الإعلان، وموافقة لجنة التعيينات في القسم العلمي، ولجنة التعيينات في الكلية، واللجنة الاستشارية للتعينات على مستوى الجامعة، في ضوء الميزانية المعتمدة، كما أن هناك 11 بندا لآلية تعيين عضو هيئة التدريس في الجامعة.

وبين العازمي أن آلية تقدير احتياجات جامعة الكويت من أعضاء هيئة التدريس تأتي بالمرتبة الاولى أعداد الطلبة في كل قسم علمي، من خلال تحديد أعداد الطلبة الدارسين في المرحلة الثانوية للسنوات المقبلة من الصف التاسع الى الثاني عشر، والتي توفرها وزارة التربية. وتابع أنه يتم الاستعانة بالأعداد المتوقعة لخريجي الثانوية، ويتم تقدير الأعداد المتوقعة للطلبة المتقدمين للقبول في جامعة الكويت، مبينا أنه يتم أيضا توزيع الأعداد المستقبلية للطلبة المسجلين على الكليات الجامعية، وذلك حسب سياسة القبول المتبعة في الجامعة.

وأوضح العازمي أن الاحتياج المستقبلي لأعضاء هيئة التدريس في كل كلية يقدر استنادا إلى الزيادة المتوقعة في أعداد الطلبة المسجلين سنويا حسب خطة القبول المقترحة من خلال احتياج سوق العمل من التخصصات العلمية في كل كلية، وطاقة التدريس المثالية لكل كلية.

لا مقبول

لوحظ خلو عدد المعينين الكويتيين في كلية علوم وهندسة الحاسوب خلال 7 سنوات الماضية على الرغم من وجود 6 اشخاص تقدموا لشغل وظيفة التدريس في الكلية ولم يقبل أحد.

المصدر:

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock