جامعة الكويت

براءة اختراع لمشروع تخرج طلبة الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة والبترول تحت اشراف أ.د. خالد الهزاع

  • جهاز المساعدة في سحب المقطورات الميكانيكي

 

 

سجلت براءة اختراع بعنوان جهاز المساعدة في سحب المقطورات الميكانيكي تحت رقم US 9,840,120 B1 في مكتب الاختراع بالولايات المتحدة الأمريكية، وهذا الاختراع هو نتاج مشروع التخرج لطلبة قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت تحت إشراف أ.د. خالد أحمد الهزاع، وضم الفريق البحثي خريجي قسم الهندسة الميكانيكية وهم المهندس الحسين علي عثمان، والمهندس محمود أحمد حسين والمهندس عبدالجليل خالد الشموتي والمهندس عبد الله تركي العنزي. 

وأتت فكرة تصميم الجهاز حلاً لصعوبة تواجه الأشخاص في تحميل عربات القوارب والمقطورات المسحوبة خلف السيارات وتركيبها على كرة القطر الموجودة خلف سيارات السحب، ويعاني كثير من الأشخاص خاصة إذا كانت المقطورات المسحوبة ثقيلة ولا يمكن رفعها أو تحريكها بسهولة، وقد يؤدي هذا إلى الإصابات في الظهر كما قد يسبب خسائر مالية نظراً لطلب الدقة في إرجاع سيارة القطر في المكان المناسب وجعلها تحت كرة القطر مباشرة.

ولحل هذه المشكلة تم اختراع جهاز ميكانيكي متحرك باتجاهين لموازاة كرة القطر مع المقطورة بطريقة سهلة ودون الحاجة لرفع المقطورة يدوياً، إذ يقوم الجهاز بالتحرك أفقياًوعمودياً بواسطة بكرات ميكانيكية تسهل بشكل كبير عملية القطر ورفع المقطورة لمستوى سيارة القطر، كما يتمتع هذا الجهاز بآلية قفل الجهاز لتأمين السلامة أثناء قطر المركبة. 

ويذكر أن الأستاذ الدكتور خالد الهزاع حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة فيرجينيا التقنية عام 2002 ويشغل منصب أستاذ بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة جامعة الكويت، كما يشغل حالياً منصب عميد مساعد للشئون الطلابية بكلية الهندسة والبترول، ترأس وشارك في كثير من اللجان على مستوى الكلية، كما شارك بالعديد من المؤتمرات العلمية وقام بنشر كثير من الأبحاث بمجلات علمية مرموقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock