جامعة الكويت

علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت تنظم محاضرة بعنوان: شبكة السيارات الكهربائية وذاتية القيادة في المدن

 

 

 

كتب زياد المهداوي:


        من أجل الاستفادة من خبرات الكوادر العلمية العاملة في الجامعات العالمية نظمت كلية علوم وهندسة الحاسوببجامعة الكويت وبرعاية القائم بأعمال عميد كلية علوم وهندسة الحاسوب الأستاذ الدكتور مصطفى عبد البر،محاضرة بعنوان: شبكة السيارات الكهربائية وذاتية القيادة في المدن الذكية للأستاذ الدكتور حسين مفتاح، وذلك بحضور السادة رؤساء الأقسام العلمية وعدد من أعضاء هيئة التدريس والأساتذة المهتمين وطلبة الدراسات العليا.

 

وتم خلال المحاضرة تسليط الضوء على أن تحول مدننا الحالية إلى مدن أكثر ذكاءً سيؤدي الى العديد من التحديات في مجالات مختلفة، على سبيل المثال لا الحصر، نظام النقل، ونظام الكهرباء، والأنظمة التقنية القابلة للارتداء، وأن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدن الذكية ستلعب دورًا حيويًا في توفير الخدمات في البيئة المدنية، وتشمل هذه الخدمات مراقبة الوقت الفعلي ووقت رد الفعل من خلال شبكات الاستشعار والشبكات اللاسلكية. وستكون الشبكات الذكية(SGs) ، وأنظمة النقل الذكية (ITS)، وشبكة الأشياء(IoT)، والمركبات الكهربائية (EVs)، وشبكات الاستشعار اللاسلكية (WSNs) بمثابة اللبنات الأساسية لبناء المدن الذكية المستقبلية.

 

كما تم التطرق إلى التوجهات في التكنولوجيا مع التركيز على المركبات ذاتية القيادة وعلى وجه الخصوص المركبات الكهربائية المتصلة في المدن الذكية، كما تم مناقشة البحوث المستقبلية والتطورات في هذا المجال، وعرض القدرات الحالية وكذلك التحديات والفرص الخاصة بتكنولوجيا التمكين الرئيسية، إلى جانب مناقشة تأثير مثل هذا التقدم على المجتمع والبيئة.

 

وفي ختام المحاضرة تم فتح باب المناقشة من قبل الحضور والتي أثرت الموضوع، كما تقدم الدكتور مصطفىعبد البر بالشكر الجزيل للأستاذ الدكتور حسين مفتاح وشكر السادة الحضور الذين أعربوا عن سعادتهم بما حصلوا عليه من معلومات متمنين دوام التوفيق والنجاح.

 

نبذة عن سيرة أ.د. حسين مفتاح:

منذ عام 2002 شغل منصب رئيس قسم أبحاث كندا من المستوى الأول في جامعة أوتاوا، وفي عام 2006 عين أستاذاً جامعياً متميزاً، قام الدكتور مفتاح بنشر أكثر من 1000 ورقة تقنية و7 كتب و48 فصلاً كتابياً، لديه 12 براءة اختراع و140 تقرير تقني.

 

وقد تلقى منحاً بحثية وعقود بلغت قيمتها ما يقرب من 40 مليون دولار وأشرف على أكثر من 300 طالب وطالبةمن المتميزين منهم 95 من حملة الماجستير و63 خريجاًلدرجة الدكتوراه و30 خريجاً ما بعد الدكتوراه. وهو أيضا الرئيس المؤسس لاثنين من اللجان الفنية لجمعية الاتصالات التابعة لIEEE :  الشبكات الضوئية (2002-04) وشبكات الاستشعار (2005-07).

 

كما حصل أ.د. حسين مفتاح على الميدالية الهندسية لعام 1989 للبحوث والتطوير من رابطة المهندسين المحترفين في أونتاريو وجائزة باحث أونتاريو المتميز لعام 2002، بالإضافة إلى العديد من الجوائز لتميز الأعمال والأبحاث التي قام بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock