جامعة الكويت

د. حسين علي: القواعد النظرية التي تدرس في المقررات الدراسية تتحول لمشاريع ناجحة قائمةعلى أرض الواقع ومبنية على أسس وقواعد علمية صحيحة  

كلية العلوم الإدارية تستضيف مبادرين الأعمال الذين يثرون طلبتها بتجاربهم العملية في ريادة الأعمال والابتكار

حرصاً من منتسبي كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت على ربط المفاهيم النظرية المقدمة في المقررات الدراسية بالواقع العملي الذي يخوضه رواد الأعمال في سوق العمل، استضاف عضو هيئة التدريس بقسم الإدارة والتسويق د. حسين عليأحد رواد الأعمال ومالك لسلسلة من المطاعم المحلية في الكويت السيد سليمان بهبهاني وذلك ضمن مقرر ريادة الأعمال.

بدايةً تحدث بهبهاني عن أول انطلاقة له في سوق العمل كانت في مطعم Chocolate Cuisine واستعرض للطلبة أسباب اختياره لهذا النوع من المشاريع وأهمية دراسة سوق العمل قبل بداية أي مشروع، وكيفية وضع أساسيات وقواعد العمل وأهمية اختيار فريق عمل يتمتع بمهارات تسويقية وطاقة على العطاء والتجديد، كما ذكر الصعوبات التي واجهته في التأسيس والتي تخطاها بقوة إرادته وشغفه لتحويل فكرة نظرية إلى واقع عملي.

ومن جانبه أوضح د.حسين علي أن استضافته للمبادر أتت لتأكد أن القواعد النظرية التي تعرض وتدرس في المقررات الدراسية تتحول لمشاريع ناجحة قائمة على أرض الواقع ومبنية على أسس وقواعد علمية صحيحة يستنبطها الطالب أثناء مسيرته التعليمية في العلوم الإدارية.

وأكد لطلبة المقرر على أنه ممكن لأي شخص أن يكون مبادراً ورائداً في الأعمال عندما يملك دافع قوي من الشغف والرغبة بتأسيس مشروع تجاري قائم بذاته فيتحول هذا الدافع إلى فكرة ومن ثم حقيقة على أرض الواقع.

وأضاف أنه يجب إدراك أهمية استهلاك الوقت والجهد والتحلي بالقوة والصلابة لتحدي الصعوبات وأهمية حسن اختيار فريق العمل ودراسة احتياجات الجمهور المستهدف،جميعها يجب أن تكون من ضمن أولويات المبادر الأساسية الأولية وليست الثانوية حتى يستمر الهدف المرجو من المشروع ويحقق أرباحاً وانتشاراً على المدى البعيد.

وأشار د.حسين إلى أنه يجب دراسة سوق العمل وفتح آفاق جديدة نحو تحديات وسائل التواصل الاجتماعي والبرامج الإلكترونية التي أخذت بدورها الجانب الأكبر في التأثير على المستهلك واختياراته لتعدد تخصصاتها وخدماتها، فتحول هدف المشاريع لتقديم خدمات أكثر من أن تكون سلع تباع لرواد السوق ومعرفة احتياجات الفئات العمرية والثقافات المختلفة في المجتمع.

في الختام تم فتح باب النقاش مما أثرى مواضيع ومفاهيم المقرر الدراسي، وذكر د.حسين علي أنه سينظم ندوات وجلسات حوارية طيلة العام الدراسي وذلك ليستفيد الطلبةوالطالبات من خلال استضافة شخصيات لها تأثير في المجتمع وإسداء النصائح لهم بكيفية تأسيس مشاريعهم الصغيرة ونقل تجارب نجاحهم في مجال المال والأعمال،  كما تقدم بخالصشكره وتقديره للسيد سليمان بهبهاني لقبوله هذه الدعوة متمنيا له التوفيق والسداد في ريادة الأعمال.

 


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock