جامعة الكويت

إدارة العلاقات العامة والإعلام نظمت فعالية للتوعية بمخاطر مرض السرطان

تحت رعاية عميد كلية الطب بجامعة الكويت

 

 

كتبت: شريفة العبدالسلام

تصوير: زيد التميمي

تحت رعاية وحضور عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور عادل خضر عايد نظمت إدارة العلاقات العامة والإعلام بجامعة الكويت فعالية للتوعية بمخاطر مرض السرطان وذلك يوم الأربعاء الموافق 17/10/2018، في مركز العلوم الطبيةالحرم الجامعي الجابرية، وذلك بحضور المدراء الإداريين بمركز العلوم الطبية وعدد من الموظفين وطلبة الكلية والجهات المشاركة.

 

وتهدف الفعالية إلى توعية المجتمع الجامعي بمخاطر مرض السرطان وكيفية الوقاية منها تزامناً مع شهر أكتوبر المخصص للتوعية بمرض سرطان الثدي.

 

وقد عقدت ندوة توعوية حول مخاطر مرض السرطان حاضر فيها كل من: استشاري طب العائلة ورئيسة مركز متعب الشلاحي الدكتورة وفاء الكندري، وأخصائي التغذية بالمركز الكويتي لمكافحة السرطان السيد عبدالله الأيوب، وأستاذ علم الأوبئة والاحصاء الحيوي بكلية الصحة العامة الدكتور محمد الخميس، في قاعة العبدالرزاق.

 

بدايةً أشارت استشاري طب العائلة ورئيسة مركز متعب الشلاحي الدكتورة وفاء الكندري الى أهمية حملة كان فهي حملة توعوية لتعريف المجتمع بمرض السرطان وتهدف إلى رفع وعي المجتمع بمرض السرطان وتثقيفه من خلال المحاضرات التوعوية والزيارات للمدارس والكليات وجميع الجهات.

وبينت د. الكندري أن الإصابة بمرض السرطان مرتبط بزيادة العوامل التي تؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة ومنها العوامل الوراثية والتغييرات الجينية وتقدم العمر وبداية الدورة الشهرية قبل سن ال١٢ والسيدات اللاتي لم يحملن أبداً، واستخدام حبوب منع الحمل لفترات طويلة، وتلوث البيئة والتدخين وزيادة الوزن.

وأشارت إلى أن هناك العديد من الأعراض التي تبين الإصابة بالمرض ومنها: معظم الأورام الخبيثة غير المصحوبة بألم، وجود كتلة بالثدي أو تحت الإبط، الشعور بتغيرات في الجلد من حيث المظهر.

وأصافت أنه لابد من الكشف المبكر لسرطانالثدي ويجب اتباع الخطوات السليمة لصحة الثدي والمواظبة على الفحص الذاتي للثدي شهرياً بعد تخطي سن العشرين، زيارة الطبيب لفحص الثدي الإكلينيكي بعد سن الأربعين سنوياً، وإجراء فحص بانتظام بأشعة الماموجرام بعد سن الأربعين كل سنة.

وقدمت نصائح مهمة منها: أن اكتشاف سرطان الثدي مبكراً وعلاجه يؤدي في أغلب الأحيان إلى الشفاء التام، واكتشاف سرطان الثدي متأخراً يعني يفشي المرض في الجسم بنسبة كبيرة ويصبح علاجه صعباً، الفحص السريري الدوري والفحص الشعاعي الدوري للثدي الماموجرام هو الفحص الأهم والوحيد لاكتشاف سرطان الثدي المبكر.

 

ومن جانبه تطرق أستاذ علم الأوبئة والإحصاء الحيوي بكلية الصحة العامة الدكتور محمد الخميس إلى موضوع منع وباء السرطان والذي يسمى نظام التقصي الوبائي وهو الوسيلة الوحيدة أو الأساسية للكشف المبكر فاذا قمنا بعمل خطط تقصي وبائي للأشخاص المعرضين لمرض السرطان فيكون الكشف المبكر فعال، وبين دور المواطن ودور الجهات الصحية في التقصي الوبائي وكيف نجعل التقصي الوبائي فعال بحيث يكون الكشف المبكر فعال أيضاً.

وتحدث د. الخميس عن أهم انواع السرطان والتي يجب التركيز عليها وهي سرطان القولون وسرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وسرطان البروستات وسرطان الجلد، كما تطرق إلى أهم محفزات مرض السرطان الخارجية والداخلية، وأكد على ضرورة أخذ تطعيم سرطان عنق الرحم والذي يعتبر فعال ويقلل نسبة الإصابة بالمرض.

 

ومن جهته بين أخصائي التغذية بالمركز الكويتي لمكافحة السرطان السيد عبدالله الأيوب دور التغذية في تقليل نسبة الإصابة بمرض السرطان وكيفية الوقاية من هذا المرض، كما بين دور السمنة في زيادة الإصابة بالمرض ودور الرياضة في تقليل الإصابة به.

وذكر الأيوب أنه على الشخص أن يقوم بممارسة الرياضة لمدة ١٥٠ دقيقة بالأسبوع على الأقل وأن ٦٠ دقيقة كل يوم هو الهدف، كما بين أنه على الشخص أن يتناول ٤٠٠ غرام من المواد النباتية في اليوم وأن الألياف الموجودة في الغذاء تقلل نسبة الإصابة بمرض سرطان القولون، مضيفاً أنه على الشخص أن يقلل بقدر الإمكان من الوجبات السريعة فهي تساعد على السمنة وأن يقلل من السكريات والغذاء المصنع والذي يحتوي على مواد حافظة ودهون وكذلك التقليل من تناول اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء، وبين أهمية الرضاعة الطبيعية في الوقاية من الإصابة بمرض سرطان الثدي وأن الطفل يكتسب مناعته وتغذيته من الأم.

 

وعلى هامش الفعالية أقيم معرض شارك فيه كل من: الحملة الوطنية (كان)، وجمعية السدرة للرعاية النفسية لمرضى السرطان، ومركز الكويت لمكافحة السرطان، ومستشفى السلام، مستشفى المواساة، وكلية الطب، كلية طب الأسنان، كلية العلوم الطبية المساعدة، وكلية الصحة العامة، وكلية الصيدلة، وكلية العلوم، وكلية الهندسة والبترول، إدارة الأمن والسلامة، مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر.

 

وفي الختام قام عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور عادل خضر عايد ومديرة إدارة العلاقات العامة والإعلام ضياء عبدالرحمن الفارس بتكريم المحاضرين والجهات المشاركة بالفعالية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock