جامعة الكويت

الإدارية نظمت حلقة نقاشية ” حول المبادرات في الأعمال التجارية”

 

 

نظم نادي الاقتصاد في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت حلقة نقاشية حول المبادرات في الأعمال التجارية، أدارها عضو هيئة التدريس بكلية العلوم الإدارية د. مشاري الناهض، واستضاف فيها إحدى الرائدات البارزات في مجال المبادرات التجارية وعضو المجلس البلدي السابق المهندسة أشواق المضف.

 

بداية تحدثت المضف عن مسيرتها العلمية بتخصصها في مجال الهندسة المدنية، وتطرقت إلى تجاربها وخبرتها المهنية والتشغيلية ونجاحاتها المتلاحقة في المبادرات التجارية وريادة الأعمال، لافتةً لبداية عملها بشركة كيبكو كأول خطوة لها، ومن ثم تأسيسها مكتباً للاستشارات الهندسية وشركة مقاولات صممت من خلالهم ٧٨ مطعما في الكويت.

 

وأضافت المضف بأنها أول امرأة تتشرف بالحصول على مقعد في مجلس إدارة جمعية المهندسين الكويتية، كما تشرفت برغبة صاحب السمو حفظه الله ورعاه في أن تكون عضوة بالمجلس البلدي في سنة ٢٠٠٩.

 

وأفادت المضف أن عملية تحقيق الريادة في الأعمال والمشاريع التجارية الصغيرة أو الكبيرة تتطلب بنية تحتية قوية تقوم على البحث العلمي والدراسات الميدانية والتي تعتمد بشكل بالغ وكبير على القراءة الثرية بالموضوعات والمجالات الإدارية والتسويقية، والاستفادة من الخبرة العملية التراكمية لشخصيات ذات كفاءات متعمقة في أساسيات ريادة الأعمال.

 

وأوضحت المضف أن رائد الأعمال لابد أن يتسم بالمرونة والمخاطرة ويبتكر طرق وأساليب جديدة لاستغلال الفرص التجارية المنتجة للمنافسة في الأسواق المحلية والعالمية.

 

وعلى هامش الندوة قالت المضف “إن كنت تظن أن تحقيق النجاح أمر مستحيل ومحصور فقط على المبدعين فبالتأكيد لن تتمكن من المضي قدماً في الحياة، فالفشل هو السبب والحافز للنجاح والتطور وهو الأمر الذي يخلق للشخص المبادر رغبة ملحة في التغيير للأفضل، كما يؤدى به إلى معرفة نقاط الضعف الموجودة به ليقوم بتغيرها والتغلب عليها”.

 

وفي الختام تم فتح باب النقاش لاستقبال أسئلة الحضور، ثم قدم الناهض درعاً تذكارياً للمهندسة أشواق المضف، متقدماً بجزيل الشكر والامتنان لنادي الاقتصاد على جهودهم المثمرة في تنظيم الحلقة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock