أخبار منوعة

الفرحان : العمل البرلماني يغني اللغة بالألفاظ

قدمت بحثاً بمؤتمر «اللغة العربية صاحبة الجلالة» في دبي

شاركت د. صبيحة الفرحان ببحث في المؤتمر السابع للغة العربية «صاحبة الجلالة» والذي عقد مؤخرا في دولة الإمارات العربية المتحدة وتحديدا في مدينة دبي، وكان عنوان البحث «الاستجواب – دراسة تحليلية في الدلالة الاصطلاحية».

وقالت الفرحان، عن أهمية الدراسة: يشبه العلماء اللغة العربية بالكائن الحي في النشأة والتطور، بل يصفها كثير منهم بأنها ظاهرة اجتماعية، لأنها انعكاس للمجتمع بكل عناصره سلبا وإيجابا، فاللغة تشمل التعبير عن كل التغيرات والتحولات الفكرية والسياسية والاقتصادية في المجتمع.

وأضافت: لكون الخطاب السياسي يرتبط بمصطلحات سياسية برلمانية أو قانونية أو غيرها، فقد خصصت هذه الدراسة لدراسة (مصطلح الاستجواب)، حيث يستطيع النائب في العمل البرلماني من خلال الاستجواب مراقبة جودة أداء السلطة التنفيذية، مشيرة إلى أن تطور المصطلح الدلالي من خلال البحث التاريخي لمعاجم لغوية وسياسية وقانونية لإظهار التغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الوثيقة الصلة بالمجتمع.

وذكرت الفرحان ان العمل البرلماني يفعّل اللغة ويمدها ويغنيها بالألفاظ، بل أحيانا تستعير من المصطلحات الأجنبية وتمد اللسان العربي بها، وتطرح ألفاظا بدلالات جديدة، وما سبق يدفعنا إلى اقتراح فكرة إنشاء معجم لغوي برلماني، فاللغة ما هي إلا تحليل للاستخدام الاجتماعي للمفردات وما ينتج عنه من خطاب سياسي، وهذا الأمر ينداح على سائر العلوم المعرفية الأخرى، إذن مصطلح الاستجواب اللغوي ما هو إلا أسلوب دلالي وبلاغي يؤثر على المتلقي ويوجهه.

واستطردت: أن الدراسة تقوم على استعراض «مصطلح الاستجواب» في المعاجم اللغوية القديمة والحديثة والمعاجم المتخصصة في القانون والسياسة للربط بين المعنى اللغوي والمعنى الاصطلاحي لإبراز المعنى المقصود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock