أخبار منوعة

تغيير نمط الحياة يجنبك أدوية الضغط

أظهرت دراسة لجامعة نورث كارولينا عرضت أول من أمس، أمام المؤتمر السنوي لجمعية القلب الأميركية في شيكاغو، أن مرضى ضغط الدم المرتفع يمكن أن يستغنوا عن الأدوية الخافضة للضغط، في غضون 16 أسبوعا، عبر تغيير نمط حياتهم.

ولرصد فاعلية التغيير الذي يتضمن تناول الأكل الصحي، والتمارين المنتظمة، راقب الفريق 129 رجلا وامرأة يعانون زيادة الوزن وأعمارهم بين 40 و80 عامًا ومصابون بالضغط.

وكانت معدلات ضغط المشاركين بين 130 – 160 / 80 – 99 ميلليمتر زئبقي، في حين معدل ضغط الدم الطبيعي 120 / 80 ميلليمتر زئبقي.

وأخضع الباحثون المشاركين إلى واحد من 3 تدخلات لمدة 16 أسبوعا، وغيَّر المشاركون في المجموعة الأولى محتوى نظامهم الغذائي متبعين حمية «داش» (Dash Diet)، إضافة إلى تمارين رياضية 3 مرات أسبوعيا.

وقام المشاركون في المجموعة الثانية بتغيير النظام الغذائي فقط، مع التركيز على «داش» من دون رياضة، في حين لم يطرأ تغيير على المجموعة الثالثة، ولم يتناول المشاركون في المجموعات الثلاث أي أدوية لضغط الدم. وتتركز حمية «داش» على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتيين الخالي الدهون، والأطعمة المنخفضة الدسم، فيما تحث على تجنب الأطعمة العالية السعرات والحلوى واللحوم الحمراء وخفض الملح في الطعام.

وعقب انتهاء فترة الدراسة، وجد الباحثون أن المجموعة التي اتبعت «داش»، إضافة إلى برنامج إدارة الوزن والرياضة، انخفض لديها ضغط الدم بمقدار 16 ميلليمتر زئبقي في الضغط الانقباضي و10 ميلليمتر زئبقي في ضغط الدم الانبساطي.

ووجد الباحثون أن المجموعة الثانية التي اتبعت حمية «داش» فقط، انخفض لديها الضغط بمعدل 11 ميلليمتر زئبقي في الانقباضي و8 ميلليمتر زئبقي في الانبساطي، مقارنة بالمجموعة الثالثة. وفي نهاية الدراسة، كان %15 فقط من الذين غيروا نظامهم الغذائي وعاداتهم في ممارسة الرياضة يحتاجون إلى أدوية خافضة للضغط.

المصدر:

(الأناضول)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock