قسم السلايدشوجامعة الكويت

‎كليات جامعة الكويت أتمت استعداداتها لاستقبال العام الجامعي الجديد 2018/2019

إعداد قسم الصحافة – إدارة العلاقات العامة والإعلام

أعلنت كليات جامعة الكويت عن استعداداتها لاستقبال 35797 طالباً وطالبة من المستجدين والمستمرين للعام الجامعي الجديد 2018/2019، حيث سخرت جامعة الكويت جهودها وامكانياتها لتوفير المستلزمات المطلوبة بدءاً من قبول الطلبة، وتجهيز القاعات الدراسية وتأثيثها وتزويدها بالمستلزمات التعليمية، وحتى الاستعدادات لاستقبال أعضاء هيئة التدريس الجدد.

وبهذه المناسبة أعرب عدد من عمداء الكليات عن سعادتهم لاستقبال العام الجامعي الجديد 2018/2019، متمنين أن يكون عاماً دراسياً مليئاً بالإنجاز والتحصيل، بتضافر الجهود والتعاون بين الإدارات الجامعية لتقديم التعليم المناسب لجميع الطلبة.

كلية العلوم الإدارية

بمناسبة قبول دفعة جديدة من الطلبة في كلية العلوم الإدارية للعام الجامعي الجديد 2018/2019، هنأ عميد الكلية الدكتور مشاري الهاجري الطلبة المستجدين متمنيا لهم عاماً

وأضاف د. الهاجري أن كلية العلوم الادارية مستعدة دائما لإجابة وتلبية حاجات الطلبة من أسئلة واستفسارات ومساعدتهم فيما يتعرضون له من عراقيل إن وجدت. داعيا الطلبة لمراجعة مكتب التوجيه والارشاد بالكلية للإجابة على أي استفسارات خاصة بالحياة الجامعية وشرح كل ما يهم الطالب من لوائح وقوانين جامعية وتعريفه بعملية تسجيل المواد، وأخذ فكرة عامة عن أقسام الكلية وتخصصاتها، بالإضافة إلى التعرف على برنامج التبادل الطلابي الأكاديمي الدولي، والذي يتيح للطالب وفق الشروط فرصة الدراسة لمدة محددة في إحدى الجامعات العالمية المعتمدة وتظهر نتائج الدراسة في صحيفة تخرج الطالب، مبينا أن هذا يعد مكسباً كبيراً يضاف إلى رصيد خبرته الأكاديمية والعملية بعد التخرج.

والجدير بالذكر أن الكلية قد حصلت على تجديد الاعتماد الأكاديمي الدولي لبرامجها على مستوى البكالوريوس والماجستير من قبل الجمعية الدولية لتطوير كليات إدارة الأعمال AACSB، وهي جهة الاعتماد الدولية لتخصصات الإدارة، وهذا الإنجاز العالمي في مجال التعليم الإداري له وقعه وتأثيره القوي على مستوى الشهادة التي يحصل عليها خريج كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت، مما يضيف لقيمة الشهادة العلمية في سوق العمل.

وبين د. الهاجري أن برنامج عمل مكتب العلاقات العامة للعام الجديد سيكون حافلا بكل ما يهم الطلبة في المجال الأكاديمي والعملي مشيرا إلى أن كلية العلوم الادارية تتميز بطلبتها النشيطين كما تتميز بكثرة الأندية الطلابية.

كلية العلوم

وبدوره أكد عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور عبدالهادي عيسى بوعليان على استعداد كلية العلوم لاستقبال العام الجامعي الجديد 2018/2019، مبيناً أن الكلية قامت خلال الإجازة الصيفية بتجهيز وتوفير جميع احتياجات الأقسام العلمية والمراكز والمكاتب التي تخدم العملية التدريسية، وتهيئة جميع مرافق الكلية والقاعات الدراسية والمختبرات التدريسية واستكمال التعيينات سواء على مستوى أعضاء هيئة التدريس والأكاديمية المساندة أو العاملين بمراكز الكلية من فنيين وإداريين وعمالة مساندة.

وأكد أ.د. بوعليان على أن الكلية بجميع أقسامها العلمية ومرافقها العلمية والإدارية ستكون على أهبة الاستعداد لاستقبال الطلبة في بداية العام الدراسي.

وذكر أنه تم تخصيص وتجهيز مبنى أ.د. فايزة الخرافي بكافة الخدمات لاستقبال عملية استكمال جداول الطلبة وعملية السحب والإضافة والمقررة وفقاً للتقويم الدراسي المعتمد لتسهيل عملية التسجيل لطلبة الكلية.

وأضاف أ.د. بوعليان أنه تم تجهيز مرافق الكلية بقاعاتها الدراسية والمختبرات التدريسية حيث تم التجديد الكامل لعدد 9 قاعات دراسية وعدد 18 مكتب عضو هيئة تدريس، وأيضاً قاعة السيمينار والاجتماعات بعمادة الكلية، كما تم استبدال عدد 700 كرسي طالب وعدد 45 كرسي محاضر وعدد 25 طاولة محاضر داخل القاعات الدراسية، وعمل تجديد جذري لجميع دورات المياه بمبنى (11خ)، كما تم صبغ وصيانة مبنى 31خ من الخارج بالكامل وجاري صبغ القاعات الدراسية وممرات الكلية، وأيضاً جاري أعمال الصيانة للتكييف والكهرباء بالقاعات الدراسية والمباني والمختبرات بالكلية، وجاري أعمال النظافة والترتيب للقاعات الدراسية والمباني والممرات والشوارع الخارجية وساحات الكلية، كما تم إنشاء عدد (2) كشك أمام مبنى (32خ) وذلك لعمل بقالة ومقهى صغير لخدمة أبنائنا الطلبة.

وأشار إلى أن إدارة الكلية مع بداية كل سنة مالية وبالتنسيق مع الأقسام العلمية والمراكز العلمية والمساندة تقوم بطرح المناقصات والممارسات عن طريق إدارة المشتريات وذلك لتوفير احتياجات الكلية للعملية التدريسية من أجهزة علمية ومواد استهلاكية وكيماويات وبرامج وأجهزة حاسب آلي بالإضافة إلى صيانة الأجهزة والمعدات في المختبرات التدريسية، وعليه فقد تم طرح هذا العام وبحسب الميزانية المخصصة للكلية الآتي: عدد (7) نماذج طلبات أصناف لتزويد الكلية بالأجهزة العلمية التدريسية الحديثة بما يتناسب مع التطور العلمي، وعدد (19) نموذج طلب أصناف لإتمام الصيانة اللازمة للأجهزة العلمية المتوفرة بالمختبرات وذلك لضمان عدم تعطل الأجهزة وتأثير ذلك على العملية التدريسية، بالإضافة إلى (38) عقد صيانة ممتد لصيانة الأجهزة، وأيضاً عدد (7) نماذج طلبات أصناف لتزويد الكلية بالأجهزة المكتبية وأجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها، وعدد (47) نموذج طلب أصناف وذلك لتزويد الكلية بالمستهلكات والكيماويات وبرامج الحاسب الآلي.

وذكر أنه تم تعيين عدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية والهيئة الأكاديمية المساندة وذلك وفقاً للخطة السنوية الموضوعة من قبل الكلية لمواكبة الزيادة المستمرة في أعداد الطلبة المقبولين، كما تم تعيين بعض الموظفين من الهيئة الإدارية والفنية لاستيعاب أعداد الطلبة المقبولين، وتم نشر إعلان للوظائف الإدارية والفنية على الدرجات الشاغرة في الكلية من قبل إدارة الشؤون الإدارية وبانتظار الانتهاء من الإجراءات لسد النقص في الكلية.

كلية العلوم الاجتماعية

ومن جانبه هنأ العميد المساعد للشؤون الطلابية بكلية العلوم الاجتماعية د. جاسم محمد العلي الطلبة المقبولين بالكلية متمنياً لهم النجاح والتوفيق بدراستهم الجامعة، وذكر أنه كما جرت العادة في كل عام وقبل بدء العام الدراسي الجامعي تقوم كلية العلوم الاجتماعية بكافة الاستعدادات لاستقبال الطلبة المستجدين والمستمرين بالكلية.

وبين د. العلي أن الكلية تنظم لقاءً تنويرياً للطلبة المستجدين بمشاركة العميد المساعد للشؤون الطلابية وموظفي مكتب التوجيه والإرشاد وكذلك عمادة القبول والتسجيل وعمادة شؤون الطلبة والجمعية العلمية للكلية لتنوير الطلبة بكيفية حساب المعدلات واختيار وتسجيل المقررات الدراسية المطلوبة للتخرج خلال المرحلة الجامعية وتعريف الطلبة بكافة الضوابط واللوائح الجامعية التي يجب على الطلبة اتباعها في حياتهم الجامعية.

وأضاف أن الكلية انتهت من تسجيل الطلبة الخريجين بكافة المواد المطلوبة للتخرج في منتصف الفصل الصيفي السابق أما باقي الطلبة المستمرين والذين لم تستكمل جداولهم الدراسية عليهم بحجز مواعيد ومراجعة مكتب التوجيه والإرشاد المتواجدين بصالة زين بجامعة الشويخ لاستكمال الجداول الدراسية بالفترة ما بين 2-6 سبتمبر 2018، موضحاً أنه لضمان استكمال كافة الجداول الدراسية لطلبة الكلية ستقوم الكلية بتسجيل 12 وحدة دراسية للطلبة في أول يومين (الأحد والاثنين 2-3/9/2018) وتسجيل 15 وحدة دراسية في اليومين التاليين (الثلاثاء والأربعاء 4-5/8/2018) وبإمكان الطلبة تسجيل أكثر من 15 وحدة دراسية في اليوم الأخير من التسجيل.

وأكد د. العلي على حرص الكلية بتوجيه كافة الطلبة بالشكل الأمثل من خلال قسم الإرشاد الطلابي بمكتب التوجيه والإرشاد الذي يقوم بدراسة حالة كافة الطلبة المنذرين من خلال اللقاء الشخصي وتقديم الحلول المناسبة لهم لرفع الإنذارات والاستمرار بالدراسة الجامعية.

ودعا كافة الطلبة إلى استشارة المعنيين بمكتب التوجيه والإرشاد بالكلية أو بعمادة القبول والتسجيل في اختيار المواد المطلوبة حسب التخصص أو كل ما له علاقة بدراستهم الجامعية فهم أقدر على توجيه الطلبة بالشكل الصحيح بدلاً من الاستعانة بالآراء الشخصية للطلبة والزملاء التي قد لا تكون صائبة “وهذا ما لمسناه في الكثير من الحالات المتعثرة دراسياً”.

كلية العلوم الحياتية

وبدوره هنأ عميد كلية العلوم الحياتية الدكتور مشاري الحربي الطلبة الجدد المقبولين في الكلية للعام الجامعي 2018/2019، متمنيا لهم التوفيق في مساعيهم للحصول على مبتغاهم الأكاديمي.

وأشار د. الحربي إلى أن كلية العلوم الحياتية تضم ثلاثة تخصصات في درجة البكالوريوس وهي:

تخصص علوم اضطرابات التواصل: تخصص علوم اضطرابات التواصل ويركز على فهم عملية النطق واللغة، والسمع، وتشخيص وعلاج اضطرابات النطق والتواصل بناء على اسس علمية ومهنية، والتطبيقات الازمة للعمل مع كافة الأعمار من ذوي اضطرابات التواصل. حيث يمنح القسم الخريجين درجة البكالوريوس في علوم اضطرابات التواصل للعمل كاختصاصي علاج النطق واللغة والكلام للعمل في: *العيادات والمستشفيات      *مراكز إعادة التأهيل     *مراكز الابحاث   *معاهد التعليم الخاصة  

وتخصص إدارة التقنية البيئية: ويهدف إلى تخريج طلبة ذوي تعليم متميز حديث ومتكامل في مجالات علوم البيئة وتقنيات إدارة البيئة وذلك على المستويين المحلى والعالمي. حيث يقوم الطلبة بدراسة العلوم البيئية والتطبيقات المتقدمة للتقنيات البيئية وتحقيق التنمية المستدامة. ويؤهل القسم الخريجين العمل في الهيئات والمؤسسات الحكومية وفى الشركات والمصانع في القطاعين العام والخاص وفى المكاتب الاستشارية ومراكز الابحاث والمنظمات الاقليمية والدولية في المجالات التالية:

*الإدارة البيئية   *التقنية البيئية   *الرقابة والتدقيق البيئي *الصحة والسلامة البيئية *المختبرات والتحاليل البيئية *العلوم البيئية

وتخصص علم الغذاء والتغذية: ويهدف إلى اكساب الطالب المعارف والخبرات المتنوعة في مجال الغذاء والتغذية والصحة التغذوية وتطوير الجانب العملي والمهني من خلال الاتفاقيات المبرمة مع وزارة الصحة وذلك لتقديم أفضل مستويات الرعاية والخدمات. ويتيح هذا التخصص للخريجين فرص عمل متعددة ومتنوعة في تخصص علم الغذاء والتغذية كالعمل في مجال مراقبة الغذاء ومختبرات الجودة النوعية، وادارة مصنع الغذاء والعمل ايضا في مجال هندسة الغذاء، بالإضافة الى العمل في العيادات التخصصية التغذوية في القطاع الحكومي والخاص. حيث يمنح شهادة البكالوريوس لتخصصين وهما بكالوريوس علم الأغذية وبكالوريوس التغذية.

وكرديف للتعليم الجامعي لمرحلة البكالوريوس فقد استحدثت كلية العلوم الحياتية ثلاثة برامج ماجستير وهم:

1) برنامج التغذية وعلم الغذاء

2) برنامج جودة وامن الغذاء

3) برنامج سموم الغذاء والبيئة

بالإضافة إلى برنامج ماجستير رابع وهو برنامج مشترك بين كلية العلوم الحياتية- كلية الهندسة والبترول- وكلية العلوم- وكلية الحقوق.

وأكد د. الحربي على أن الاقبال على تخصصات الكلية في تزايد مستمر منذ عام 2003، وذلك لدورها البارز في خدمة المجتمع ومدى تلبيتها لمتطلبات سوق العمل. كما أوضح أن عدد الطلبة المقيدين يبلغ (724) طالبا وطالبة، بينما بلغ عدد الطلبة المقبولين للعام الجامعي 2018/2019 (175) طالبا وطالبة، متمنيا لهم دوام التوفيق والازدهار.

ومن جانبها أكدت المدير الإداري لكلية العلوم الحياتية سعاد الكليب على استعداد إدارة الكلية لاستقبال الطلبة والطالبات المستجدين والمستمرين للعام الجامعي 2018/2019، وذلك بتجهيز مرافق الكلية كافة وعمل الصيانة اللازمة للقاعات والفصول الدراسية والمرافق العامة وتجهيز المختبرات العلمية وتوفير كافة الاحتياجات الخاصة بالطلبة والطالبات وأعضاء هيئة التدريس مضيفة أن إدارة الكلية تحرص على التأكد من إتمام كافه الإجراءات والتجهيزات اللازمة لتهيئة و تأمين الجو الأكاديمي المناسب للهيئة التدريسية والطلبة وذلك ضمن الاستعدادات لبدء العام الجامعي الجديد.

وبينت الكليب أن الاستعدادات تضمنت توفير الأثاث المكتبي اللازم لأعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة والموظفين الإداريين والفنيين في الكلية وتنفيذ أعمال الصبغ والصيانة اللازمة لاستراحة الطلبة واستراحة الطالبات، والصيانة الدورية لقاعات الكلية الأساسية (قاعة الندوات 110 وقاعة الأنشطة 109 وقاعات السيمينار وقاعة الجاليري).

وتم أيضا عمل الصيانة الدورية الشاملة الشهرية (كهرباء + ماء + أصباغ + تكييف) لجميع مرافق وأقسام الكلية وـصيانة شاملة لمبردات الماء والصرف الصحي بالكلية بشكل دوري ومستمر. وعمل صيانة شاملة وصبغ شاملة وتجهيز المختبرات والفصول الدراسية التابعة للكلية، تنفيذ أعمال الصيانة الدورية اللازمة للكافتيريا في الكلية.

كلية الهندسة والبترول

ومن جهته ذكر عميد كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت أ.د. عبد اللطيف الخليفي أن الكلية بصدد الانتهاء من طباعة التقويم الجامعي للكلية للفصل الدراسي الجديد 2018-2019، مبيناً أن مكتب العميد المساعد للشئون الطلابية سيتابع عملية استكمال جداول الطلبة وعملية السحب والإضافة.

وأشار أ.د. الخليفي إلى أن كلية الهندسة بصدد تنظيم العديد من الفعاليات لشهر سبتمبر 2018 منها اللقاء التنويري لطلبة قسم الكهربائية واللقاء التنويري لطلبة المستجدين لمكتب العميد المساعد للشئون الطلابية، واللقاء التنويري لمعرض التصميم الهندسي الـ 35 لمكتب التدريب الهندسي والخريجين، واللقاء التنويري الأول لطلبة الدراسات العليا لقسم الهندسة الميكانيكية.

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

ومن جانبه أفاد عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت أ.د. فهد سعد الرشيدي أن الكلية أتمت استعداداتها لاستقبال العام الجامعي الجديد 2018/2019، وذلك من خلال توفير الكتب وتوزيع بروشور تعريفي للمكتبة بالإضافة إلى تنظيم جولة تعريفية للطلبة المستجدين بالتنسيق مع أعضاء الهيئة التدريسية، وإقامة معرض الكتاب الإسلامي للطلبة والطالبات في الفترة من 9/9 – 20/9/2018.

وذكر أن الكلية بصدد عقد لقاء تنويري للطلبة المستجدين يوم الاثنين 17/9/2018، ولقاء تنويري للطالبات المستجدات يوم الثلاثاء 18/9/2018، بالإضافة إلى القيام بلقاء تعريفي بين العميد وأعضاء الهيئة التدريسية الجدد.

كلية الآداب

وبدوره ذكر المدير الإداري بكلية الآداب نواف العتيبي أنه تم وبالتنسيق مع إدارة الإنشاءات والصيانة خلال فترة ما بعد الفصل الصيفي بعمل صيانة شاملة لمباني الكلية وهي مبنىITF.10 وITF.25 الخاصة بالقاعات والفصول الدراسية، وكذلك مبنى ITF.6 الخاص بقسم اللغة الإنجليزية ومركز اللغات وقاعة السيمينار (2.1) ومبنى ITF.17 الخاص بالأقسام العملية الذي يضم أقسام اللغة العربية والتاريخ والفلسفة.

وأضاف العتيبي أنه تم تجهيز مكاتب أعضاء هيئة التدريس الجدد اللذين سيباشرون أعمالهم مع بداية العام الجامعي الأول 2018-2019، كما تم صيانة وتجهيز مبنى العمادة ITF.11، مشيراً إلى حرصهم على تجهيز الوسائل السمعية والبصرية داخل القاعات والفصول الدراسية من أجهزة (الميكروفون – الداتا شو – الكمبيوترات – شاشات العرض) بحيث تكون جاهزة مع بداية الفصل الجامعي 2018-2019.

وبين أنه تم عمل صيانة شاملة لجميع الأرصفة والشوارع الداخلية للكلية من خلال صبغ الأرصفة وتخطيط الشوارع الداخلية ومواقف السيارات وتنسيق حدائق الكلية لإضافة الناحية الجمالية للكلية، كما تم عمل صيانة للكراسي الخاصة باستراحة أبنائنا الطلبة، لافتا أنه تم تجهيز صالة التسجيل بالكلية استعدادا لفترة التسجيل (الباي فورس) مع بداية العام الجديد.

كلية علوم وهندسة الحاسوب

ومن جهته تقدم عميد كلية علوم وهندسة الحاسوب الأستاذ الدكتور مصطفى عبد البر بخالص التهنئة لأعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة وهيئة الدعم الفني والجهاز الإداري بالكلية والطلبة المستجدين والمستمرين، متمنياً لهم المزيد من النجاح والتوفيق بمناسبة العام الجامعي 2018/2019، مؤكداً على رسالة كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت وهي تخريج محترفين ذوي كفاءة عالية في كافة مجالات الحوسبة والمعلوماتية وذلك من خلال توفير برامج اكاديمية مبنية على تقييم المخرجات.

وبين أ.د. عبد البر أنه يشرف على برامج الكلية نخبة من أعضاء هيئة التدريس المؤهلين باستخدام أحدث سبل التعليم والخدمات في بيئة تعلم تتمحور حول الطلبة، وذلك بهدف تخريج طلبة على مستوى عالي من المعرفة متسلحين بالمهارات المعرفية والتكنولوجية المطلوبة بما يضمن لهم مكانة رائدة ومرموقة في قطاعي العمل العام والخاص، وتأخذ الكلية على عاتقها نشر وإثراء المعرفة من خلال البحث العلمي وخدمة المجتمع.

وأشار إلى أن العمادة قامت بتعريف الطلبة بجميع الأمور الأساسية التي يتوجب عليهم معرفتها، وأن مكتب التوجيه والإرشاد بالكلية بصدد عقد لقاءً تنويرياً خلال الأسبوع الأول من العام الجامعي 2018/2019 للطلبة المستجدين لتوضيح الخطوات التي يجب أن يعرفها الطالب من شروط السحب والإضافة والتحويل، والتي تتم عن طريق نظام الطالب”Online”، علماً بأنه خلال الأسبوع الأول من العام الجامعي 2018/2019 سيتم استكمال جداول الطلبة المسجلين بأقل من 12 وحدة دراسية، وتتم هذه العملية بمكتب التوجيه والإرشاد بالتنسيق مع الأقسام العلمية بالكلية.

وأضاف أن الأقسام العلمية قامت بمتابعة تسجيل الطلبة في المقررات الدراسية وإضافة شعب حسب الاحتياجات المطلوبة والتأكد من طلب النسخ الكافية من الكتب الدراسية للمقررات، وقامت بتجهير المختبرات والتأكد من جاهزيتها، حيث تم تحديث الأجهزة بالبرمجيات التي تحتاجها المقررات الدراسة، كما تحرص الأقسام العلمية بالكلية على تواجد المرشدين الأكاديميين لمقابلة وارشاد الطلبة في بداية العام الجامعي بالتعاون مع مكتب التوجيه والإرشاد.

وذكر أ.د. عبد البر أن الكلية مستمرة في أخذ زمام المبادرة في تطوير واستحداث بعض المشاريع في مجال تقنية المعلومات والتي تساهم في تطوير النواحي الاكاديمية والبحثية والإدارية بالكلية، آملاً أن تستفيد منها باقي الكليات والإدارات بالجامعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock