جامعة الكويت

عبدالهادي العجمي : لا إيقاف أو إلغاء لبرامج الدراسات العليا في الآداب.. ولا واسطة في اختيار المتقدمين

• تم فتح باب القبول هذا العام لاستقبال طلبات المتقدمين لفرع التاريخ الإسلامي

• يُفصل الطالب أكاديمياً إذا استمر على قائمة الإنذار مرتين متتاليتين للسبب نفسه

• قمنا بالتعاون مع جمعية الآداب في العديد من القضايا لتحسين أوضاع الطلبة

• «الماجستير» في كلية الآداب يتم وفقاً لنظام «الأطروحات»

• التعليم يعتمد في الأساس على تطوير قدرات الطلبة

• 35 طالباً يدرسون في برنامج «العربية وآدابها» و44 في الترجمة

نفى العميد المساعد للشؤون الأكاديمية رئيس مركز اللغات في كلية الآداب بجامعة الكويت، د.عبدالهادي العجمي إيقاف أي برامج للدراسات العليا في كلية الآداب بجامعة الكويت او الغائها، مشيرا الى ان الكلية حريصة كل الحرص على عدم اغلاق أي من البرامج في ظل الطلب المتزايد عليها من الطلبة.وأضاف العجمي ان عدد الطلبة الذين يدرسون في برامج الدراسات العليا في كلية الآداب موزعون على كل من 35 طالبا وطالبة يدرسون في برنامج «العربية وآدابها»، و44 في الترجمة، و20 في الدراسات الأدبية والثقافية، و60 في التاريخ، و18 في الفلسفة، لافتا الى ان الكلية تسعى جاهدة الى عدم وصول الطالب الى الفصل من البرنامج قدر الإمكان. وقال إن كلية الآداب كباقي الكليات تقدر طلبة الرابطة كممثلين لطلبة الكلية، وقمنا بالتعاون معهم في العديد من القضايا لتحسين أوضاع الطلبة، مؤكدا انه لا تتدخل الواسطة او المحسوبية في عملية اختيار المتقدمين بل تتم وفق آلية واضحة ومعلومة للجميع، وفيما يلي التفاصيل:

بداية، حدثنا عن مهام عمادة الدراسات العليا في كلية الآداب بجامعة الكويت؟

٭ يقوم مكتب العميد المساعد للشؤون الأكاديمية والأبحاث والدراسات العليا في كلية الآداب بمتابعة كل الأمور ذات الصلة ببرامج الدراسات العليا بالتنسيق مع مديري برامج الدراسات العليا بالأقسام العلمية والتنسيق المباشر مع كلية الدراسات العليا، وكذلك متابعة سير العمل في هذه البرامج، ومناقشة البرامج المستحدثة، ومتابعة هذه البرامج أكاديميا من خلال استقدام المستشارين الأكاديميين لتقييم هذه البرامج بغية الوقوف على جوانب القوة والضعف فيها وآلية تطوير العمل فيها. كما يقوم المكتب من خلال لجنة المجال بدراسة كل الأمور الأكاديمية والحالات الطلابية وما يطرأ على صحائف التخرج من تغييرات أو تعديلات، كما يشارك العميد المساعد للشؤون الأكاديمية باجتماعات مجلس كلية الدراسات العليا.

كم عدد الطلبة والطالبات الذين يدرسون ببرامج الدراسات العليا في كلية الآداب؟

٭ بلغ عدد الطلبة الذين يدرسون في برامج الدراسات العليا في كلية الآداب موزعين على كل من برنامج اللغة العربية وآدابها (35 طالبا وطالبة) وبرنامج الترجمة (44 طالبا وطالبة) فيما برنامج الدراسات الأدبية والثقافية المقارنة (20 طالبا وطالبة) وبرنامج التاريخ (60 طالبا وطالبة) وبرنامج الفلسفة (18طالبا وطالبة).

ما البرامج المطروحة؟

٭ تمثل برامج الدراسات العليا (الماجستير) المطروحة في كلية الآداب 5 برامج هي برنامج ماجستير اللغة العربية وآدابها (شعبة اللغويات وشعبة الأدبيات) وبرنامج الترجمة (قسم اللغة الإنجليزية) وبرنامج ماجستير الدراسات الأدبية والثقافية المقارنة (قسم اللغة الإنجليزية) وكذلك برنامج ماجستير التاريخ بالإضافة الى برنامج ماجستير الفلسفة.

وما البرامج الجديدة؟

٭ البرامج الجديدة والمستحدثة على مستوى الماجستير هي برنامج اللغويات التطبيقية (قسم اللغة الإنجليزية) وهو قيد الدراسة، وكذلك برنامج الإعلام (قيد الدراسة)، فيما البرامج الجديدة والمستحدثة على مستوى الدكتوراه فهي برنامج اللغة العربية وآدابها في الأدب والنقد واللغة والنحو وهو قيد الدراسة، وكذلك برنامج الترجمة (قسم اللغة الإنجليزية) وقد حصل على الموافقة، وكذلك برنامج التاريخ (الإسلامي والحديث)، علما بأنه تم فتح باب القبول هذا العام لاستقبال طلبات المتقدمين لفرع التاريخ الإسلامي.

لا إيقاف ولا إلغاء

وهل هناك برامج تم إيقافها أو إلغاؤها؟

٭ لا توجد برامج تم إيقافها أو إلغاؤها بحمد الله، ونحن حريصون على عدم إغلاق أي من البرامج، وهناك طلب متزايد على هذه البرامج من قبل الطلبة.

متى يتم فصل الطالب من البرنامج؟

٭ هناك أسباب نسعى إلى عدم الوصول إليها وحماية الطالب قدر الإمكان من الوصول إلى الفصل، غير أن اللائحة وضعت شروطا منها: يتم فصل الطالب من البرنامج في عدد من الحالات منها إذا تم إدراج الطالب على قائمة الإنذار في إحدى الحالتين إذا انخفض معدله المتوسط للتقديرات عن 2.67 نقطة، وإذا حصل على تقدير غير مرض (U) في الأطروحة.

كما يفصل الطالب أكاديميا من برنامج الدراسة إذا استمر على قائمة الإنذار مرتين متتاليتين للسبب نفسه، ولا تدخل في ذلك الفترة التي يسجل فيها الطالب مقررات ليس من طبيعتها رفع الإنذار عنه، وأيضا عند قيامه بالغش وثبوت ذلك عليه.

ما الشروط الواجب توافرها للالتحاق ببرامج الدراسات العليا؟

٭ يشترط أن يكون المتقدم حاصلا على درجة الإجازة الجامعية الأولى أو ما يعادلها، وأن تكون الإجازة صادرة من جامعة الكويت أو من أي مؤسسة أكاديمية أخرى معتمدة، وألا يقل المعدل المتوسط في درجة الإجازة الجامعية عن 2.67 نقطة من سلم النقاط الأربع، وكذلك ألا يقل المعدل المتوسط في مقررات التخصص عن (3) نقاط، وأن يكون المتقدم متمكنا من اللغة التي يجري بها التدريس في البرنامج الذي يرغب الالتحاق به، كما ان هناك شروطا أخرى وإجراءات إدارية تحددها كلية الدراسات العليا أو تشترطها بعض البرامج.

هل من ضمن البرامج المطروحة في الماجستير نظام المشاريع أم فقط الأطروحات؟

٭ النظام المعمول به في كلية الآداب هو نظام الأطروحات.

قال ان هناك برامج دراسات عليا تقدمونها ولا توجد حاجة لها في سوق العمل، هل هذا صحيح؟

٭ في الواقع أن بعض برامج العلوم الإنسانية عموما هي برامج مرتبطة باحتياجات العلوم الإنسانية، وليست لقياس المباشر لسوق العمل، بل لتقديم العلماء والباحثين في تخصصات عدة وهم في العادة من الذين التحقوا في السلك الوظيفي أثناء دراستهم قدمها طلبة الدراسات العليا بالكلية، ما يعني أن الجهات التي سيعمل بها الباحثون ستكون هي المستفيد الأول من تطور قدرات العاملين وتحصلهم على معارف تعينهم على أداء أكثر جودة، إذ يتوافر لهم علماء من الطراز الأول في كل هذه التخصصات.

هل مستوى الأبحاث التي يقدمها الطلبة الدراسون بالكلية يناسب مستوى الطموح؟

٭ هناك بحوث جيدة وترقى للمستوى المطلوب، وأيضا توجد بحوث دون المستوى المطلوب وتحتاج إلى تعديلات جوهرية، إذ إن مناطق التعليم معتمدة في الأساس على تطوير قدرات الطلبة ولكن الرسائل العلمية عادة ما تكون متفاوتة، ولكن هناك رسائل تعتبر ممتازة.

تعاون الأقسام

هل الأقسام العلمية متعاونة معكم في موضوع القبول أم انها تحدد اشتراطات غير ضرورية؟

٭ نعم يوجد تعاون وتنسيق في هذا الأمر مع مديري برامج الدراسات العليا بالكلية.

أين أنتم من مشكلة عدم قبول خريجي قسم التاريخ في كلية التربية؟ وما حقيقة أن الكلية وإدارتها وقفت صامتة؟

٭ في الواقع أن الكليات في العادة لا تقوم بالإعلان عن أي تحركات في هذا الاتجاه المتعلق بتعيين مخرجاتها من عدمه، ولكن تحرك شخصيات متعددة من الأساتذة كما أفاد رئيس قسم التاريخ على سبيل المثال بأن مجلس القسم قام بتشكيل فريق للعمل على هذا الموضوع برئاسة أ.د.بنيان تركي وقد قام مشكورا بمقابلة عدد واسع من القيادات في الكويت مع اللجنة المكونة من أ.د. ميمونة الصباح ود.عبدالله النجدي، ووصل نشاط القسم في هذا الموضوع إلى درجة عالية، وأما على مستوى الكلية، فقد قمت بإصدار مجموعة من التصاريح الصحافية تضمنت نقد واضح لحق طلبة قسم التاريخ في التعيين كمعلمين، ونقدر لوزارة التربية جهودها في هذا الصدد.

ما أسباب عدم تعاون عمادة كلية الآداب مع الطلبة ممثلي جمعية الآداب؟

٭ في الواقع أن كلية الآداب كباقي الكليات تقدر طلبة الرابطة كممثلين لطلبة الكلية، ولعل تصريحات رئيس الرابطة الأستاذ عبدالرحمن واضحة في حجم التعاون الذي تقدمه إدارة الكلية للرابطة، ولا شك إننا نشكر أعضاء الرابطة على نشاطهم الطيب، وقد قمنا بالتعاون معهم في العديد من القضايا لتحسين أوضاع الطلبة.

ما حقيقة تدخل الواسطة والمحسوبية في عملية التسجيل لبرامج الدراسات العليا مع أحقية الآخرين؟

٭ هذا الكلام عار عن الصحة جملة وتفصيلا فلا تتدخل الواسطة او المحسوبية في عملية اختيار المتقدمين بل تتم وفق آلية واضحة ومعلومة للجميع ويتم التعامل مع جميع المتقدمين بطريقة مهنية فمن ينطبق عليه الشروط هو من يتم اختياره وترشحه بالإضافة الى ان كلية الدراسات العليا تقوم بمراجعة مطابقة الأسماء المختارة الى الشروط التي وضعت من عدمه، فالأمر يتم بطريقة مجردة بعيدا عن أي واسطات او محسوبيات.

أنشطة طلابية

أكد د.عبدالهادي العجمي ان دور الانشطة الطلابية كان بارزا كالنادي التاريخي ونادي فصيح وغيرها من الأندية التي عملت بنشاط وكذلك أنشطة طلابية اخرى أهمها رحلتان للطلبة والأساتذة ضمت طلبة وأساتذة قسم التاريخ برحلة تاريخية إلى أسطنبول وطلبة وأساتذة قسم الفلسفة برحلة الى باريس وهذه بلا شك أنشطة مميزة تتميز بها كلية الآداب.

الملتحقون بالدراسات العليا

أشار العميد المساعد للشؤون الأكاديمية رئيس مركز اللغات في كلية الآداب بجامعة الكويت ان عدد الطلبة والطالبات الذين يدرسون ببرامج الدراسات العليا في كلية الآداب بجامعة الكويت يبلغ 35 طالبا وطالبة يدرسون في برنامج «العربية وآدابها» و44 في الترجمة و20 في الدراسات الأدبية والثقافية و60 في التاريخ و18 في الفلسفة.

الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock