قسم السلايدشوجامعة الكويت

دراسة: 83% من الطلبة الكويتيين يطمحون إلى بدء مشاريع صغيرة

شددت دراسة أكاديمية حديثة على ضرورة تعزيز التعاون بين الجامعات والصندوق الوطني لرعاية المشاريع الصغيرة، وتزويد الطلبة بمعلومات عن سوق تلك المشاريع، وعلى أهمية اضافة المقررات الدراسية المتخصصة في المشاريع الصغيرة، التي تعمل على تطوير ثقة الطلبة بالنجاح في إنشاء مشاريع بالمستقبل.

وأوضحت الدراسة، التي أجراها أستاذ إدارة الأعمال بكلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت، د. نواف العبدالجادر، وتعد أول دراسة مقارنة بين توجهات الدارسين لإدارة الأعمال من الكويتيين ونظرائهم الأميركيين، نحو بدء مشروع بعد التخرج، أن %83 من الطلبة الكويتيين المشاركين في الدراسة يطمحون الى ان يصبحوا رواد أعمال في المستقبل، فيما أعرب %18 منهم فقط عن عدم رغبتهم في مزاولة أي نشاط تجاري، مقابل %40 من طلبة الولايات المتحدة.

وأضافت الدراسة أن الدعم، الذي يتلقاه الطلبة الكويتيون من العائلة والأصدقاء والزملاء ــ كي يصبحوا رجال أعمال ــ يحفزهم على اتخاذ مواقف إيجابية لإنشاء مشاريع تجارية، بينما لم يكن دعم العائلة له صلة برغبة الطلبة الأميركيين لإنشائها، موضحة أن «أهم العوامل التي تختلف بين الطلبة الراغبين في إنشاء مشروع وغير الراغبين، تتمثل في مقدار ثقة الطلبة بقدرتهم على النجاح كمبادرين، واعتقادهم أن للمبادرة نتائج إيجابية».

وأوضحت أنه رغم الرغبة في انشاء مشاريع تجارية لدى الطلبة الكويتيين، فإن هناك نقصاً في البرامج الأكاديمية والمقررات الدراسية المتوافرة عن المشاريع الصغيرة في الجامعات بالبلاد، وأوصت بضرورة تعزيز مواقف الطلبة من إنشاء مشاريع بعد التخرج، وتحفيزهم على إنشائها، وتوفير شفافية أكبر عن المنافسة في المشاريع الصغيرة، حيث أبدى الطلبة تخوفهم من انشاء مشروع من دون توافر المعلومات الكافية عن المشاريع المنافسة.

كما أوصت بإضافة برنامج يدعو المبادرين إلى التحدث والتواصل مع الطلبة شهرياً، بحيث يكون جزءاً من المتطلبات التي يجب على الطلبة القيام بها، وهو برنامج متوافر في أغلب جامعات الولايات المتحدة، لكن تفتقده جامعاتنا، مبينة أن الهدف من البرنامج اطلاع الطلبة على أمثلة ناجحة تحفزهم وتعزز ثقتهم بقدرتهم على النجاح في إنشاء مشروع، إضافة إلى تثقيفهم حول المزايا المتوافرة للمبادرين.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock