جامعة الكويت

‎جامعة الكويت أقامت اللقاء التنويري لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2018/2019  

كتبت: دلال النجادي وحصة النصرالله

تصوير بنسيمون جوزيف

أقامت كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت لقائها التنويري لطلبتها المقيدين للعام الجامعي 2018/2019 وذلك يوم الاثنين 23 يوليو 2018 في مسرح الشيخ صباح السالم بالحرم الجامعي- الخالدية، بحضور كل من القائم بأعمال عميد كلية الدراسات العليا د. عايد سلمان ورئيس مكتب القبول والتسجيل ازدهار تقي ومدير القبول والدعم الفني منى بهبهاني والقائم بأعمال مدير إدارة الشؤون الأكاديمية والنشر هنادي الضويحي ومهندسة الدعم الفني والمتابعة الطلابية نورة الرشيدي والطلبة المقبولين بكلية الدراسات العليا لهذا العام الدراسي.

وهدف اللقاء إلى تزويد الطلبة بأهم المعلومات التي تساعدهم على فهم نظم ولوائح ودليل كلية الدراسات العليا بالجامعة، بالإضافة إلى شرح آلية وشروط التسجيل.

وبهذه المناسبة رحب القائم بأعمال عميد كلية الدراسات العليا د. عايد سلمان بالطلبة الجدد المقبولين بكلية الدراسات العليا، متمنيا لهم التوفيق في مساعيهم للحصول على مبتغاهم الأكاديمي، واصفا إياهم بنخبة النخبة، والذين تم ترشيحهم في ظل تنافس شديد بين المتقدمين، موضحا لهم حجم المسؤولية كون البرامج العلمية تراهن على تميزهم.

وأضاف د. سلمان أن الكلية في سعي دائم لتقديم بيئة علمية متميزة بأفكار مبتكرة وبشراكة حقيقية بين جميع الكليات والجهات الجهات المعنية داخل الجامعة وخارجها، حرصا منها على تطوير التعليم العالي وإثراء الدور المجتمعي والمعرفي المناط بجامعة الكويت، والذي بدوره قدم ما يقارب 90 برنامجا من برامج الماجستير والدكتوراه والدبلوم العالي بمختلف المجالات، وبما يقارب ٤٠٠ خريج سنويا، موضحا أن الكلية تطمح للأفضل دائما من خلال وضع خطة استراتيجية لزيادة الإنتاج البحثي وتطوير نظام القبول الالكتروني وتحسينه ليشمل تقييم الطلبات للمتقدمين للدراسات العليا ولجان برامج الكلية المعنية.

ومن جانبها باركت رئيس مكتب قسم القبول والتسجيل ازدهار التقي للطلبة المقبولين لهذا العام الدراسي، وذكرت التقي بعض اللوائح للنظامين المقيدين والغير مقيدين المستوفين لشروط التحويل، موضحة كل من المدة الزمنية للدراسة، وقواعد القبول وتأجيله، والتسجيل بالمقررات والوحدات المطلوبة، وسلم التقديرات، والحضور والغياب لكل من الدوام بتفرغ كامل أو جزئي للدكتوراه والماجستير ودبلوم الدراسات العليا، مشددة على ضرورة الالتزام بدفع رسوم التسجيل بالمقررات الدراسية ومراجعة مدير البرنامج  والمشرف قبل بداية التسجيل لتفادي الأخطاء الشائعة التي سبق وتعرض لها الطلبة السابقين.

ومن جهتها ذكرت القائم بأعمال مدير إدارة الشئون الأكاديمية والنشر هنادي الضويحي دور الإدارة وأقسامها الخاصة بأبحاث الطلبة، وما يتعلق بها من إجراءات لاستيفاء التمويل الخاص بالأبحاث والمنح الدراسية، منوهة على ضرورة المتابعة مع المشرف على الرسالة.

وبدورها ذكرت رئيس قسم أبحاث الطلبة رحاب السلطان إجراءات التسجيل بنظام الأطروحة والتسجيل بمسار التخرج بدون أطروحة، وكيفية التسجيل بالدبلوم العالي، بالإضافة لشرح مفصل لشرائح التمويل والدعم المالي للأبحاث وطريقة تقييم وتحكيم الرسالات، ابتداء بالتدقيق الداخلي للتأكد من عدم وجود سرقة علمية بمحتوى الرسالة وضرورة الالتزام بضوابط الأمانة العلمية، وانتهاء بكيفية توزيع النسخ وتغليف الأطروحات عند الانتهاء من الرسالة.

ومن جانبها أكدت مديرة القبول والدعم الفني منى بهبهاني على ضرورة الالتزام بلوائح الدراسات العليا، لافتة إلى ضرورة توثيق الأوراق والالتزام بصحائف التخرج الصحيحة والمتوفرة سواء بالنسخ الورقية أو الموقع الرسمي.

كما شرحت المهندسة بالدعم الفني والمتابعة الطلابية نورة الرشيدي خطوات التسجيل وتفعيل حسابات الطلبة عبر بوابة جامعة الكويت الالكترونية.

وفي ختام اللقاء شكر القائم بأعمال عميد كلية الدراسات العليا د. عايد سلمان الحضور على حسن استماعهم متمنيا لهم التوفيق في مسارهم الأكاديمي، وتم فتح باب النقاش للرد على استفسارات الطلبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock