جامعة الكويت

جامعة الكويت: 100 طالب معاق لم يثبتوا إعاقاتهم!

كشفت إحصائية إدارة الرعاية الاجتماعية في جامعة الكويت أن عدد الطلبة المعاقين الذين لم يفتحوا ملفات في قسم الاعاقة بلغ 100 طالب، مبينة ان هؤلاء الطلبة موزعون على 10 كليات بالجامعة.

وأشارت الإحصائي أن عدد الطلبة ذوي الإعاقة المقيدين في كليات الجامعة بالفصل الثاني من العام الدراسي الحالي 2018/2017 بلغ 294 طالبا معاقا، منهم 133 ذكوراً و161 إناثاً، موزعين على 11 كلية مختلفة في الجامعة.

وذكرت الإحصائية أن أكثر الكليات التي تضم طلبة من ذوي الإعاقة هي كلية الآداب بواقع 107 طلاب معاقين، منهم 62 ذكوراً و45 إناثاً، تليها الشريعة بـ39 طالبا معاقا منهم 28 ذكوراً و11 إناثاً، ثم العلوم الاجتماعية 35 طالبا، منهم 28 إناثاً و7 ذكوراً، بينما أقل الكليات الطب المساعد وعلوم الحاسوب بواقع طالبة معاقة بكل واحدة منهما.

وعن أعداد من راجعوا قسم الإعاقة في الجامعة لفتح ملفات لهم وتقديم المستندات المطلوبة منهم، اوضحت الإحصائية مراجعة 194 طالبا فقط من ذوي الإعاقة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي، لفتح ملفات بالقسم الخاص بهم وليقدموا المستندات المطلوبة ويحصلوا على الخدمات والتسهيلات.

إثبات الإعاقة

وأكدت رئيسة قسم ذوي الإعاقة بإدارة الرعاية الاجتماعية في جامعة الكويت سهيلة شهاب أن القسم يفتح ملفا لكل طالب من ذوي الإعاقة مقيد في الجامعة، بشرط ان تكون لديه شهادة إثبات الإعاقة مستخرجة من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة.

وأضافت: يتم بعد ذلك استخراج هوية جامعية للطالب حينها بصفته من ذوي الإعاقة، يستطيع استخدامها لدخول مواقف السيارات في مرافق الجامعة، ويحصل كذلك على مجموعة من الخدمات والتسهيلات المتنوعة خلال مسيرته الدراسية.

وأفادت شهاب بأن أهم الإعاقات المسجلة في صفوف الطلبة من ذوي الإعاقة المقيدين في جامعة الكويت تبلغ 7 إعاقات مختلفة، وهي حركية وبصرية وجسدية وسمعية (صم وبكم) وتعليمية (صعوبة تعليم أو بطء تعلم) والإعاقة الذهنية، والسابعة الإعاقة المزدوجة، وتتمثل في: إعاقة بصرية وحركية – إعاقة ذهنية وحركية – إعاقة حركية وجسدية – إعاقة حركية وتعليمية.

خدمات وتسهيلات

وعما يحصل عليه الطلبة المعاقون من خدمات وتسهيلات جامعية، قالت شهاب: انطلاقا من الدور التربوي الذي تقدمه الجامعة، وحرصها على توفير الخدمات التربوية لأبنائها الطلبة أسوة بما هو معمول به بالكثير من الجامعات الحديثة، فلقد شملت برعايتها طلبة ذوي الإعاقة لما تحتاجه هذه الفئة من توفير خدمات تعليمية ومهنية وطبية ومكانية لتأهيلهم لأخذ دورهم بالمجتمع.

وبيّنت أن قسم رعاية شؤون الطلبة من فئة ذوي الإعاقة تم إنشاؤه عام 1995 لمتابعة احتياجاتهم ودراسة مشاكلهم والتعرف على الصعوبات التي تواجههم واقتراح الحلول المناسبة لهم، ونقوم بأهدافنا بالقسم بشكل مستمر، كتوعية الطلبة باحتياجات فئة ذوي الإعاقة الجامعية، وتوفير الاستقرار النفسي لهم وتحقيق التوازن في تكامل بناء شخصياتهم، وتذليل العقبات التي تواجههم.

تقرير مفصل

وأشارت إلى إرسال القسم في بداية كل فصل دراسي تقريرا مفصلا عن حالة بعض الطلبة المعاقين إلى أساتذتهم في كليات الجامعة، حتى يكونوا على دراية بحالتهم الصحية واحتياجاتهم الدراسية بالمحاضرات، كما يقوم القسم ايضا بالتنسيق مع الكليات الجامعية لتغيير بعض القاعات الدراسية من الأدوار العلوية إلى الأرضية، وذلك لمراعاة ظروف اعاقاتهم، لا سيما الجسدية.

وأكدت انه يتم دعم الكتب الدراسية للطلبة من ذوي الإعاقة بنسبة %100، إضافة إلى الغاء وتخفيف بعض المقررات الدراسية التي تحتوي على المواد العلمية والإحصائية والحاسوب على الطلبة من ذوي الإعاقات البصرية، مبيّنة أن الجامعة توفر وسيلة مواصلات من البيت إلى الكلية للمعاقين، وتكون الباصات مجهزة بحسب أوضاعهم وإعاقاتهم المختلفة.

وتابعت: كما نقوم بتوفير كاتب للطلبة غير القادرين على الكتابة أثناء الامتحانات، كالطلبة المكفوفين وبعض الإعاقات الحركية، وأيضا نتكفل بدفع فواتير طباعة الكتب الدراسية للمكفوفين بطريقة برايل، إضافة إلى توفير مترجمين لغة الإشارة للصم يلازمون الطلبة المقبولين للدراسة بالجامعة من فئة الصم والبكم، ويرافقونهم في المحاضرات والاختبارات ليقوموا بترجمة المحاضرات، حيث تتم الاستعانة بهم عن طريق وزارة التربية وتدفع الجامعة مكافآتهم المالية.

وأكدت شهاب استثناء الطلبة المعاقين بالجامعة للحصول على المكافأة الاجتماعية والمالية حتى لو كانوا يتقاضون مبالغ مالية من جهة أخرى استنادا إلى المادة الثانية من القانون 65 لسنة 2007 بشأن أحقية طلبة الجامعة من فئة المعاقين للمكافأة الاجتماعية، لافتة إلى السماح للطالب المعاق بالالتحاق ببعض مراكز العمل بالجامعة لتهيئته عند التخرج في الكلية، والتحاقه بسوق العمل.

حل مشاكلهم

قالت سهيلة شهاب إن قسم ذوي الاعاقة يمثل حلقة الوصل مع جميع ادارات وأقسام الجامعة لحل جميع المشاكل التي قد تواجههم، مشيرة الى أن الطالب الذي يسجل في القسم يمكنه الحصول على الكثير من الخدمات والتسهيلات في الجامعة خلال سنوات دراسته بها.

رحلات للمتميزين

أشارت شهاب الى إعداد رحلات داخلية وخارجية للطلبة من ذوي الاعاقة بالجامعة، حيث أُقيم عدد من الرحلات الداخلية للمرافق في الكويت، مع عمل رحلات خارجية خاصة للمتفوقين من المعاقين لدول خليجية واوروبية، لتشجيعهم على الاستمرار في التفوق الدراسي.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock