قسم السلايدشوجامعة الكويت

‎فترة تقديم طلبات الالتحاق بجامعة الكويت للعام الجامعي 2018/2019 ‎من 13 يونيو وحتى 5 يوليو

  • وخط ساخن للرد على استفسارات الخريجين

عقدت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الكويت مؤتمرا صحفيا حول شروط القبول لخريجي الثانوية الراغبين بالالتحاق بجامعة الكويت وذلك في مبنى عمادة القبول والتسجيل بالحرم الجامعي بالشويخ.

وأعلنت القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتورة ريم عبدالله الجارالله خلال المؤتمر الصحفي بأن عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة للعام الجامعي 2018/2019 ستبدأ الكترونيا للطلبة للكويتيين وأبناء الكويتيات ومواطني دول مجلس التعاون والطلبة المقيمين بصورة غير قانونية وليسو من أبناء الكوتييات المستوفين لشروط القبول من خريجي النظام الموحد والمعهـــد الديني والثانوية الأمريكية وخريجي المــــدارس الإنجليزية والمتوقع تخرجهم منها (لطلبة مدارس الكويت فقط)، اعتبارا من يوم الأحد 13 يونيو وتستمر حتى يوم الخميس 5 يوليو 2018.

وأضافت أن الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات الحاصلين على الشهادة الثانوية من خارج الكويت، وكذلك بقية فئات الطلبة غير الكويتيين المسموح لهم بالتقدم إلى الجامعة سيقومون بتقديم طلبات الالتحاق في صالة القبول والتسجيل بالشويخ في المواعيد المحددة وفقا للخطة الزمنية المرفقة .

ويتم تقديم طلبات الالتحاق باستخدام شبكة الإنترنت من خلال نظام القبول الإلكتروني على العنوان التالي :http://portal.ku.edu.kw/admission .

وأوضحت د.الجار الله بأنه سيتم رصد نتائج اختبارات القدرات الأكاديمية المنعقدة في 5 مايو 2018 قبل بدء فترة التقديم حتى يتسنى للطالب معرفة معدله المكافئ لجميع التخصصات المتقدم إليها، علما بأنه ستعلن نتائج القبول في الجامعة خلال ثلاثة أيام من انتهاء فترة تقديم طلب الالتحاق.

وبينت د. الجار الله أنه تم تخصيص فترة للطلبة المحولين من جامعات أخرى وكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب إلى جامعة الكويت تبدأ اعتبارا من 19/6 وتستمر حتى 9/8/2018 .

مشيرة إلى أن أن كافة الإرشادات الخاصة بالقبول والدراسة في الجامعة والمستندات المطلوبة معلنة على موقع عمادة القبول والتسجيل وموقع جامعة الكويت بالإضافة إلى دليل القبول ودليل الكليات ودليل الطالب والمعدة من قبل العمادة للتوزيع على الطلبة .

ولفتت القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل أن النسب الدنيا للتقدم للجامعة للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات هي 70% أو 2.50 نقطة للقسم العلمي ، و78 % أو 2.90 نقطة للقسم الأدبي، موضحة أن مجلس الجامعة قد قرر قبول الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفين لشروط القبول للعام الجامعي 2018/2019 موزعين على الفصلين الدراسيين الأول والثاني وفقا لترتيب رغباتهم،  على ألا يقل الحد الأدنى للمقبولين منهم للفصـل الأول عن 75 % للقسم العلمي ، 80 % للقسم الأدبي ، والبقية للفصل الدراسي الثاني مع تحديد التخصصات المقبولين فيها خلال أسبوع من إعلان نتائج قبول الفصل الدراسي الأول.

وعليه فعلى الراغبين في التقدم إلى الجامعة يجب عليهم أن يكونوا مستوفين لهذه النسب الدنيا وكافة شروط القبول الأخرى المعلنة على صفحة عمادة القبول والتسجيل على شبكة الإنترنت، ولن يقبل أي طلب التحاق إلا من الطلبة الحاصلين على النسب المذكورة كحد أدنى .

وأشارت د.الجار الله أنه طبقا للقواعد الأساسية للقبول واستمرارا لما هو مطبق في الجامعة منذ عدة سنوات، تقبل طلبات التحاق الطلبة المقيمين بصورة غير قانونية وليسوا من أبناء الكويتيات على أن يستوفوا الشروط المطلوبة، وهي الحصول على بطاقة أمنية أصلية سارية المفعول عند تقديم طلب الالتحاق ، الحصول على نسبة لا تقل عن 90 % في الشهادة الثانوية للقسمين العلمي والأدبي . علما بأنه يسمح لمن عدل وضعه من هذه الفئة بالتقدم إلى الجامعة بعد تقديم ما يفيد ذلك من الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، على أن يمنح أولوية لقبول أوراقه في الجامعة بنفس شروط طلبة هذه الفئة.

أما الطلبة غير الكويتيين من الجنسيات الأخرى فإن قواعد القبول والتحويل حددت الفئات المسموح لها بالتقدم إلى الجامعة والأعداد المحددة لكل فئة. وهذه البيانات متوفرة في دليل القبول وعلى موقع الجامعة الإلكتروني.

وبينت د. الجار الله أنه مع تطبيق آلية القبول المباشر في التخصصات أصبح إجمالي عدد الرغبات 77 رغبة لخريجي القسم العلمي و36 رغبة لخريجي القسم الأدبي، منوهة على أنه يجب على الطالب تقديم طلب الالتحاق بالجامعة خلال الفترة المحددة لتقديم الطلبات وترتيب التخصصات الجامعية المدونة في طلب الالتحاق المستوفى للنسب الدنيا للتقدم إليها وذلك طبقا لأفضليتها لديه، وللطالب حرية اختيار عدد الرغبات علما بأنه من الممكن رفض طلب الالتحاق في حال عدم اختيار جميع الرغبات.

ولفتت أنه لن يسمح بأى تعديل على التخصصات المحددة في طلب الالتحاق بعد انتهاء الفترة المحددة للتقديم مما ينتج عنه تقدم الطالب المرفوض للفصل الدراسي القادم .

وأشارت د. الجارالله إلى أن هناك نسب دنيا محددة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من الكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفيين للشروط المنصوص عليها في القواعد الأساسية للقبول والتحويل للعام الجامعى 2018/2019 . وهى 72% للقسم الأدبى و 65% للقسم العلمى على أن يقدم الطالب ضمن أوراقه شهادة إثبات إعاقة سارية المفعول من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، وهؤلاء الطلبة عليهم مراجعة صالة القبول والتسجيل في مواعيد العمل الرسمية لتقديم طلبات التحاقهم بالجامعة للفصل الأول القادم .

وأوضحت الدكتورة ريم الجارالله  أن الطلبة الذين سيتم قبولهم في البعثات الخارجية أو الداخلية عليهم تحديد رغبتهم بالاستمرار في البعثة أو الالتحاق بجامعة الكويت حيث يشترط عليهم الانسحاب من البعثة قبل انتهاء فترة تقديم طلب الالتحاق بجامعة الكويت.

وأكدت القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل على أن العمادة مستمرة في استخدام الرقم 1866000 كخط ساخن لإتصال الطلبة المستجدين في حال وجود أي استفسار لديهم خلال الفترة الخميس 13 يونيو2018 إلى الخميس 5 يوليو 2018 . علما بأن هذه الخدمة متوفرة لمدة 24 ساعة يوميا .

ومن جانبهاأفادت مديرة إدارة القبول هند السالم أنه نظرا لعقد اختبارات الدور الثاني قبل انتهاء فترة اعتماد القبول، وحرصا على مصلحة هؤلاء الطلبة وعدم تأخر التحاقهم بالجامعة إلى الفصل الدراسي الثاني القادم، سيسمح للمستوفين منهم لنسب القبول بالجامعة بتقديم طلبات الالتحاق مع صور طبق الاصل من شهاداتهم الثانوية المؤقتة مباشرة في صالة القبول والتسجيل بالشويخ ، على أن يسلموا الشهادة النهائية قبل نهاية دوام يوم 26/7/2018 .

ونوهت مديرة إدارة القبول بأنه على طلبة مدارس الثانوية الإنجليزية المتوقع تخرجهم للفصل الصيفي تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة إلكترونيا خلال المواعيد المحددة، ومن ثم تقديم نتائجهم النهائية خلال يومي عمل بعد تاريخ تخرجهم حتى يمكن تحديد تخصصاتهم بالجامعة واستكمال إجراءات تسجيلهم، مؤكدة أن فرصة هؤلاء الطلبة في القبول بالجامعة متساوية مع زملائهم الذين تقدموا بطلبات التحاق خلال فترة التقديم.

وأكدت السالم على أن القبول في جميع تخصصات الجامعة يتم وفقا للمعدل المكافئ عدا تخصصات كلية العلوم، وأن المعدل المكافئ يحسب وفقا لأوزان محددة تختلف من كلية لأخرى في ضوء نتيجة الطالب في الشهادة الثانوية ونتائخ اختبارات القدرات الأكاديمية.

وفي ختام المؤتمر قامت القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتورة ريم عبدالله الجار الله  بدعوة جميع المتقدمين للجامعة إلى الاطلاع على التعليمات والإرشادات التي توفرها الجامعة لهم سواء على شبكة الإنترنت أو في دليل قواعد القبول والتحويل للعام الجامعى 2018/2019  وضرورة الالتزام التام بالمواعيد المحددة لتقديم طلبات الالتحاق . متقدمة بأطيب التهاني إلى الطلبة وذويهم بمناسبة اجتيازهم المرحلة الثانوية والتحاقهم بالدراسة الجامعية متمنية للجميع التوفيق والنجاح .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock