أخبار منوعة

اختراع جديد.. أسرع آلة لصنع القهوة في العالم

كشف باحثون في السويد النقاب عن أسرع “غلاية” في العالم، يمكنها تسخين الماء من درجة حرارة الغرفة إلى نحو 100 ألف درجة مئوية في أقل من جزء من تريليون جزء في الثانية.

واستخدم الفريق السويدي آلة ليزر فائقة القوة لتحويل سائل الأرض الأكثر أهمية إلى “حالة غريبة”، ولا يزالون يأملون في معرفة المزيد عنها، حيث ينتقل الماء من الحالة السائلة إلى بلازما في وقت قياسي، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

وقال الدكتور كارل كاليمان المشرف على الدراسة: “إنها ليست الطريقة المعتادة لغلي الماء، فعادة عندما تقوم بتسخين الماء، سوف تهتز الجزيئات بشكل أقوى، وعلى المستوى الكيميائي الحرارة تؤدي إلى الحركة؛ ما يعني سخونة الجزيئات كلما تحركت بسرعة أكبر”.

وأضاف الدكتور كليمان، من جامعة أوبسالا في السويد: “أن تسخيننا يختلف اختلافاً جوهرياً، حيث تعمل الأشعة السينية النشطة على إخراج الإلكترونات من جزيئات الماء؛ ما يؤدي إلى تدمير توازن الشحنات الكهربائية”.

وقالت الدراسة إن البلازما حالة من المادة، حيث يتم من خلالها إزالة الإلكترونات من الذرات؛ ما يؤدي إلى نوع من الشحن الغازي كهربائياً، وفي الوقت الذي تتحول فيه المياه من سائل إلى بلازما؛ فإنها لا تزال عند كثافة الماء السائل، حيث لم يكن لدى الذرات الوقت الكافي للتحرك بشكل كبير بعد، وهذه الحالة الغريبة للمادة لا يمكن العثور عليها بشكل طبيعي على الأرض

المصدر:

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock