جامعة الكويت

‎طلبة استوديو التخرج في التصميم الداخلي بكلية العمارة أعادوا تأهيل واستخدام قصر فهد السالم

بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون، أقامت كلية العمارة في جامعة الكويت معرضاً لطلبة مقرر استوديو التخرج في التصميم المعماري الداخلي بإشراف د. لميس بهبهاني، وذلك بحضور عميد كلية العمارة د. عمر خطاب، والعميد المساعد للشؤون الأكاديمية في الكلية د. أسيل الرقم، والشيخة إيمان السالم الصباح، ومعماري المجلس الوطني حمد الخليفي، وعدد من أساتذة وطلبة الكلية، وذلك في متحف الفن الحديث في مدينة الكويت.

وبهذه المناسبة ذكرت عضو هيئة التدريس في كلية العمارة د. لميس بهبهاني أن المعرض تضمن 17 مشروعاً طلابياً، إذ وفر كل مشروع حلاً مختلفًا للترميم الداخلي وإعادة تأهيل واستخدام قصر فهد السالم التاريخي الكائن في منطقة الشرق في الكويت، مبينة أن إنجاز هذا المشروع استغرق فصلاً دراسياً لإكماله من خلال التواصل المنتظم بين فريق الاستوديو وشخصياً مع الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون المهندس علي اليوحة، وبمساعدة من معماري المشروع حمد الخليفي من المجلس الوطني.

وأكدت د. بهبهاني أن هذا المشروع فريد من نوعه للقسم بسبب التعاون والوسائل التي استخدمت لدراسة الموقع والمبنى وترتيب الأولوية للتراث المعماري الملموس وغير الملموس في الكويت في برنامج استوديو التخرج في التصميم المعماري الداخلي لهذا العام، وقد مكّن هذا التعاون الفريق من تحفيز ودراسة الموقع والقصر بشكل أكثر دقة، وزيادة تقدير معنى التراث المعماري الحديث المتبقي في الكويت والشخصيات المحلية البارزة التاريخية المرتبطة بهم، من قبل الطلبة وكل من شارك في المشروع.

كما أعربت د. بهبهاني عن امتنانها للجهود التي يبذلها المجلس الوطني من أجل دعم المشروع طوال الفصل الدراسي، وتوفير الفرص للطلاب لزيارة القصر.

وبدوره أشاد معماري المشروع حمد الخليفي من المجلس الوطني بالتعاون بين المؤسستين، مثمناً دور جامعة الكويت في إعداد البحوث والدراسات عن موقع المشروع بما فيه القصر، وتقديم التفاصيل المعمارية عن المبنى، فضلاً عن المقابلات التي أجروها، ومقترحات التصميم التي قدموها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock