جامعة الكويت

كلية العلوم نظمت يوم الملصق العلمي العشرين لطلبتها

تحت رعاية عميد كلية العلوم بجامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبد الهادي بوعليان أقام مكتب العميد المساعد للشؤون الطلابية معرض يوم الملصق العلمي العشرين لطلبة كلية العلوم للعام الجامعي 2017/2018.

وبهذه المناسبة أوضح عميد كلية العلوم أ.د. عبد الهادي بوعليان أن يوم الملصق العلمي الذي تنظمه الكلية بشكل سنوي لطلبتها يعد الطالب ويدربه على كيفية إجراء البحث العلمي لمرحلة ما بعد التخرج والالتحاق بالدراسات العليا، مؤكداً على أن البحث العلمي يساهم في إثراء العملية التعليمة وتنمية القدرات والمهارات لدى الطالب.

وأثنى أ.د. بوعليان على مستوى أداء الطلبة في البحث العلمي الذي انعكس على الملصقات العلمية المشاركة في المعرض، وعلى وعي الطلبة بمدى أهميته في زيادة التحصيل العلمي وإثرائه، موضحاً أنه يلتمس ذلك من خلال مشاركتهم وتفاعلهم في يوم الملصق العلمي.  

وبدورها ذكرت العميد المساعد للشؤون الطلابية بالكلية د. أديبة الحربان أن الكلية تحتفل بيوم الملصق العلمي الذي يعده الطلبة تحت إشراف أساتذتهم موضحة أن معرض الملصق العلمي ينقسم إلى فئتين، الفئة الأولى هي فئة الأبحاث النظرية والرياضية ويندرج تحتها: قسم الرياضيات – قسم الفيزياء – قسم الإحصاء وبحوث العمليات وشارك فيها 3 ملصقات علمية.

والفئة الثانية هي فئة الأبحاث المختبرية والتحليلية ويندرج تحتها: قسم الكيمياء قسم علوم الأرض والبيئة قسم العلوم البيولوجية وشارك فيها 8 ملصقات علمية.

وأضافت أن لجنة التحكيم تشكلت من الأقسام العلمية في الكلية وتضمنت كل من د. فاطمة المذكور عن فئة الأبحاث النظرية والرياضية ود. نداء الصراف عن فئة الأبحاث المختبرية.

وبينت د. الحربان أن الكلية تنظم يوم الملصق العلمي لطلبة قبل مرحلة التخرج في كل فصل ثاني من السنة الدراسية وذلكليتم جمع حصيلة الفصل الأول والثاني من الأبحاث والوصول إلى النتائج، مؤكدة على أن الأبحاث العلمية في تطور والطلبة على قدر كبير من الوعي بمفهوم الملصق العلمي.

ومن جانبها أوضحت عضو هيئة التدريس في كلية العلوموالمحكمة في يوم الملصق العلمي       د. فاطمة المذكور أن الكلية تشجع مشاركة الطلبة في يوم الملصق العلمي وإجراء الأبحاث العلمية، مشيدة بالمستوى العالي للأبحاث المشاركة وطريقة عرض وشرح الطلبة لملصقاتهم العلمية.

وحثت د. المذكور الطلبة على المشاركة في يوم الملصق العلمي لما له من أثر في تنمية قدرة الطلبة على البحث والتحليل وإثراء العملية التعليمية.

وأشارت د. المذكور إلى أن الطلبة المشاركين في معرض يوم الملصق العلمي هم من معظم الأقسام العلمية بالكلية، مبينة أن الأبحاث المقدمة من خلال الملصقات تناولت عدة مواضيع هامة مثل إعادة التدوير والبيئة وموضوع علاقة الدخل بالمستوى التعليمي في الأسر الكويتية، وفي فئة الفيزياء موضوع استخدام أنواع معينة من الأقمار الصناعية لتحديد التلوث البيئي في دولة الكويت.

وبينت د. المذكور أهم الشروط في تقييم الملصق العلميوهي أن يحتوي على كل المعلومات الرئيسية والفرعية من مقدمة ومحتوى ونتائج، بالإضافة إلى طريقة الإلقاء والشرح وثقة الطالب خلال تقديم الملصق.

والفائزون في يوم الملصق العلمي لكلية العلوم فئة الأبحاث النظرية والرياضية هم:

المركز الأول كل من الطالبتين ألطاف الزوير وبتول عاشور تحت اشراف أ.د. فهيمة العوضي   ود. شفيقةالعوضي.  

والمركز الثاني أسماء الراجحي من قسم الفيزياء تحت اشراف د.باناجيوس كوكالس.

وعن فئة الأبحاث المختبرية والتحليلية، حصلت علىالمركز الأول حلا وليد محمود من قسم العلوم البيولوجية تحت اشراف د. سوزان البستان وعلى المركز الثاني بدور طارق السبتي من قسم علوم الأرض والبيئة تحت اشراف د. أديبة الحربان.


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock