جامعة الكويت

افتتاح معرض أوسمة رئيس المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين RIBA في مركز الثقافة الأمريكي ويستمر حتى 15 يونيو

يعتبر ملتقى للمعماريين المتميزين حول العالم

خطاب: أوسمة رئيس المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين تمنح سنوياً كوسيلة للاحتفال والتشجيع على التميز ودراسة العمارة ومكافأة المواهب

إسراء الكندري:

   تحت رعاية جامعة الكويت ودار الآثار الاسلامية والمكتب العربي للاستشارات الهندسية PACE أقيم معرض أوسمة رئيس المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين RIBA كجزء من الجهود المشتركة لتعزيز التميز في دراسة العمارة ومكافأة المواهب وتشجيع النقاش المعماري، وذلك في مركز الثقافة الأمريكي بحضور المدير العام لدار الآثار الإسلامية الشيخة حصة صباح السالم الصباح، وسفير المملكة المتحدة لدى دولة الكويت السيد مايكل دافنبورت، وعضو لجنة الخليج الخاصة بالمعهد الملكي للمعماريين البريطانيين في الكويت  السيد ايان بيرسز، وعميد كليةالعمارة بجامعة الكويت د. عمر خطاب، والرئيس التنفيذيللمكتب العربي للاستشارات الهندسية الأستاذ طارقشعيب، بالإضافة إلى معماريين ومصممين وطلبة من كليةالعمارة في جامعة الكويت.

  وفي كلمة له قال عميد كلية العمارة في جامعة الكويت د.عمر خطاب نحن سعداء لاستضافة هذا المعرض في دولة الكويت إذ يعتبر ملتقى لطلبة العمارة المتميزين حول العالم الذين حصلوا على جوائز من قبل جمعية المعماريين البريطانية RIBA، مبيناً أن أوسمة رئيس المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين تمنح بشكل سنوي كوسيلة للاحتفال والتشجيع على التميز ودراسة العمارة ومكافأة المواهب وتعزيز المناظرات المعمارية في جميع أنحاء العالم.

 

 وأشار د.خطاب أن هذه الجائزة تعتبر من أكثر الجوائز المرموقة في مجال التعليم المعماري في جميع أنحاء العالم منذ عام 1836، كما أن المعرض لا يعرض المشاركات الفائزة فحسب، بل يعرض أيضاً جودة العمل وتنوعه على جميع المستويات بدءاً من تصاميم المرحلة الجامعية إلى الدراسات العليا، والتصاميم التصورية الوطنية إلى الدولية والمشروعات المباشرة، عوضاً عن عرضه لمواهب المهندسين المعماريين المستقبليين.

 

 وبين د.خطاب أن المعرض سيتخلله خلال فترة تواجده في الكويت لمدة شهرين ورش عمل وفعاليات مختلفة بمشاركة نخبة من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال العمارة من داخل الكويت وخارجها، لافتاً إلى أنه يمكن الاطلاع على المشاريع على طريق الموقع الالكتروني الرسمي لمعرض أوسمة رئيس المعهد الملكي للمعماريين البريطانيينRIBA.

  وتقدم د.خطاب بالشكر الجزيل إلى د.أسيل الرقم ود.ميالأنصاري والرئيس التنفيذي للمكتب العربي للاستشاراتالهندسية الأستاذ طارق شعيب على جهودهم الواضحة في التعاون وتنظيم هذا المعرض في دولة الكويت، بالإضافة إلى مساهمتهم في ترجمة ملخصات المشاريع للغة العربية بالتعاون مع دار الآثار الاسلامية لتسهيل فهمها وإيصال المعلومات لأكبر شريحة في المجتمع لتعميق الاستفادة منها.

 ومن جانبها ذكرت العميد المساعد للشئون الأكاديمية في كلية العمارة د.أسيل الرقم أن هذا المعرض يظهر المنظور الإبداعي للمعماريين المستقبليين ويسلط الضوء على فن العمارة و دور وأثر التفوق المعماري حول العالم، كما أنه يزيد من الوعي حول الدور الذي تلعبه الهندسة المعمارية في تشكيل البيئة العمرانية.

 وأضافت ” إننا نتطلع إلى تكرار تنظيم هذا المعرض العالمي في دولة الكويت، وإلى تقديم طلابنا مشاريعهم لجوائز خلال العام المقبل، وهي فرصة تتاح لطلبة العمارة والمعماريين من الدول المعتمدة لدى المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين للمشاركة في هذه الجائزة العريقة، علماً بأن كلية العمارة في جامعة الكويت معتمدة أكاديمياً من المعهد الأمريكي للعمارة إلا أنهم سمحوا لنا بالمشاركة واحتضان المعرض كوننا جزءاً فاعلاً في المجتمع المعماري حول العالم.

 وأوضحت د.الرقم إلى مشاركة 70 دولة  في المعرض هذا العام ممثلة بأكثر من 200 مشروع، مبينة أنه سيتم اختيار افضل المشارع وتقليدها جائزة الميدالية الفضية لمشاريع الدراسات العليا وجائزة الميدالية البرونزية لمشاريع المرحلة الجامعية وجائزة خاصة للبحوث.

 وأكدت د.الرقم أن هذا المعرض سيحقق الفائدة لطلبة كلية العمارة في جامعة الكويت لاسيما وأنهم سيطلعون على الأفكار المعمارية المميزة وآخر ما توصل إليه فن العمارة من جميع أنحاء العالم، كما أنه يعد فرصة لتحفيزهم على تقديم مشروعاتهم المستقبلية ليكون لهم الدور الفاعل في المسابقات العالمية.

 وأشارت أن المعرض سيستمر حتى 15 يونيو، وأوقات الافتتاح ستكون من الساعة 10:00 صباحاً وحتى 7:00مساءً يومياً ماعدا يوم الأحد، ويوم الجمعة من الساعة2:00 وحتى 7:00 مساءً في مركز الثقافة الأمريكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock