جامعة الكويت

إنطلاق ورش عمل اليوم الأولى للمؤتمر الثالث للشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي

 

 

 

 

 

كرس اليوم الأول للمؤتمر لأربع ورش تدريبية تفاعلية شارك فيها ما يزيد عن ستين مشاركا لكل ورشة، وتستهدف المعنيين بقضايا الجودة والاعتماد الأكاديمي وإعداد جوانب من تقرير التقييم الذاتي في مؤسسات التعليم العالي.
قدم الورشة الأولى الدكتور محمد غلوم من كلية العلوم الإدارية – قسم إدارة العمليات في جامعة الكويت بعنوان “تطوير مقاييس للتقييم المباشر وغير المباشر لكفاءات الطلبة وتحقيقهم لنواتج التعلّم”. تناول فيها كيفية تصميم وتحليل طرق لقياس كفاءة الطلبة على أن تراعي التوازن بين الأهداف والتكلفة والمدة والاستدامة، مما زود الحضور بخارطة طريق لتطوير اجراءات تقييم كفاءة الطلبة في مؤسساتهم التعليمية بالطرق المباشرة والغير مباشرة والفرق بين المنهجين من حيث الطرق والأفكار التي تنتجها.
وكانت الورشة الثانية من تقديم الدكتورة عبير الحسن من كلية العلوم الإدارية – قسم الطرق الكمية ونظم المعلومات في جامعة الكويت بعنوان “إدارة البيانات لأغراض الاعتماد وضمان الجودة: الجمع والتحليل وإعداد التقارير” تطرقت فيها الى أهمية التصميم الجيد لعملية جمع وتحليل البيانات في المؤسسات التعليمة وانعكاسها على التقييم الذاتي وقياس ومقارنة وتصحيح الأداء فيها، واعداد تقارير عنها.
وقدم الورشة الثالثة الدكتور طارق السندي، المدير العام للإدارة العامة للإطار الوطني للمؤهلات في الهيئة الوطنية لضمان جودة التعليم والتدريب والأمين العام للشبكة العربية لضمان جودة التعليم العالي بعنوان “دور الإطار الوطني للمؤهلات في تحسين النظم التعليمية” تناول فيها كيفية تصميم وتطبيق أطر وطنية للمؤهلات وأهميتها في تحسين أداء النظم التعليمية.
واختتم اليوم الأول للمؤتمر بورشة رابعة من تقديم الدكتور خالد الزامل من قسم هندسة الحاسوب في جامعة الكويت بعنوان “الممارسات الحسنة في توظيف مصادر المعرفة التكنولوجية الالكترونية والرقمية في عمليات التَعليم والتَعلّم” تطرق فيها الى التكنولوجيا الحديثة للمعلومات وشبكات التواصل الاجتماعي ومنصات المشاركة، كما تدرب الحضور على استخدام “نظام ادارة التعلم” الذي يساعد عضو هيئة التدريس على تقديم المواد للطالب وإجراء الاختبارات والواجبات الأخرى، كما يساعد على تتبع حسن الأداء عند الطالب وجمع البيانات اللازمة لتقييم مستوى التعليم.
وقد تم تحديد المواد العلمية للورش الأربع بما يحقق أحد أهداف الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم وهو تأهيل كوادر وطنية قادرة على القيام بأعمال التقييم والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي، وفق ما نص عليه مرسوم إنشاء الجهاز الوطني.

2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock