أخبار منوعة

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تجدد تعاون الزمالة البحثية مع مركز (عبدالسلام الدولي) للفيزياء

 

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي اليوم الأحد تجديد اتفاق التعاون الاستراتيجي مع مركز (عبدالسلام الدولي) للفيزياء النظرية في إيطاليا لخمس سنوات جديدة في برنامج (الزمالة البحثية لمرحلة ما بعد الدكتوراه). وقالت (التقدم العلمي) في بيان صحفي إن تجديد هذا التعاون يأتي ضمن هدف المؤسسة في التطوير الأكاديمي ودعم البحث العلمي في المجالات ذات الأولوية الوطنية.
وأضافت أن برنامج الزمالة البحثية يعد أحد أهم البرامج الدولية التي تحرص المؤسسة على تنظيمها بالتعاون مع أشهر الجامعات والمؤسسات العلمية العالمية لتمكين علماء الكويت والدول العربية من الاطلاع على أحدث المراجع والممارسات والتدريب بما يدعم خطط التنمية في دولة الكويت ومحيطها.
وذكرت أن البرنامج يتيح لعلماء الكويت والدول العربية فرصة السفر إلى إيطاليا ومواصلة أبحاثهم لمدة عام كامل ضمن مجالات اختصاص مركز (عبدالسلام الدولي) مستفيدين من امكاناته العلمية والتقنية والكفاءات البشرية المتطورة المتوافرة فيه.
وأوضحت أن اختيار المنتسبين للزمالة يجرى لثلاثة علماء كويتيين من بين حاملي الدكتوراه بالإضافة إلى العرب العاملين في الكويت وذلك بالتنسيق بين المؤسسة والمركز.
وأفادت بأن البرنامج يضمن دعم المؤسسة للعلماء الكويتيين والعرب للسفر إلى إيطاليا لحضور الفعاليات والمحاضرات المهمة المدرجة في الخطة العلمية السنوية للمركز والتي تسهم في تطوير مستوى الباحثين والأكاديميين العرب في مجالي الفيزياء والرياضيات.
ولفتت (التقدم العلمي) إلى أن التعاون بين الطرفين يشمل برنامج (طلبة الدبلوم) الذي سبق لثلاثة طلاب كويتيين الاشتراك فيه والحصول على دعم من المؤسسة لاستكمال دراستهم العليا في مركز (عبدالسلام الدولي) ما يسهم في تعزيز الوعي العام بالعلوم وتقوية قدرات الابتكار والبحث.
وتأسس مركز (عبدالسلام الدولي) للفيزياء النظرية عام 1964 على يد البروفسور محمد عبدالسلام الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1979 ويعمل تحت إشراف ورعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) والوكالة الدولية للطاقة الذرية.
ويهدف المركز إلى تعزيز قدرات البحث العلمي والمعرفة الأكاديمية لدى علماء الدول النامية وتشجيع الباحثين على تطوير الدراسات والبحوث المتقدمة في مجالي الفيزياء والرياضيات بما يمكنهم من الإسهام بفاعلية في تنمية بلدانهم. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock