جامعة الكويت

“السيارة الكهربائية” .. إبتكار علمي لخرّيجات الهندسة الميكانيكة بجامعة الكويت

 

 

 

  • فوز المشروع بمسابقة makerfaire Kuwait برحلة إلى الصين لتطويرهُ

كتبت : دعاء فاعور
تصوير : جميلة عبدالله

مشروع ” السيارة الكهربائية ” Electri-Car” ابتكرته كل من المهندسات ياسمين الشواف، ودعاء الكبان، ودلال السليمان ، ودلال البحوه من قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة والبترول بجامعه الكويت وبإشراف الدكتور جاسم بارون، وهذا الابتكار يهدف إلى تغير طريقة الاستدارة المستعملة في السيارات.

وقالت المهندسة ياسمين الشواف أن الهدف الرئيسي لهذا المشروع هو تطبيق نظرية في مجال الهندسة الميكانيكية باستخدام مقبض التحكم لتغير سرعة العجلتين الخلفيتين لقيادة المركبة وسيرها للأمام أو الخلف، يجب أن نجعل سرعة العجلتين متساويتين، أما لجعل السيارة تستدير يجب جعل عجلة منها أسرع من الأخرى أو واحدة تسير للأمام والأخرى للخلف.

وقالت المهندسة دعاء الكبان : إن إلكتريكار” أو “السيارة الكهربائية”, هي مركبة لراكب واحد ذات الثلاث عجلات , عجلتين على جانبي السيارة الخلفي و الثالثة تكون أمامية في المنتصف. تعمل المركبة بواسطة محركين كهربائيين, واحد في كل عجلة من العجلتين الخلفيتين ( المحرك مثبت في مركز العجلة ). العجلتان متوازيتان يربط بينهما الهيكل الأساسي للمركبة. حيث يتم التحكم بحركة المركبة عن طريق اختلاف سرعتي العجلتين مما يؤدي إلى دورانها باتجاه العجلة ذات السرعة الأصغر. ولكي تسير إلى الأمام سرعتي العجلتين تكون متساويتين. التحكم بالحركة والسرعة يتم عن طريق قضيبي التحكم ( كل قضيب متصل بعجلة) , في كل قضيب سبع مستويات للسرعة و تستطيع المركبة السير بسرعة 70 كيلومتر/ساعة.

ومن جانبها قالت المهندسة دلال السليمان بأن مميزات المشروع هي قدره المركبة على الدوران ٣٦٠ درجه، وتقليل من قطر الدوران او جعله يساوي صفر، والقدرة على التحكم بالسرعات و تثبيتها .

وأضافت المهندسة دلال البحوه: السلبيات التى واجهتها هي عدم توفر المواد المراد استخدامها في تصنيع المشروع، وعدم قدرة ورشة الجامعة من تصنيع المشروع لعدم توفر أجهزة مناسبة، ومن الايجابيات: إننا استطعنا إيجاد ورشة خارجية لمساعدتنا في صناعة المشروع.

كما أعربت المهندسات أن لديهم طموح علمية وتطوير المشروع ولقد شاركن في معرض makerfaire Kuwait و وفازوا برحلة الى الصين لتطوير المشروع. وأن الوقت الزمني للمشروع شهرين وبتعاون أعضاء الفريق مع الدكتور توصلنا الى فكره المشروع وكيفية توزيع العمل ومدي التعاون بين الفريق فقد استغرق شهر فقط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock