أخبار منوعة

مؤسسة لوريال واليونسكو يطلقان مبادرة جديدة باسم “أنصار النساء من الذكور في مجال العلوم”

 

 

 

 

خلال حفل توزيع جوائز لوريال-يونسكو “L’Oréal-UNESCO” للنساء في العلوم السنوي العشرين، أطلقت مؤسسة لوريال واليونسكو مبادرة “أنصار النساء من الذكور في مجال العلوم”. الهدف بسيط: المساهمة في تحسين التوازن بين الجنسين في العلوم من أجل تحقيق تقدم أكثر فعالية.

وقد التزم بالفعل 25 من العلماء الذكور البارزين بالمبادرة، مثل عالم الرياضيات سيدريك فيلاني (Cédric Villani )، وعالم الوراثة أكسل كاهن (Axel Kahn)، وإيتيين كلاين (Étienne Klein) مدير الأبحاث في CEA (اللجنة الفرنسية للطاقة الذرية) ، وموين حمزي (Mouin Hamze) ، الأمين العام للمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS) في لبنان.
للاطلاع على القائمة الكاملة من المناصرين من الذكور، اضغط هنا (here)
محدودية تمثيل المرأة يطرح مسائل تتعلق بجودة الأبحاث
على مدى العشرين عام الماضية، ازدادت نسبة النساء العاملات في مجال العلوم بنسبة 12٪ تقريبًا، وهذه النسبة لا تزال منخفضة جدًا: أقل من 30٪[1] من الباحثين من النساء. فما زال السقف الزجاجي موجودًا. لا تشغل النساء سوى 11٪ من المناصب القيادية الأكاديمية في أوروبا. بينما حصل 3٪ فقط من النساء على جائزة نوبل للعلوم.
يؤثر هذا التمثيل المحدود للمرأة على جودة البحث العلمي. على سبيل المثال، تشير الدراسات إلى أن نقص التنوع في قطاع الذكاء الاصطناعي أدى إلى تطوير برمجيات تستنسخ، وقد تضخم الصور النمطية، خاصة تلك المتعلقة بالنوع الاجتماعي. [2] تحالف المناصرين لتغيير وجه العلم
لتشجيع التعاون بين النساء والرجال، أطلقت مؤسسة لوريال واليونسكو مبادرة جديدة باسم “أنصار النساء من الذكور في مجال العلوم”. تمت دعوة العلماء الذكور للتوقيع على ميثاق للالتزامات الواضحة والقابلة للقياس لتحقيق الأهداف التالية:
تعزيز الوصول إلى تمويل بحوث النساء
توفير فرص التوظيف على قدم المساواة
السعي إلى تحقيق توازن أفضل في المنشورات وحقوق التأليف والنشر.
يمكنك الاطلاع على ميثاق الالتزامات هنا (here)
يقول جان بول آجون، رئيس مؤسسة لوريال “Jean-Paul Agon”: نريد الإسراع من إحداث التغيير نحو تحسين التوازن بين الجنسين والفاعلية في العلوم، من أجل المساعدة على تعزيز التفاهم العلمي لتعم الفائدة على الجميع، وللتصدي بشكل أفضل للتحديات التي تواجه عالم اليوم”. .
تقرير اليونسكو للعلوم: نحو 2030 (2015).
“الدلالات المستخلصة تلقائيًا من اللغة اللغوية تحتوي على تحيزات شبيهة بالإنسان”، أيلين كاليسكان ” Aylin Caliskan” ، جوانا بريسون “Joanna J. Bryson”، آرفيند نارايانان “Arvind Narayanan”، مجلة العلوم (14 أبريل 2017
المصدر: مؤسسة لوريال ” L’Oréal Foundation”
مؤسسة لوريال: Ludivine Desmonts-Mornet – [email protected] – +33(0)6-10-57-41-74; MATRIOCHKA agency for the L’Oréal Foundation, Delphine Hilaire – [email protected] – +33(0)6-22-68-29-64, or Alix Bonnet – [email protected] – +33(0)6-99-45-86-45

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock