كتاب أكاديميا

أ. اسراء سلمان مندني تكتب: حدد وجهتك وانطلق…عبر الانترنت

  انتشر الانترنت بشكل كبير بحيث أصبح يشكل جزء مهم من حياتنا اليومية وبات يدخل في مجالات عديدة كالتواصل الاجتماعي والترفيه والتسوق بل أن هناك العديد من المعاملات الحكومية التي أصبح بالإمكان إنجازها بشكل كامل عبر الانترنت.

 ومن أحد المجالات التي شكل الانترنت جزء كبير منها هي السفر، فأصبح من الممكن حاليا تحويل جهازك الالكتروني (computer , iPad  ,iPhone,…..) إلى مكتب سفريات إذا ما كان موصولا بالإنترنت. بدءا من تحديد وجهة السفر إلى التخطيط للرحلة والأماكن التي ستقوم بزيارتها انتهاءً بإتمام إجراءات الحجز بشكل كامل.

ولعمل ذلك بشكل سليم يمكنك تتبع هذه الخطوات البسيطة ولكنها من الممكن أن تسهم بشكل كبير في تحقيق النجاح للرحلة المخطط لها:

  1. استخدام مواقع البحث (google , msn, yahoo,….) في التعرف على الدولة التي تود التوجه إليها فهناك العديد من الدول لديها موقع رسمي لعرض معلومات تهم السياح مثل الفنادق، المطاعم، الأماكن السياحية بالإضافة إلى الأنشطة التي تقدمها لخدمة السياحة فيها.
  2. الاستعانة بالمنتديات الخاصة بالسفر حيث يوجد العديد منها مثل (منتدى العرب المسافرون، منتدى سفاري) وغيرها والتي يعرض المسجلون فيها تجاربهم الشخصية في رحلاتهم التي قاموا بها والتي غالبا ما تكون مصحوبة بصور قاموا بالتقاطها. وكذلك آراؤهم الشخصية عن الفنادق والمطاعم والأماكن التي قاموا بزيارتها. حيث يمكنك عبر هذه المنتديات التخطيط لرحلتك بشكل أفضل.
  3. بعد تحديد الوجهة من الأفضل أن تبدأ بالمقارنة بين أسعار تذاكر خطوط الطيران المختلفة حيث أن أغلب هذه الخطوط تقدم عروضا في تواريخ معينة يمكنك استغلالها لتحصل على تذاكر مخفضة، كما أن قيامك بالحجز بنفسك يمكنك من تحديد المقاعد التي تفضلها وكذلك أي خدمات إضافية ترغب بها مثل نوع الوجبة أو توفير كرسي متحرك في حال وجود أحد من كبار السن معك.
  4. بعد حجز تذاكر الطيران يمكنك الآن استعراض الفنادق الموجودة في الدولة والغرف المتاحة وأسعارها في فترة سفرك وهذا يوفره العديد من مواقع حجز الفنادق مثل موقع www.booking.com وwww.Agooda.com وغيرهما، حيث تعرض هذه المواقع أنواع الغرف والخدمات التي يقدمها الفندق وكذلك السياسات المتبعة فيه وبالإمكان أيضا مشاهدة صورا للفندق وغرفه بالإضافة لموقعه. ومن الخدمات التي يقدمها الموقع تقييما للفنادق من قبل الزوار وكذلك عرض ملاحظاتهم على الفندق سواء كانت إيجابية أو سلبية، ويمكننا هنا الاستعانة بالمنتديات التي سبق ذكرها لرؤية شكل الغرف على الحقيقة حيث أن اغلب صور الفنادق لا تعكس حقيقة الغرف أما لكونها صورا قديمة منذ إنشاء الفندق أو أن زاوية التقاط الصور تظهرها بشكل أكبر من الواقع بينما الصور في المنتديات تعكس الواقع بشكل أكبر.

 وفي النهاية لا تنس الاحتفاظ بجميع الرسائل الإلكترونية التي تصلك من الجهات التي قمت بالحجز عن طريقها كإثبات للحجز حيث يمكنك طباعة نسخة ورقية من البريد الإلكتروني لعرضها على الفندق أو خطوط الطيران والتي يوجد بها تفاصيل حجزك.

   

 إعداد: أ. إسراء سلمان مندني

عضو هيئة تدريب

المعهد العالي للخدمات الإدارية

       

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock