طلبتنا في الخارج

«اتحاد كندا»: مطلبنا هو تثبيت الملحق الثقافي .. وطالبنا «التعليم العالي» بأن تكون كندا مقراً رئيسياً للابتعاث

 

  • انتخابات الاتحاد ستجرى في مايو المقبل
  • الزيد : البدل الإكلينكي لا يصرف لطلبة طب الأسنان

أكد رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في كندا أحمد الزيد، أن تثبيت الملحق الثقافي في كندا بشكل دائم أمر ضروري، لدوره في متابعة التزام الجامعات الكندية بالعقود الرسمية المبرمة مع وزارة التعليم العالي الكويتية.

طالب رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في كندا أحمد الزيد بتثبيت الملحق الثقافي د. منصور جراغ في كندا، والذي تنتهي مدة عمله في فبراير الجاري بعد التجديد له مدة سنة واحدة العام الماضي، لافتا إلى أن الاتحاد مصرٌّ على بقائه في منصبه وقدم عدة مطالبات للتجديد له مرة أخرى.

وقال الزيد، في تصريح أمس، ان «من الأدوار التي يقوم بها الملحق الثقافي في كندا متابعة التزام الجامعات الكندية ببنود العقود الرسمية المبرمة مع وزارة التعليم العالي الكويتية، ومتابعة أعداد الطلبة الدارسين، فعلى سبيل المثال كان هناك عقد بين الوزارة والجامعات الكندية في مجال الطب، ولكن في أغلب الاحيان بعض الجامعات لا تلتزم به، ولكن مع تثبيت الملحق في كندا لاحظنا تراجع نسبة التعثر الدراسي بالنسبة للطلبة».

وبين الزيد أن كندا تعتبر من أكثر الدول التي يكثر بها التعثر الدراسي، مما يدفع بعض الطلبة إلى التحويل إلى دولة أخرى يرغب في الدراسة بها.

سياسة الترشيد

واستغرب الزيد عدم ابتعاث الطلبة إلى كندا في تخصصات إدارة الاعمال والآداب العام الماضي بشكل مفاجئ، على الرغم من ابتعاثهم لهذه التخصصات سابقا، موضحا أن الأسباب التي أدت إلى ذلك ترجع إلى سياسة الترشيد في نفقات «التعليم العالي».

وذكر أن الاتحاد طالب الوزارة بأن تكون كندا مقرا رئيسيا للابتعاث لجميع التخصصات، وعدم حصرها على الطب والصيدلة والهندسة فقط، مبينا أن الاتحاد يعمل جاهدا لاسترجاع تخصص إدارة الأعمال في خطة البعثات.

وقال الزيد ان البدل الاكلينكي لا يصرف لطلبة طب الإسنان، بينما يحصل عليه طلبة الطب البشري، «مما يعد ظلما يقع على هذه الفئة من الطلبة»، موضحا أن الاتحاد اجتمع مع النائبين عمر الطبطبائي، وعبدالوهاب البابطين بهذا الشأن، للمطالبة بتحقيق المساواة بين جميع الطلبة في مجال الطب فيما يتعلق بالبدلات التي تصرف لهم.

معادلة الشهادات

وعن صعوبة معادلة شهادات الطلبة الكويتيين الخريجين من الجامعات الكندية، أكد الزيد انه لا توجد اي مشاكل في معادلة شهاداتهم، لأنها تصدق من الجامعة والملحق الثقافي الكويتي في كندا، وهي تختلف تماما عن المعدل العلمي لبعض الدول الاوروبية. وفيما يخص انتخابات الاتحاد العام لطلبة كندا، أوضح انها ستكون في شهر مايو المقبل، وسيسبقها المؤتمر السنوي للاتحاد، الذي تشارك فيه عدة جهات من داخل الكويت، مبينا انه إلى الآن لم تتضح الرؤية بالنسبة للانتخابات والقوائم التي ستشارك فيها.

المصدر:
الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock