جامعة الكويت

مدير جامعة الكويت استقبل الطلبة الحائزين على براءة اختراع

  • أ.د.الانصاري : دعم الجامعة للعديد من المشاريع الطلابية أسفر عن براءة الاختراع
  • أ.د.الهزاع : جهود الطلبة المتميزة ساهمت في حصولهم على براءة الاختراع

كتب محمد اكروف

تصوير بنز جوزيف

استقبل مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري الطلبة الحائزين على براءة اختراع لمشروع تخرجهم من قسم الهندسة الميكانيكية، ورافقهم خلال الزيارة مشرف المشروع أ.د.خالد الهزاع، وقد حضر اللقاء مساعدو نائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د.ليلى معروف وأ.د. يوسف القراشي.

والمشروع الحائز على براءة الاختراع عبارة عن كرة القطر المتحركة للعربات التي تستخدم  لتحميل العربات للربط بين القوارب والسيارة حيث أنه تم تسجيل براءة الاختراع للمشروع باسم جامعة الكويت – كلية الهندسة والبترول في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبهذه المناسبة هنأ أ.د.الأنصاري كل من مشرف المشروع أ.د.خالد الهزاع وطلبته على هذا الانجاز العلمي الرائع بحصولهم على براءة اختراع لمشروعهم الهندسي، معربا عن سعادته لقيام الطلبة بمثل هذه المشاريع التي تثلج الصدر، مهنئا إياهم على هذا الإنجاز العلمي الرائع.

وأكد أ.د.الأنصاري دعم الجامعة اللامحدود وبكافة السبل والطاقات لمثل هذه المشاريع المميزة حيث أن الجامعة توفر العديد من الظروف والبيئة المناسبة لصناعة مثل هذه المشاريع داخل مختبرات الكلية بالجامعة، والذي أسفر عن حصول المشروع على براءة الاختراع، مشيدا بالمشروع المميز الذي قدمه الطلبة والذي تخرج بعضهم من الجامعة والبعض الآخر ما زال يدرس في الجامعة مما يساعدهم على تطوير عملهم وزيادة حصيلتهم العلمية والعملية.

وأكد أ.د.الأنصاري على سعي جامعة الكويت لتنويع مصادر الاقتصاد والدخل في دولة الكويت للوصول إلى الاقتصاد المعرفي، مثنيا على التعاون المميز بين وكافة قطاعات الدولة لتأكيد سعيها وحرصها على تطوير الاقتصاد بالبلد من خلال تعاونها مع جامعات عالمية وقطاعات الدولة المختلفة ومنها شركات القطاع النفطي ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي وغيرها من الجهات.

وقال أ.د.الأنصاري أن الجامعة وضعت ضمن خطتها الاستراتيجية المستقبلية محور ريادة الأعمال والابتكار، مشيرا إلى أنه تم تطبيق هذه الاستراتيجية على المقررات الدراسية الجامعية ومن هذه المقررات مقرر مشروع التخرج في كلية الهندسة والبترول، مشيرا إلى أنه قبل بضعة أسابيع أقامت الكلية معرض مشاريع التخرج والذي تضمن 83 مشروعا هندسيا من المشاريع الطلابية الهندسية التي قد تفيد المجتمع تجاريا واقتصاديا ومهنيا وعلميا، والمشروع الذي حاز على جائزة براءة الاختراع في الولايات المتحدة الأمريكية كان من ضمن المشاريع التي شاركت في معارض مشاريع التصميم الهندسي السابقة.

وأوضح أ.د.الانصاري أن الابتكار لا يمكن أن يأتي من فراغ وإنما بالبحث العلمي والقاعدة العلمية المميزة التي يستند عليها المبتكر في مشروعه، مؤكدا على أن جامعة الكويت تزخر بالمبتكرين والباحثين والمبدعين والمتفوقين الذين لديهم استعداد للقيام بالأبحاث العلمية المميزة والتي تصب لمصلحة الجميع.

وأشار أ.د.الأنصاري إلى أن جامعة الكويت بصدد إنشاء مركز للابتكار حيث أنه سيحتضن العديد من المبتكرين والمبدعين والمميزين من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في جامعة الكويت، مؤكدا اهتمام الجامعة في توطيد علاقاتها مع العديد من الجامعات العالمية المميزة وذلك لتطوير عملية البحث العلمي والاستفادة من خبرات وتجارب الجامعات العالمية المختلفة في هذا الشأن.

ومن جهته قال عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة والبترول – قسم الهندسة الميكانيكية والمشرف على المشروع أ.د.خالد الهزاع أنه في عام 2014 قام مجموعة من طلبة مقرر مشروع التخرج بعمل مشروع تخرجهم وحصدوا مقابل مجهودهم على براءة اختراع للمشروع، معربا عن اعتزازه وفخره لوصول طلبة الكلية لهذا المستوى وحصولهم على براءة الاختراع، مبينا أن دور الجامعة هو تقديم الدعم في اخراج براءة الاختراع للواجهة، والعمل على تسجيل هذه البراءة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشاد أ.د.خالد الهزاع بجهود طلبة الجامعة وقدرتهم على إبهار المجتمع من خلال ابتكاراتهم وابداعاتهم المميزة وحل جميع المشاكل التي تواجهة المجتمع عن طريق البحث العلمي وتقديم المشاريع المميزة التي تثري المجتمع وتظهر بصورة اختراعات علمية جديدة تفيد البلاد والعالم بشكل عام، متمنيا من طلبة الجامعة الاستمرار في مثل هذه الاختراعات والابداعات وخروجها للعالمية.

وأكد أ.د.الهزاع على دعم قطاع نائب مدير الجامعة للأبحاث وتشجيعهم للطلبة منذ البداية حتى الآن ومساهمتهم في توفير كافة السبل والإجراءات لتسهيل مهام الطلبة في حصولهم على براءة الاختراع، موضحا أن المشروع عبارة عن كرة قطر متحركة بحيث توفر على صاحب القارب عملية رفع القارب وتركيبه على السيارة، كما أن المشروع صمم وصنع في جامعة الكويت تصنيعا كاملا.

وأوضح أ.د.الهزاع أن الهدف من هذا المشروع هو التغلب على جميع المشاكل والصعاب التي تواجهة الصيادين في عملية رفع القارب حيث أن الطريقة المستخدمة تسبب آلام في الظهر وإصابات بجسم الصياد عندما يقوم بنزع القارب عن السيارة، وذلك قام الطلبة بترجمة حل ميكانيكي مميز لهذه المشكلة، معربا عن شكره وتقديره للتشجيع الذي لمسه من قبل الإدارة الجامعية والجامعة بشكل عام.

وبدوره أشاد الطالب المهندس عبدالجليل خالد أحد الطلبة في المجموعة التي حصل مشروعها على براءة الاختراع بدور جامعة الكويت وأ.د.خالد الهزاع في دعمهم للمشروع حيث أن مدة انجازهم للمشروع كانت ثلاثة أشهر وهو عبارة عن مشروع كرة القطر الذي يهدف إلى تسهيل عملية قطر القارب للقضاء على الآم التي تصيب الصياد عند قيامه بالقطر القارب من السيارة، معربا عن سعادته لحصولهم على براءة اختراع لمشروعهم في الولايات المتحدة الامريكية.

وقال مشارك آخر وهو الطالب المهندس محمود حسين أن مشروع كرة القطر المتحركة مشروع لقي منافسة كبيرة من العديد من المشاريع المشاركة في معرض التصميم الهندسي ولكنهم حصلوا على المركز الأول لقسم الهندسة الميكانيكية في المعرض ثم حصولهم على براءة اختراع في الولايات المتحدة الأمريكية، كذلك واجه المشروع العديد من الصعوبات ولكنهم استطاعوا أن يتغلبوا عليها، مؤكدا أن المشروع يوفر الجهد والوقت على الصيادين ويقلل من الإصابات التي ممكن أن تحدث للصياد في ظهره وجسده من خلال هذا المشروع المميز.

وأشاد الطالب المهندس محمود حسين على مساندة جامعة الكويت لجميع الطلبة ولجميع المشاريع التي تقدم في معرض التصميم الهندسي ومنها مشروعهم الذي لقي النور داخل مختبرات الكلية وهذا يدل على أن الكلية وفرت كافة الاحتياجات للطلبة من خلال هذه المختبرات التي ساهمت في صناعة مثل هذا المشروع حيث أن هذه المساندة أدت إلى حصول المشروع على المركز الأول في معرض التصميم الهندسي وكذلك ساهم دعم وتشجيع الجامعة على حصول المشروع لبراءة اختراع من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock