أخبار منوعة

«التربية»: تعديل اختبارات «الصم وزراعة القوقعة»

للفترة الثانية بما يناسب إمكانياتهم ويراعي ظروفهم

تعمل الجهات المعنية في وزارة التربية على سرعة إعداد وتجهيز اختبارات خاصة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة ضعاف السمع والصم وزراعة القوقعة ومرض الرعاش.

في السياق، خاطب وكيل قطاع التعليم الخاص والنوعي فهد الغيص وكيل الوزارة د. هيثم الأثري بشأن امتحانات الطلبة ضعاف السمع والصم وزراعة القوقعة والرعاش، مطالباً بالإيعاز لمن يلزم في قطاع التعليم العام والتواجيه الفنية للمواد الدراسية كافة العمل على إعداد وتجهيز اختبارات للطلبة من هذه الفئات لجميع المراحل الدراسية ابتدائي ومتوسط وثانوي، مشدداً على ضرورة أن تكون الاختبارات موضوعية أكثر من أن تكون مقالية.

ولفت الغيص في كتابه، على نسخة منه، إلى أهمية أن تكون الاختبارات جاهزة ليصار إلى تطبيقها على الطلبة من تلك الفئات مع نهاية الفترة الدراسية الثانية من العام الدراسي الحالي والأعوام الدراسية المقبلة، مبيناً أن طلبة مدارس الأمل المشتركة والرجاء المشتركة والرجاء الابتدائية بنين من الصم وضعاف السمع وزراعة القوقعة والرعاش سيخضعون لهذه الاختبارات.

صعوبات ومعوقات

إلى ذلك، أكدت مصادر تربوية مطلعة أن الجهات المعنية في قطاع التعليم الخاص، كانت قد لاحظت وجود صعوبات ومعوقات لدى الطلبة من فئة الصم وضعاف السم وزراعة القوقعة والرعاش في عملية الإجابة عن أسئلة الاختبارات في الفترة الدراسية الأولى، مما دفعهم إلى مخاطبة قطاع التعليم العام لتعديل الاختبارات لتكون موضوعية أكثر منها مقالية.

وأوضحت أن الهدف من ذلك، هو أن تتناسب الاختبارات مع مستوى الطلبة من هذه الفئة وقدراتهم في الإجابة، لاسيما أن الاختبارات المقالية تحتاج إلى كم أكبر من الكتابة مما يتسبب بإرهاق الطالب من هذه الفئة.

وأشارت المصادر إلى أن التعليم العام أبدى تفهما لهذه الجوانب في عملية تعديل الاختبارات الخاصة بهذه الفئة من الطلبة وضرورة تعديلها، مبينة أنه تم الإيعاز لجميع التواجيه الفنية للمواد الدراسية بالعمل على دراسة الموضوع والبت فيه بأقرب وقت ممكن، مشيرة إلى أن أغلب التواجيه بدأت فعلياً العمل على معالجة الاختبارات، بما يتناسب مع الطلبة من هذه الفئة، والمتوقع أن تكون جاهزة خلال اختبارات الفترة الدراسية الثانية من العام الحالي.

المصدر:

الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock