قسم السلايدشوأخبار منوعة

د.سميرة السيد عمر: معهد الأبحاث نفذ 130 مشروعاً بحثياً سنوياً .. غلبها يساهم في دفع عملية التنمية بالبلاد

كشفت المديرة العامة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. سميرة السيد عمر، عن تنفيذ المعهد لـ130 مشروعا بحثيا في العام، مشيرة إلى أن أغلب مشاريع الأبحاث يساهم في دفع عملية التنمية في البلاد.

وأوضحت أن المشروعات البحثية التي ينفذها المعهد تتمحور حول إنتاج البترول والحفاظ على البيئة والحد من التلوث وتطوير طرق للاستفادة من المياه الصناعية ومعالجة التربة والحفاظ على الطاقة.

وقالت عمر إن المعهد حصل على عشرات براءات الاختراع من مواقع مختلفة في العالم، مشددة على أن هذه البراءات تنفذ فعليا لمصلحة تعزيز التنمية في الكويت.

وأكدت أن المعهد حصل على جائزة أفضل مؤسسىة بحثية عربية، خلال الفترة الماضية، وذلك بفضل ريادته في المنطقة وبفضل وجود عشرات الباحثين والإداريين والفنيين المشهود لهم بالكفاءة العالية.

وكشفت عمر عن الانتهاء من تشغيل محطتي الطاقة الشمسية الكهروضوئية ومحطة الرياح في محطة الشقايا للطاقات المتجددة عام 2016، مشيرة إلى أن القدرة الإنتاجية لمحطة طاقة الرياح تصل إلى 10 ميغاواط، وذلك يضع الكويت في مقدمة الدول الخليجية بهذه القدرة الإنتاجية.

وأشارت إلى أن الطاقة المتجددة والنظيفة من أهم التحديات التي تواجه الكويت ودول المنطقة، لافتة إلى أن المعهد وضع رؤية استراتيجية لتنويع مصادر الطاقة بالكويت من خلال نقل وتوطين تقنيات الطاقة المتجددة وطاقة الرياح لإنتاج 15 في المئة من حاجة الكويت للطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بحلول 2030، لافتة إلى أنه تم البدء بتنفيذها بالتعاون مع جميع قطاعات الدولة من خلال تصميم وتنفيذ العديد من مشاريع الطاقة المتجددة بالكويت وأهمها مشروع مجمع الشقايا للطاقات المتجددة.

وأوضحت أن المعهد هو المستشار العلمي والبحثي للحكومة ولجميع جهات الدولة والقطاع الخاص، لتقديم الاستشارات الفنية والأبحاث العلمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock