جامعة الكويت

‎طلاب “الهندسة” يحصدون بطولة الكويت للمناظرات  

الأنصاري: أنشطة المناظرات مكملة للمناهج الدراسية

النامي: نشجع الطلبة لبناء الحجج المنطقية السليمة

العجمي: نقدم الطلبة كعنصر فاعل في المجتمع

فاز فريق طلاب كلية الهندسة بجامعة الكويت في الجولة النهائية لبطولة الكويت المفتوحة للمناظرات باللغة العربية للعام الجامعي 2017/2018، بينما حل فريق الوسط من طالبات كلية الحقوق في المركز الثاني.

وقد أقيمت البطولة النهائية تحت رعاية وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان، في القاعة المستديرة بمسرح الشيخ عبد الله الجابر بالحرم الجامعي بالشويخ بالأمس، وقد كان موضوع المنافسة النهائية بعنوان << يعتقد هذا المجلس أن وضع البصمة للمسؤولين لن يؤثر على الجودة الوظيفية>>.

وأعرب  مدير جامعة الكويت د. حسين الأنصاري، عن فخره بطلبة الجامعة في بطولة الكويت للمناظرات و جميع الفعاليات والمسابقات التي يشارك بها طلبة الجامعة، موضحاً أنهم مبدعين، وأن المناظرات تؤصل المهارات سواء للمحكمين  والمشرفين على البطولة أو الطلبة.

وأكد الأنصاري: أننا في جامعة الكويت نعد الطالب من ناحية تعليمية، ومن ناحية تأصيل المهارات الشخصية، موضحاً أن المناظرات تصقل الشخصية وتعزز الثقة بالنفس، مشيداً بموضوع قضية البطولة النهائية الذي يناقش قانون البصمة، معتبراً أنه موضوع ساخن على الساحة، كما أشاد باعتماد فريق طلاب كلية الهندسة وطالبات كلية الحقوق على الأدلة والبراهين للاقناع بقضيتهم.

وأضاف الأنصاري أن الموضوع يحتاج إلى فهم عميق وعمل جماعي لترتيب الآراء وتنظيمها، وطرح الأفكار بطريقة موضوعية، اضافة إلى تقبل الرأي الآخر، والتقدير وحسن الاستماع للطرف الآخر وتفنيد آرائه، مما يصب في مصلحة الطالب وينمي شخصيته، ونوعية خريجي جامعة الكويت، فالأنشطة الرياضية والعلمية و الفنية مكملة للمناهج التعليمية.

من جانبه، قال عميد شؤون الطلبة د. علي النامي، أن الجامعة قد قامت بدوري المناظرات بصورة استثنائية هذا العام، فهي بطولة مفتوحة،  فهي متاحة لجميع الشباب العربي في المؤسسات التعليمية بالكويت، وقد وصلنا إلى ٣٠ فريق من مختلف الجهات، موضحاً أن البطولة ضمن مشاركة الجامعة في فعاليات وزارة الشباب لكون الكويت عاصمة الشباب العربي.

وبارك النامي لفريقي طلاب كلية الهندسة وفريق الوسط الذي يمثله طالبات كلية الحقوق، موضحاً أن هدف المناظرات هي تشجيع الطلبة على تقبل الآراء و بناء الحجج المنطقية السليمة.

وأعرب مساعد عميد شؤون الطلبة ورئيس اللجنة العليا للمناظرات د. ثقل العجمي، عن فخره وسعادته بالبطولة التي أشرفت عليها العمادة تحت مظلة فعاليات الكويت عاصمة الشباب العربي، موضحاً ” نحن أسرة عمادة شؤون الطلبة نشعر  بالغبطة لتنظيم النسخة الأولى لبطولة الكويت المفتوحة للمناظرات باللغة العربية للعام الجامعي 2017/2018.”

وأوضح العجمي أن هذه النسخة من البطولة انفردت بكون الفرق تتشكل من طلبة ينتمون إلى مؤسسات تعليمية مختلفة، وليس شرطاً أن يكون جميع أفراد الفريق الواحد من الكلية أو المؤسسة نفسها، فيكون الطالب الحرية في اختيار الفريق الذي ينتمي إليه من دون التقيّد بكلية أو مؤسسة تعليمية معينة.

وأكد العجمي أن البطولة تعمل على صقل مهارات الطلبة وتنمية قدراتهم في المجتمع، وتوظيف مواهبهم في أسس المناظرات، ومن ثم تقديمهم كعنصر فاعل في المجتمع يحترم الطرف الآخر، مبيناً أن الجامعة اختارت أن تشارك في فعاليات الكويت عاصمة الشباب العربي.

وأكد العجمي أننا نقدم للشباب العربي الأدوات التي يحتاجونها في المناظرات، واكسابهم مهارات فن المناظرة على أيدي مدربين من ذوي الخبرة والكفاءة،  يكسبون الطلبة فن المناظرة والحوار، مبيناً ” بفضل الله وتوفيقه كللت جهودنا بالنجاح، وقد تفردت جامعة الكويت بهذه البطولة على كافة المستويات.”

وتقدم العجمي بالشكر لمن قدم الرعاية لهذه البطولة، لاسيما وزارة الدولة لشؤون الشباب، وكافة القائمين على تنظيم هذه البطولة وكل الجهات المشاركة ومن ساهموا في انجاحها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock