أخبار منوعة

المطيري: (ملتقى الشباب الثقافي) يجسد دور البلاد في دعم الثقافة والفنون

قال المدير العام للهيئة العامة للشباب الكويتية عبدالرحمن المطيري ان (الملتقى الثقافي للشباب العربي) المقرر انطلاقه بعد غد الاربعاء يجسد دور الكويت في دعم الادب والثقافة والفنون.

وأضاف المطيري في مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين للاعلان عن الملتقى الذي يأتي ضمن فعاليات احتفالية (الكويت عاصمة للشباب العربي 2017) ويستمر ثلاثة ايام ان “الملتقى يترجم حرص دولة الكويت على تعزيز الحوار ونشر قيم الوسطية والاعتدال لاسيما بين فئة الشباب”.

وأوضح ان الشباب الكويتي بما يمتلكه من رصيد ثقافي متميز قادر على صنع هذا الحدث والارتقاء به الى مستوى عال من الابداع والتميز لاسيما انه يتزامن مع معرض الكويت الدولي للكتاب ويشهد مشاركة عدد كبير من المثقفين والادباء من 11 دولة عربية.

وأفاد ان الملتقى يتضمن اقامة ثلاث مسابقات في مجالات كتابة القصة القصيرة ونظم الشعر الفصيح والفن التشكيلي فضلا عن اقامة العديد من الندوات والمحاضرات الفكرية في فنون الادب والشعر والفن التشكيلي وغيرها من المجالات الثقافية.

وأشار الى ان المشاركين بالملتقى من الشباب المثقف يتشرف بأن يكون ضيف شرف الملتقى الشيخة الدكتورة سعاد الصباح كونها نموذجا للشباب المعطاء والتفان بحب العمل حيث قدمت العديد من دواوين الشعر والروايات الادبية والكتب التاريخية والتراثية.

واعتبر ان تواجد هذه “القامة الادبية” مع الشباب العربي يعد اضافة مميزة للملتقى حيث انه “بحكمة الرواد وحماس الشباب تأتي الخبرة وتنتقل المعرفة وتنوع الاعمال” مقدما شكره العميق على تلبيتها الدعوة للمشاركة في هذا الحدث الثقافي العربي.

وذكر المطيري ان الملتقى سيشكل فرصة لتمكين الشباب من اكتساب مواقف ومهارات مهمة في المجالات الادبية والثقافية والفن التشكيلي وغيرها من الفنون داعيا الشباب الكويتي المهتم بالجوانب الثقافية للحضور والمساهمة في انشطة الملتقى للاستفادة من الفعاليات المتنوعة للملتقى.

وأكد ان (الهيئة) حريصة على تنظيم العديد من الملتقيات والمهرجانات ضمن احتفالية عاصمة الشباب العربي بهدف المساهمة في تنمية الشباب العربي في اهم مجالات العمل ذات الصلة.

ولفت المطيري الى تنظيم الهيئة مهرجان الكويت لمسرح الشباب العربي الشهر الماضي كما اطلقت جائزة مركز العمل الانساني للشباب العربي في سبتمبر الماضي الى جانب تنظيم هذا الملتقى.

من جانبه استعرض مدير الملتقى صلاح العرجاني في كلمة مماثلة اهم انشطة الملتقى الذي سيبدأ فعالياته عقب الافتتاح بمشاركة مميزة من مؤسسة البابطين الثقافية التي ستكرم الوفود المشاركة ثم تقام ندوة بعنوان (أقلام كويتية) للكاتبين ريم الموسوي وعبدالوهاب الرفاعي ويدير الحوار الامين العام لرابطة الادباء الكويتيين طلال الرميضي.

وأضاف العرجاني ان اليوم الثاني سيبدأ بجولة ثقافية للوفود العربية المشاركة للاطلاع على فعاليات رابطة طلبة كلية الآداب في مكتبة الكويت الوطنية تليها محاضرة بعنوان (اللغة العربية ضرورة أم ترف فكري) يقدمها الاعلامي محمد السداني ثم ندوة عن تاريخ الفن التشكيلي يلقيها رئيس جمعية الفنون التشكيلية عبدالرسول سلمان.

وأشار الى ان الملتقى سيتضمن عقد حلقة نقاشية لملتقيات القراءة والادب اضافة الى عدد من الاصبوحات والامسيات الشعرية يحييها عدد من الشعراء الكويتيين والعرب.

وأوضح ان الهيئة شكلت لجان تحكيم تضم كوكبة من الاكاديميين والمختصين حيث يرأس استاذ الادب والنقد في جامعة الكويت الدكتور سليمان الشطي لجنة تحكيم مسابقة القصة القصيرة في حين يرأس استاذ الشعر العربي في جامعة الكويت الدكتور عبدالله المهيني لجنة تحكيم مسابقة الشعر العربي.

وذكر ان امين صندوق الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية الفنان سالم الخرجي سيرأس لجنة تحكيم مسابقة الفن التشكيلي على ان تعلن نتائج هذه المسابقات في ختام المهرجان. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock