قسم السلايدشوطلبتنا في الخارج

مبعوث سمو امير البلاد يحضر افتتاح اعمال (المنتدى العالمي للعلوم 2017) في الاردن

شارك مبعوث حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس اليوم الثلاثاء في انطلاق اعمال (المنتدى العالمي للعلوم 2017) الذي افتتحه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

وقال الفارس انه يشارك في المنتدى الذي يعقد تحت شعار (العلم من اجل السلم) بصفته مبعوثا عن حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الى اعمال المنتدى.

وأضاف ان المنتدى الذي يجمع نحو 3000 عالم واكاديمي من نحو 140 دولة وخصص للبحث في سبل توظيف العلم لمعالجة تحديات النمو والاستقرار وتحقيق السلم للعالم يضع الأردن على خارطة العالم في مجال العلوم ويعكس الدور المهم الذي تلعبه المملكة في هذا المجال.

واكد أهمية استقطاب المملكة الاردنية الهاشمية للمنتدى الذي يعقد للمرة الأولى في الشرق الأوسط ويشكل نقلة نوعية للاردن الذي يجمع علماء العالم لتقديم نتاجهم الفكري ومستجدات العلوم امام المشاركين.

من جهته دعا الرئيس الهنغاري يانوش ادير في كلمة في افتتاح المنتدى العلماء للتصدي لتحديات الامن الغذائي والطاقة والمياه مؤكدا ان شح هذه الموارد “يهدد السلم العالمي وينذر بالحروب”.

وقال يانوش ان “على العلماء مواجهة هذه التحديات من خلال إيجاد حلول تعالج تراجع مصادر المياه وتكفل انتاج الغذاء باستخدام كميات اقل من المياه وتطوير نباتات مقاومة للجفاف وإيجاد حلول صديقة للبيئة وفعالة لتوليد الطاقة النظيفة.

من جانبها قالت رئيسة المنتدى العالمي للعلوم 2017 رئيسة الجمعية العلمية الملكية الأردنية الاميرة سمية بنت الحسن ان المنتدى مهم للإجابة على أسئلة تتحدى الاسرة البشرية ما يستدعي تسخير كل الطاقات لجعل العلم فوق كل الحدود.

وقدم عريف حفل الافتتاح عالم الفيزياء النظرية والرؤى المستقبلية الياباني ميشيو كاكو شرحا عن التغيرات التي ستحدثها التطورات العلمية في مجتمعات المستقبل في مجالات الذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الابعاد والسيارات الذكية والطائرة والحلول الطبية للعديد من الامراض اضافة الى علم الروبوتات.

وتضمن حفل الافتتاح الذي حضره سفير دولة الكويت لدى الأردن الدكتور حمد الدعيج رسالة فيديو مسجلة من طاقم محطة الفضاء الدولية اكد خلالها اعضاء البعثة من رواد الفضاء اهمية المنتدى والبعد العالمي والانساني لعلوم الفضاء وتوظيف اكتشافاته لخدمة البشرية.

ويناقش المشاركون في المنتدى الذي يستمر خمسة أيام وتعقده منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) والأكاديمية الهنغارية للعلوم مواضيع الطاقة والمياه وامن الغذاء وتحديات التعليم والتحول الرقمي.

ويسعى المنتدى الى تطبيق اوسع للحلول العلمية للحد من مخاطر الكوارث وبناء المنعة في وجه الكوارث الطبيعية والبشرية لاسيما في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

وكانت هنغاريا قد اطلقت المنتدى العالمي للعلوم عام 2003 بالتعاون مع منظمة اليونسكو.(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock