جامعة الكويت

طلبة نادي “عبر” في زيارة ميدانية لمركز صدى التعليمي

قام طلبة نادي “عبر” التابع لقسم علوم اضطرابات التواصل بزيارة مركز ” صدى التعليمي “ المختص بتعليم وتأهيل الأطفال زارعي القوقعة ضعاف السمع بإشراف الدكتورة هديل عياد، ود. سناء البستان من قسم علوم اضطرابات التواصل في كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت، وذلك بالتعاون مع نائب رئيس مركز صدى غناة الكندري، وهدفت الزيارة إلى الاطلاع على كافة الوسائل التقنية المتبعة بالمركز، والطرق الحديثة للتعامل مع الأطفال زارعي القوقعة.

يذكر أن مركز صدى التعليمي يعد أحد مبادرات الصندوق الوقفي للتنمية الصحية التابع للأمانة العامة للأوقاف، حيث هناك حاجة ماسة إلى الخدمات التي تقدم لفئة الأطفال زارعي القوقعة في دولة الكويت، فقامت الأمانة العامة بتبني المشروع بالتعاون مع مركز تقويم وتعليم الطفل، أما فكرة مشروع مركز صدى فإنها قد تبلورت في عام (2008) عندما تقدم للصندوق عدد 3 أطفال من غير الكويتيين بطلب المساعدة لتوفير أجهزة القوقعة بسبب ارتفاع أسعارها، وعليه تم إنشاء مركز صدى التعليمي في عام (2009) ليكون المركز الأول بالخليج العربي الذي يهتم بهذه الفئة من الأطفال.

والجدير بالذكر أن للمركز أهداف استراتيجية أبرزها تقديم خدمات تعليمية وتأهيلية سمعية عالية الجودة ذات مستوى رفيع إقليميا وعالميا وتقديم خدمات للتدخل المبكر والتعزيز اللغوي والإرشاد الأسري، وذلك لزيادة مستوى التوعية المجتمعية بالأطفال ضعاف السمع زارعي القوقعة وتنمية كافة العاملين في المركز مهنيا من خلال تطوير خدمات التدريب والتطوير الوظيفي وضمان استمرارية جودة خدماتهم المقدمة.

كما يسعى المركز نحو تقديم منظومة متكاملة ومتطورة من الخدمات التعليمية الموجهة لأطفال ضعاف السمع زارعي القوقعة، بالإضافة إلى الخدمات الإرشادية والتوجيهية بتقديم دورات إرشاداية لأولياء الأمور ليتمكنوا من تعزيز قدرات أبناؤهم على اكتساب المهارات اللغوية والكلامية الضرورية للنمو الطبيعي العقلي والفكري واكتساب السلوكيات والقيم السائدة في المجتمع وذلك تمهيدا لدمجهم في التعليم العام واختلاطهم في المجتمع ليتمكنوا من تحقيق طموحاتهم.

كما أبرم مركز صدى اتفاقية تعاون مع مركز “ساند برج” في الولايات المتحدة الأمريكية حتى لنقل الخبرات وتطوير الكفاءات لديه على أيدي فريق متخصص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock