قسم السلايدشوأخبار منوعة

فوز 4 مشاريع علمية وهندسية كويتية في مسابقة ومعرض مصر الدولي للعلوم والهندسة 2017

أعلن النادي العلمي الكويتي اليوم الاثنين فوز أربعة مشاريع علمية وهندسية كويتية بالمركز الثالث على مستوى العالم العربي في مسابقة ضمن معرض مصر الدولي للعلوم والهندسة 2017.
وأعرب رئيس مجلس إدارة النادي العلمي طلال الخرافي في تصريح صحفي عن فخره واعتزازه بالإنجاز الذي حققه وفد النادي العلمي المشارك بالمسابقة التي تختتم فعالياتها غدا الثلاثاء في مصر مؤكدا ان هذا الإنجاز لم يأت من فراغ بل نتيجة الدعم والمتابعة المستمرة التي يوليها النادي للمواهب الشبابية الكويتية.

وقال الخرافي ان النادي يشارك سنويا في هذه المسابقة كونها تعد أكبر مسابقة علمية على مستوى العالم العربي لافتا الى ان النادي هو الحاضنة الأساسية للموهوبين والمبدعين وسيعمل باستمرار على تطوير قدراتهم ومهاراتهم.

وأوضح أن النادي يعمل على وضع برامج وخطط تساعد في تنمية القدرات والاستثمار في ابداعات الشباب وابتكاراتهم ومشروعاتهم المتميزة ومنها البرنامج الوطني لرعاية الباحثين والمبتكرين الشباب الذي تندرج تحته مثل هذه المشاركات.

ومن جانبه قال رئيس قطاع التنمية والبرامج التنافسية بالنادي ورئيس الوفد الدكتور محمد الصفار ان النادي شارك في هذه المسابقة بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بأربعة مشاريع علمية لأربعة طلبة من الحائزين على المراكز الأولى لمسابقة الكويت للعلوم والهندسة وهي احدى فعاليات البرنامج الوطني لرعاية الباحثين والمبتكرين الشباب.

وأضاف الصفار ان المشاريع الفائزة هي مشروع (نظام ري النباتات بالرذاذ) للطالب فهد أسامة الياقوت الذي فاز بالمركز الثالث على مستوى العالم العربي في مجال النظم المدمجة وهو عبارة عن نظام مبتكر يقوم بري النباتات أوتوماتيكيا بالرذاذ عن طريق تحويل الماء إلى جزيئات صغيرة تشبه البخار ويتحكم في درجة حرارة المياه حسب البيئة المحيطة بالجهاز كما يقلل من هدر الماء ويوفر أكثر من 95 بالمئة من الماء اللازم للزراعة.

وذكر ان مشروع (الحل الأمثل لحياة أفضل لمرضى الشلل الرباعي) للطالب حسين قاسم جرخي حقق المركز الثالث على مستوى العالم العربي في مجال الروبوتات والآلات الذكية وهو عبارة عن تصميم هندسي يهدف إلى إيجاد حل أمثل لمساعدة مرضى الشلل الرباعي في ممارسة الأنشطة اليومية عبر كرسي متحرك.

وقال ان التصميم يعتمد على أجهزة الاستشعار لتحريكه حسب حركة الرأس ويوفر إمكانية إرسال موقع المريض بالتفصيل لأقاربه عند الحاجة إلى ذلك باستخدام نظامي ال(GSM) وال(GPS).

واضاف ان مشروع (التخلص من غاز ثاني أكسيد الكبريت SO2 بواسطة ماء الخليج) للطالب بدر العوضي جاء في المركز الثالث عن مجال الكيمياء ومشروع (حذاء السكري الذكي) للطالبة فرح المطوع فاز بالمركز نفسه عن مجال الميكانيكا الهندسية.(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock