أخبار منوعة

«الأبحاث» طوّر برمجيات باللغة العربية لمرضى صعوبة النطق

أنجز معهد الابحاث مشروعا حول تطوير برمجيات باللغة العربية لحالات الأفازيا «صعوبة النطق» وحالات القصور اللغوي بتمويل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والأمانة العامة للأوقاف، وبالتعاون مع مستشفى الطب الطبيعي والتأهيل الصحي لوجود حاجة ملحة بالدولة لسبب نقص المتخصصين في هذا المجال.

وقالت رئيسة المشروع المهندسة نورة الغرير إن هذا المشروع من أول البرامج العلمية المعتمدة من قبل عدة جهات تخصصية في هذا المجال، وتم تطويرها لتناسب مرضى الأفازيا، وهو مرض يصيب الانسان ويؤدي إلى صعوبة بالكلام نتيجة أورام أو جلطات دماغية، وحوادث السيارات التي تسبب إصابات بالدماغ.

وأضافت الغرير أن هذه البرامج تم تطويرها لتتناسب مع حالات القصور اللغوي، وهي حالة تصيب الأطفال نتيجة عدم تواصلهم مع والديهم، وبعض الأمراض التي تؤثر على سمع الأطفال ما يؤدي إلى أن تكون حصيلتهم اللغوية أقل من اعمارهم البيولوجية.

وأوضحت الغرير أنه تم إنجاز ثلاثة برامج تعليمية وتوعوية لحالات الأفازيا والقصور اللغوي، منها برنامج بنك الكلمات الذي يغطي اللهجتين الكويتية والمصرية، بناءً على الحالات الأكثر تردداً على العلاج. وذكرت ان جميع هذه البرامج يمكن تحميلها من تطبيقات متجر التطبيقات «AppStore» وهي برامج تخدم اللهجتين الكويتية والمصرية، ومدعمة بقاعدة بيانات تحتوي على سجل أداء للمستخدم، ما يساعد المتابعين لحالته على معرفة أدائه، كما تحتوي على سجل للمتابعة لكل مستخدم يتلخص فيه عدد الزيارات لكل برنامج وأنواع الاختبارات المتجاوزة والدرجات التي حصل عليها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock