أخبار منوعة

أفضل 25 تطبيقًا تعليميًا لطلاب المدارس والجامعات لهواتف أندرويد وآيفون

يعد مصطلح «تعليمي» مصطلحًا فضفاضًا، وعندما يتعلق الأمر بتطبيقات الهاتف، هناك مجموعات متنوعة من البرامج التي تقع تحت مظلة التعليم، يمكنك بالطبع الحصول على أعلى البرامج التعليمية تقييمًا من أي متجر للتطبيقات بسهولة، لكن تحديد التطبيقات الأفضل حقيقة والأنسب لك هو أمر أصعب مما تتخيل.

نشر موقع «ديجيتال تريندز» سابقًا قائمة بأفضل التطبيقات الملائمة للمعلمين والمدرسين، والآن يعرض قائمة بأفضل التطبيقات التي تعين الدارسين أو الطلاب بكافة أنواعهم، سواء أكانوا طلابًا في المرحلة الثانوية أو الجامعة أو حتى أولئك الذين يستهويهم تحصيل المعرفة حتى بعد انتهاء العام الدراسي.

سواء أكنت تبحث عن تطبيق لتدريب عقلك، أو لتنظيم الدورات الدراسية، أو لتوسيع معرفتك العلمية أو التاريخية، هناك أكثر من تطبيق لمساعدتك في إنجاز ذلك.

1. Ready4 SAT «ريدي فور سات»

إن سلسلة «Ready 4’s» – ريدي فورز – المعنية بالتدريب والإعداد للاختبارات المختلفة، مثل تطبيق «Ready4 SAT» «ريدي4 سات»، ليست مجرد تطبيق لتدريبك على إجابة أسئلة اختبار السات، بل تتجاوز مجرد التدريب، فهي تهدف إلى تعليمك المادة العلمية وتقدم لك نصائح خاصة بالاختبار من خلال إصدارات ملائمة للهاتف، إذ يمكنك التدريب والمذاكرة أينما كنت وحيثما توافر معك هاتف ذكي. وفي حالة كنت تحتاج لدفع أكبر يحثك على الدراسة، ربما يثير اهتمامك معرفة أن هذا التطبيق المجاني يحاول مواءمة نتائجك المتوقعة في اختبار السات مع المدارس والجامعات المناسبة حول العالم.

Image result for Ready4

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

2. Photomath «فوتو ماث»

بالنسبة للطلاب الذين يحتاجون مزيدًا من الإرشاد حول كيفية الوصول للمعامل «x» في تكليفات الجبر، فإن تطبيق «فوتو ماث» هو صديق الرياضيات الأمثل بحيث يمكنهم من حل وتفسير كل الإجابات في الحال. كل ما عليهم فعله هو تصوير المعادلة الجبرية، أو السؤال بشكل عام، أو حتى كتابتها، وسيقوم التطبيق بحلها وعرض الخطوات مفصلة خطوة بخطوة، وبالتالي يمكنهم تطبيق نفس المبدأ على المعادلات المشابهة.

Image result for photomath app

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

3. GradeProof «جريد بروف»

هل ترغب في تحسين كتاباتك؟ أغلب الطلاب ليس لديهم محرر شخصي يدلهم إلى سبل تحسين كتاباتهم، جملة بجملة. يركز التطبيق الذكي «جريد بروف» على الطرق التي تحسن من أسلوب الكتابة وكذلك تحري الأصالة، والتعرف على المشكلات النحوية التي تغفلها بقية برامج معالجة النصوص. وفي حين أن البرنامج مجاني، قد تحتاج إلى تحديثه مقابل 10 دولارات للشهر فيما يخص خاصية التدقيق النحوي، وذلك من أجل تحصيل أقصى استفادة ممكنة من مدرب الكتابة الرائع.

Image result for GradeProof

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: آيتونز

4. (Math Motion: Cupcake) «ماث موشن»

قد لا يتحمس العديد من الطلاب لممارسة عمليات الجمع والضرب خارج فصول المدرسة، لكنهم ربما يتحمسون إلى تطبيق مهاراتهم الحسابية في إدارة عمل تجاري جاد ينتج ويبيع الكب كيك، بداية من تحديد التكلفة لكل قطعة كيك، إلى استيفاء الطلبات، وصولًا لسداد قروض العمل من أجل استمرار المشروع. وهنا يأتي تطبيق «ماث موشن: كب كيك» بالمفاهيم الرياضية التي يتعلمها الأطفال في المدرسة إلى أرض الواقع، بطريقة مخادعة جميلة، وفي نفس الوقت مستساغة.

Image result for (Math Motion: Cupcake)

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: آيتونز

5. edX «إيد إكس»

لم يعد التعليم الجامعي حكرًا على الطلاب الجامعيين، كما لم يعد التعليم الجامعي برجًا عاجيًا. يسمح برنامج «إيد إكس» لأي شخص لديه هاتف ذكي بالتعلم من مؤسسات مرموقة كمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وكلية ماكجيرل، وقد يتيح أيضًا الحصول على شهادة بعد انتهاء برنامج دراسي معين، يمكن للراغبين في التعلم دخول المحاضرات عن طريق الإنترنت، وكذلك أداء الاختبارات، وإنهاء المهام المطلوبة كل حسب سرعته وقدرته، وكل ذلك دون الاضطرار للقلق بشأن كيفية الحصول على قرض لإنهاء الدراسة، مع الوضع في الاعتبار أن بعض المسارات التعليمية تتطلب رسومًا إضافية.

Related image

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

6. My Study Life «ماي ستادي لايف»

الحياة داخل المدرسة معقدة بالفعل؛ صمم تطبيق «ماي لايف ستادي» من أجل مساعدة الطلاب في أن يكونوا على رأس جدول مهامهم وأن يديروا مواعيد تسليم المهام النهائية المتداخلة بنجاح، فهو ليس مجرد مخطط يومي وليس فقط تقويمًا مدرسيًا، بل يرسل إلى هاتفك تنبيهات بمواعيد التسليمات المرتقبة. يعد التطبيق من أفضل تطبيقات جداول الأعمال المجانية، والذي تتيح إعدادات شاشته الملونة عرض كل ما يخص المواعيد اليومية بمجرد النظر في الحال.

Image result for My Study Life app

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

7. Mendeley «ميندلي»

إن كنت تستخدم تطبيق «ميندلي» بالفعل على حاسبك الشخصي من أجل إدارة الأبحاث والتعاون مع زملائك في الفصل، فأنت لست بحاجة للتفكير في الحصول على تطبيق «ميندلي» للهاتف، ففي نهاية المطاف، بإمكان التطبيق قراءة ملفات الـ«بي دي إف»، وإضافة التعليقات والشروحات على المقالات والإصدارات، وكذلك البحث في الإصدارات المختلفة عما تحتاجه من أجل ورقتك البحثية أو القراءات المكلف بإنهائها، كل ذلك من هاتفك مباشرة، وبمجرد العودة لاستخدام التطبيق من جهاز الحاسب، فإن التطبيق يقوم بمزامنة ودمج كل التعليقات التي أضفتها على الهاتف.

Image result for Mendeley app

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

8. OneNote «وان نوت»

بعد فرض تطبيق «إيفرنوت» رسومًا على المستخدمين الذين يستخدمون التطبيق على أكثر من جهازين، يبدو أن إصدار مايكروسوفت «ون نوت» صار بديلًا معتبرًا لتدوين الملاحظات على الهاتف. التطبيق محمل بالفعل على الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز 10، من خلال تطبيق «ون نوت» يمكنك تسجيل المحاضرات والتقاط الصور أثناء كتابة الملاحظات سواء باستخدام القلم الرقمي، أو القلم العادي، ويمكنك أيضًا تجهيز نسخ احتياطية من الملاحظات التي دونتها أثناء المحاضرات على «وان درايف» أو حتى « أوفيس 365».

Image result for OneNote app

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

9. Periodic Table «بيريوديك تيبل»

تطبيق «بيريوديك تيبل» ليس مجرد جدول دوري، إنما هو تطبيق من إصدار الجمعية الملكية للكيمياء، يقوم التطبيق بدمج كل شيء بدءًا من الملفات الصوتية إلى تسجيلات الفيديو للمساعدة في تعلم العناصر الكيميائية، فلا تشعر بالعجز أو الارتباك جراء سيل المعلومات المتدفق، إذ يعرض لك التطبيق مستويات مختلفة من البيانات التي تشبع حاجات الجميع، بدءًا من المستوى المبتدئ حتى دارسي الكيمياء في المستويات المتقدمة.

Image result for Periodic Table app

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

10. StudyBlue «ستادي بلو»

المذاكرة هي ركيزة التعلم، مع تطبيق «ستادي بلو» يمكنك إنشاء ومشاركة فيض من البطاقات التعليمية على الهاتف، وكذلك الكتيبات الإرشادية للدارسة، ويمكنك الاختيار من مجموعة ضخمة من البطاقات التعليمية التي صممها طلاب آخرون، ثم يمكنك الحصول على تقييم لمشاركتك، ومن ثم يمكنك المشاركة مجددًا لتحاول تَصدر قائمة التقييمات مجددًا.

Image result for StudyBlue app

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

11. (WolframAlpha) «ولفريم ألفا»

يستخدم تطبيق «ولفريم ألفا» مجموعة ضخمة من الخوارزميات والبيانات للإجابة على كل تساؤلاتك، يتميز محرك المعرفة «ولفريم ألفا» بأنه دقيق بشكل يدعو للدهشة، إذ يغربل الإجابات من مصادر متنوعة عدة، مصحوبًا بإرشادات شاملة لطريقة وصوله للإجابة.

Image result for WolframAlpha app

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

12. Dropbox «دروب بوكس»

إن تطبيق «دروب بوكس» يتيح لك أكثر من مجرد تلقي المواد التعليمية؛ فهو ينظم طريقة تعليمك، إذ يسمح لك بالولوج إلى كل الصور والمستندات والفيديوهات على أي جهاز. يعطيك التطبيق مساحة 2 جيجا بايت في بداية إنشاء حساب، كما يتيح لك خيارات المزامنة وإضافة الملفات لقوائمك المفضلة واستعراضها في حالة عدم الاتصال بشبكة الإنترنت، كما يعد التطبيق مفيدًا للغاية فيما يتعلق بمشاركة الملفات.

Related image

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

13. TED «تيد»

قلما تجد منظمة ما تجعلك تفكر وتثير دافعيتك لمعرفة المزيد حقًا، يتيح لك تطبيق «تيد» مكتبة شاملة تضم أكثر من 1700 فيديو من محادثات تيد، يعرض لك التطبيق مجموعة من العروض المثيرة للاهتمام، وأفكارًا ثورية للدارسين الفريدين وعباقرة التقنية، وأساتذة الأعمال التجارية، ومبدعي الموسيقى الأسطوريين، وما إلى ذلك.

Image result for TED app

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز أو أمازون

14. Khan Academy «خان أكاديمي»

يذكر التقرير أن التعليم أحيانًا يكون مكلفًا، ولحسن الحظ، يمدك تطبيق «خان أكاديمي» بأكثر من 4 آلاف فيديو مجاني يمكن تحميله على جهازك، فيمكنك التعمق في معرفة أي شيء تريده بدءًا من مستوى الرياضيات للثانوية وعلوم الأرض حتى تاريخ الأدب والفن وعلوم الحاسب، يمكنك أيضًا تتبع تقدمك وما أنجزته.

Image result for Khan Academy app

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: آيتونز

15. Evernote «إيفرنوت»

عند التعرف على تطبيقات التعلم فإن تطبيق «إيفرنوت» جدير بالذكر، فهو تطبيق مجاني مصمم لتحسين معدل إنجازك، إذ يتيح لك أدوات كالتقاط الصور وتقديم الملاحظات، وإنشاء قوائم العمل وتسجيل الملاحظات الصوتية ويمكنك من إعادة تنظيمها بالطريقة الأنسب لك، كما يقوم بعمل مزامنة للمحتوى على الأجهزة المختلفة.

Image result for Evernote app

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

16. (Notability) «نوتابيليتي»

ببساطة يتيح لك برنامج نوتابيليتي تدوين الملاحظات بصيغ مختلفة، إذ يمكنك من عمل رسوم توضيحية للأفكار وإضافة شروحات للملفات المرفوعة، كما يتيح لك توقيع العقود وإنهاء أوراق العمل، فضلًا عن خواص أخرى مميزة، ويمكنك أيضًا من إعادة تنسيق الوثائق مستخدمًا معالج وورد المتقدم لديه.

Image result for Notability App

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: آيتونز

17. iTunes U «آي تونز يو»

يعرض «آي تونز يو» أكبر مكتبة رقمية للمحتوى التعليمي، إذ يحوي مواد تعليمية لمحاضرين في أكبر الجامعات كستانفورد ويال، ويقسم المهام، فضلًا عن أنه يوفر عددًا من المواد المبهرة كي تستخلص منها الملاحظات وتشاركها مع أصدقائك وعائلتك.

Afbeeldingsresultaat voor itunes u mac app

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: آيتونز

18. (Star Walk) «ستار ووك»

باعتبار التطبيق من بين تطبيقات الواقع المعزز، يتميز التطبيق بأعلى مستويات الجودة والأناقة من حيث التصميم؛ فالتطبيق يتتبع حركة هاتفك في الحياة الواقعية ويعرض لك معلومات عن حوالي 200 ألف نجم ومجموعة نجمية، علاوة على أنه يتيح لك رؤية السماء أثناء الليل خلال فترات مختلفة من الأزمنة.

Gerelateerde afbeelding

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

19. Duolingo «دولينجو»

إن تعلم لغة ثانية ليس أمرًا سهلًا، فاختر صديقك لتعلم لغة ثانية بعناية، تطبيق دولينجو الذي يحشد مجموعة هائلة من المصادر يعطيك الفرصة لكي تترجم نصوصًا من الحياة الواقعية إلى لغتك المختارة، على سبيل المثال الإسبانية والألمانية والبرازيلية، علاوة على أنه يتيح لك دورات تدريبية في جميع اللغات لكل المستويات.

Afbeeldingsresultaat voor Duolingo App

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

20. (Studious) «ستوديوس»

بالنسبة للعديد من الطلاب لا تنتهي الدراسة بمجرد مغادرة مبنى المدرسة، يتيح تطبيق «ستوديوس» للطلاب تنظيم واجباتهم المنزلية والاختبارات بسرعة من خلال تنظيم مواعيد التسليم، ما يسمح لهم بمعرفة ما يلتزمون به في الأسبوع المقبل وبالتالي إضافة الواجبات والمهام الجديدة بسهولة على التطبيق المثبت على الهاتف، ويمكن أيضًا استخدام التطبيق لإضافة الملاحظات ومراسلة المعلمين.

Afbeeldingsresultaat voor (Studious) App

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: آيتونز

21. EasyBib «إيزي بيب»

يعلم كل الكتاب أن المراجع ليست لضعاف القلوب، ومن المؤكد أنهم لن يشعروا بذلك مع تطبيق إيزي بيب، إذ يعد التطبيق إيزي بيب بمثابة مولد أساسي للاقتباسات. فهو يسمح لك تلقائيًا بإنشاء واستيراد الاقتباسات في خلال ثوانٍ مستخدمًا أكثر من مصدر مختلف، ناهيك عن إتاحة أساليب أكثر من 700 اقتباس.

Gerelateerde afbeelding

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

22. (Due) «ديو»

يمكنك التفكير في تطبيق «ديو» كما لو كان ساعة منبه قوية، والتي تعمل دون الحاجة إلى إنشاء حساب أو اتصال بالإنترنت، يمكنك من خلاله ضبط تذكير بخاصية العد التنازلي، فضلًا عن إنشاء تذكيرات أسبوعية ويومية مستفيدًا من نغماته التي تزيد عن 60 نغمة، علاوة على ذلك يمكنك عمل تزامن بين كل التذكيرات على الهاتف والانتقال تلقائيًا بين نطاقات التوقيت.

Afbeeldingsresultaat voor Due) App

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: آيتونز

23. Learnist «ليرنيست»

يعمل برنامج «ليرنيست» كشبكة تواصل اجتماعي معنية بالمعرفة، إذ يمكنك من البحث خلال مجموعة منظمة من المحتوى سواء نصوص أو تسجيلات الفيديو، جدير بالذكر أن السواد الأعظم من المحتوى مقسم إلى آلاف من المواضيع، سواء كنت تبحث عن محتوى حول صناعة الأفلام لتتعلمها، أم كنت تبحث ببساطة عن حياة أحد الفنانين، فإن برنامج «ليرنيست» يتيح لك ذلك.

Gerelateerde afbeelding

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

24. CamScanner «كام سكانر»

قم بتفعيل خاصية تحويل الهاتف إلى ماسح ضوئي من خلال تطبيق «كام سكانر»، ببساطة التقط الصور التي تريد رقمنتها، وسيعرض لك الهاتف اختيار أن تحولها إلى ملف بصيغة بي دي إف PDF أو جي بي إي جي JPEG، ثم احفظها على السحابة، واطبعها، ولعل الأفضل في كل ذلك هو أنه يتيح لك اختيارات تخزينها على السحابة أو طباعتها أو إرسالها بالفاكس، فضلًا عن خاصية استخلاص النص الممسوح ضوئيًا، باستخدام خاصية التعرف البصري للرموز، وبالتالي إتاحة البحث على ملفات بي دي إف.

Afbeeldingsresultaat voor CamScanner App

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

25. Quizlet «كويز ليت»

كما يوحي اسم التطبيق بالضبط، فإن برنامج «كويز ليت» صمم خصيصى من أجل جلسات المذاكرة السريعة للتحضير لاختبار سريع، قد يفتقر التطبيق لخواص الفلاتر، لكن التطبيق البدائي يسمح لك بتصميم بطاقات المذاكرة والاستذكار الخاصة بك، والقابلة للنقل إلى أجهزة أخرى، وذلك مستخدمًا النصوص والصور والتسجيلات الصوتية، كما يتيح لك البحث في اختبارات صممها المستخدمون حول كل المواضيع التي يمكن أن تخطر على بالك. فضلًا عن أن واجهة الإعدادات البسيطة العملية بالتطبيق تزيد من جاذبيته.

Afbeeldingsresultaat voor Quizlet App

يمكنك تحميل التطبيق من الرابط التالي: متجر جوجل أو آيتونز

 

المصدر: ساسة بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock