أخبار منوعة

عاشور يسأل عن عدد المقبولين في خطة البعثات للتعليم العالي خلال العامين الماضيين

• من طلبة التعليم الحكومي والخاص

وجه النائب صالح عاشور سؤالاً إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن الطلبة المقبولين في البعثات الخارجية.
وقال: «نظراً لكثرة الشكاوى المتزايدة من العديد من الطلبة خريجي الثانوية العامة حول عدم وجود مقاعد كافية في البعثات الخارجية للتعليم العالي، وتكرر ذلك في العامين الماضيين، لذلك أرغب بتزويدي بالآتي: عدد طلبة الثانوية العامة المقبولين في خطة البعثات للتعليم العالي في العامين الماضيين بالتفصيل لكلٍ من طلبة التعليم الحكومي وطلبة التعليم الخاص؟ وما هو عدد المقاعد المخصصة لكل منهما تحديداً؟ مع تزويدي بكشف تفصيلي بالأعداد لكل منهما».
وسأل: «ما هو عدد الطلبة المقبولين في تخصصات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة في كل من التعليم الحكومي والتعليم الخاص للعامين الماضيين في كل من خطة البعثات وخطة الشواغر؟»، طالباً تزويده بـ«كشف تفصيلي للتخصصات المقبولة في كلا القطاعين مع الأعداد لكل منهما».
وأضاف:«ما هي التواريخ المحددة لفتح التقديم لخطة البعثات وخطة الشواغر في العامين الماضيين لكل من طلبة التعليم الحكومي و طلبة التعليم الخاص؟ وما هي أسباب الإيقاف لتخصص طب الأسنان في الدول العربية؟ وما هي الأسس والمعايير التي تم الإيقاف عليها رغم إعلان ديوان الخدمة المدنية احتياجه لهذا التخصص؟ وما هو المسوغ القانوني لذلك القرار؟»
وتابع: «ما هي الأسس والمعايير التي يتم بها معادلة معدلات الثانوية العامة لطلبة التعليم الخاص لدى وزارة التعليم العالي؟ ومن هي الجهة المسؤولة عن معادلة تلك الشهادات لديكم؟»
كما سأل عن «السبب في فرض مواد إضافية على الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من المدارس الإنجليزية مع العلم بأن شهاداتهم تأتي مصدّقة من بريطانيا في حين لا يتم فرض هذه المواد على الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من المدارس الأميركية في الكويت؟».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock