أبحاث علميةأخبار منوعةقسم السلايدشو

أول نظام إنذار مبكر كويتي لرصد الأوبئة الفيروسية

أنجز باحثون كويتيون أول نظام متكامل وفعال للإنذار المبكر للأوبئة الفيروسية -كوفيد19 بشكل خاص- من أجل المراقبة الفعالة والوقاية والسيطرة عليه.
جاء ذلك ضمن الدراسة التي أجراها الباحثان الرئيسيان من مركز العلوم الطبية بجامعة الكويت د.سلمان الصباح من كلية الطب و د.محمد الخميس من كلية الصحة العامة، وبمساعدة كل من الباحثين د.محمد خاجة من معهد الكويت للأبحاث العلمية، نور بن حيدر من كلية الصحة العامة، د.أحمد نبيل ود.سليمان المزيدي من وزارة الصحة، د.سارة اليوحة من كلية الطب ووزارة الصحة، وبتمويل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
هذا وتمكن الباحثون من إثبات قدرة النموذج الأولي للنظام على تحديد وتقدير تطور وباء كوفيد-19، وانتقاله المجتمعي، والتكتلات الزمانية والمكانية، وتوزيع المخاطر الجغرافية، وعوامل الخطر المرتبطة بها، بالإضافة إلى معدل الطفرات الجبنة والأصول التطورية والجغرافية.

ويقوم نظام الإنذار المبكر على النمذجة والتنبؤ بالديناميكيات الزمانية والمكانية والتطورية لوباء كوفيد19 في الكويت، من خلال استخدام الأدوات الوبائية الحديثة مثل النماذج الرياضية الزمانية والمكانية، و الذكاء الاصطناعي، ونماذج التطور البيولوجي التي تتيح رؤى جديدة وأعمق في ديناميكيات الأمراض المستجدة مثل كوفيد-19.
ومن شأن النظام الأولي للإنذار المبكر الذي يمكن استخدامه بشكل مستدام وسهل، في تصوير، وتحليل، و إيصال النتائج بشكل شبه فوري لتساعد على تقييم استراتيجيات المراقبة والوقاية واحتواء الوباء المستجد لصناع القرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock